أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

عمرو خالد: عبادة عجيبة تجدد فكرك وروحك

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 11 يناير 2021 - 05:41 م

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن "الذكر عملية شحن لروح الإنسان حتى يبدع في الحياة، وليس للآخرة فقط، فهو يعمل على تحسين الكيان الإنساني، تمامًا كالروح التي تبث بداخلك من عند الله، كأنها تجدد خلاياك وتجدد روحك".

وروى في هذا السياق تجربته مع الذكر التي كان له أبلغ الأثر في حياته، "فقد زادتني إشراقًا، وكذا عندما سألت الذين عشت معهم تجربة الذكر، لإخراج كتاب "حياة الذاكرين"، وكيف كان تأثيره عليهم، فقالوا لي: أن أحدث فينا تغييرًا، كأنه جدد خلايانا من داخلنا، وجدد حياتنا".

وأضاف خالد في خامس حلقات برنامجه "حياة الذاكرين"، إن "الذكر روح تتقذف في قلبك تحييك.. "أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت".
"

هل هناك علاقة بين الذكر والإبداع؟


أوضح خالد أن "هناك علاقة عميقة بين أن تذكر ربنا، وبين أن تبدع في الحياة، لأنك مع الذكر يحدث شيء جديد في حياتك، لم تكن موجودة من قبل، لن تستطيع أن تستوعبها إلا عندلما تعيش تجربة الذكر؟

ما الذي يحصل بالضبط؟ 


أشار خالد إلى أن الإبداع هو أن "تقوم باختراعات غير عادية، كل جزئية في حياة كل واحد فينا فيها إبداع.. امرأة تبدع في التعامل مع أولادها وتربيتهم، ورجل يبدع في أفكار جديدة في عمله، وآخر يبدع في حل مشاكل حياته، وهناك من يبدع في التعامل مع الناس، وطريقة التعامل معهم".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

هل للذكر علاقة؟ 


أكد أن "هناك علاقة، لكن المشكلة أن عقولنا في حالة تشويش مستمر، وهذا هو السبب في كوننا لا نستطيع أن نبدع، كل واحد قادر أنه يبدع بدرجات كل واحد في تخصصه، لكن التشويش الكبير الذي نعيشه يحول دون أن نبدع، ولهذا مستوى الإبداع في العالم في تراجع.. إنترنت، "سوشيال ميديا"، و"واتساب".. من هنا معلومة، ومن هنا معلومة، والعقل يعاني من حالة تشويش مستمر".

وتابع: "المشكلة ليست في أننا لا نستطيع أن نفكر، ولكن في أننا لا نستطيع أن نوقف التفكير، فأنت بحاجة لأن تكون هناك مساحة فارغة في عقلك، لأن الذاكرة لديك امتلأت، ولم يعد فيها مكان حتى تخرج من داخلك فكرة جديدة، وكل إنسان قادر على الإبداع حسب مجاله، بشرط أن يوقف التشويش، ويكون لديه مساحة في العقل تبدع وتولد أفكارًا جديدة".

وبين خالد أن "هذا ما يفعله الذكر، فهو يقوم بتصفية الذهن والروح، وهناك وسائل كثيرة حتى تخلي مساحة في عقلك من أجل أن تبدع، لا تنحصر فقط في الذكر، وإن كان أهمها، إلى جانب وسائل أخرى، مثل التأمل، الجلوس في مكان هادئ كما يفعل المبدعون والفنانون والرسامون والشعراء والأدباء، الذين يختارون أماكن هادئة بعيدًا عن صخب المدن، من أن أجل أن تكون لديهم مساحة في العقل ليس فيها تشويش، من أجل أن يستخرجوا أفكارًا جديدة".

وشدد خالد على أن "الذكر يقضي على التشويش بداخلك، ويخلي مساحة في عقلك، و20 دقيقة فقط كل يوم كفيلة بأن تفتح مساحة في دماغك من أجل الإبداع، وأن تكون صاحب أفكار غير تقليدية، متجددة دائمًا".

وأكد خالد، أن "الذكر له علاقة عجيبة تجعلك متجددًا بشكل دائم، وهناك آية في القرآن تؤكد ذلك.. "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، من حلاوة الذكر، أصبحت الجبال متناغمة، تسبح معه، وكذا الطير".

ومضى قائلاً: "تخيل عندما يسمو الذكر، لدرجة أن الكون متناغم يذكر الله معك؟، لكن ما علاقة ذلك بالجملة التي تليها "يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، الواو هنا حرف عطف، يعني ما هو قادم له علاقة بالماضي، "وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"".

ووصف خالد، سيدنا داوود بأنه "أول من اكتشف فكرة تطويع الحديد، الأنبياء هم من أحدثوا طفرات في حياة البشرية، وليس فقط المخترعون.. "وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ".. ماذا يعني؟، كل ما له علاقة بالصناعة مرتبط بتطويع الحديد، الصناعة كلها ابتدت بفكرة أن الحديد نقدر نستخدمه، بدون استخدام تطويع الحديد الذي اكتشفه سيدنا داوود لم تكن هناك ثورة صناعية ولا غيره".

لكن ما علاقة "يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ"، وبين حرف الواو " وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"؟، أجاب خالد: "عندما صفت روحه، وعاش مع ذكر الله بهذا الصفاء الكبير صفى عقله، وأصبح لديه مساحة كبيرة، فأبدع للحياة "إلانة الحديد"، فكان الذكر طريقة للنجاح في الحياة".

وتحدث خالد عن تجربته مع الذكر، قائلاً: "عشت بنفسي تجربة أن تبدع فكرة جديدة مع الذكر، فقبل 4أو 5 سنوات لم يكن لدي فكرة جديدة أقولها، تستطيع أن تقول أنني أنهيت المخزون الذى كان لدي، لكن شاء ربنا أن أعيش تجربة روحية عميقة مع ذكر الله، لم يكن هدفي منها الإبداع أو غيره".
.
وشدد على أن "هذا هو المهم أن تذهب إلى الله مرضاة له، بدون اشتراط، وبدون انتظار عائد ونتائج، أنت متوجه إليه لأنك بتحبه تعبده، لأنه يستحق أن يعبد، وليس من أجل الإبداع".

وتابع "وهذا ما فعلته فعندما ذهبت إليه كانت فكرة الإحسان ومنازل الروح، وهي فكرة تقليدية، إبداعية، لم تكن موجودة لدي من قبل، وهذا من أثر الذكر، فالإبداع في الحياة مرتبط بذكر الله".

وحث خالد على بدء تجربة الذكر، "بدون انتظار شروط، بدون أن تشترط على ربنا: "خليني أبدع"، اعبده وتذكره لأنه يستحق أن يذكر، اذكر الله كل يوم، لمد ربع أو ثلث ساعة، حتى تقضي على التشويش لديك، وتهدأ روحك وتسكن وتبدأ تتجدد من داخلك".

الوِرد اليومي: 


هو عبارة عن 700 تسبيحة من الذِكر، على النحو التالي:
• 100 استغفار.
• 100 لا إله إلّا الله.
• 500 الباقيات الصالحات.
- سبحان الله 100.
- الحمد لله 100.
- لا إله إلّا الله 100 (مرّة ثانية).
- الله أكبر 100.
- لا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.

وقال خالد: "ستشعر وقتها بأنوار وفتوحات، فالذكر باب الفتح الكبير، سيفتح أمامك فتوحات ويولد بداخلك، إشراقات وأنوار وتجديد وروح رائعة".

تجارب روحية 


"أنا أحمد صلاح من مصر .. حابب أحكيلكم تجربتي عن الذكر.. الذكر حولني لإنسان مطمئن وهادئ ومرتاح وأرضى بقضاء الله.. الذكر ساعدني لأني أوصل لمنزلة الإحسان بأن أعبد الله كأني أراه .. يعني أنا كان عندي مشكلة في حتة بر الوالدين ولكن بفضل المولى عز وجل لما بقيت أذكر كتير وأسعى إني أوصل لمنزلة الإحسان لأ بفضل الله الحمد لله أنا شايف هبة الله معايا بإني ببر والديني الآن .. الذكر هو وقود الروح فلازم نذكر ربنا كتير .. لأن ربنا قال لنا "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" وأنصحكم إنكم تسمعوا برنامج "فاذكروني" للدكتور عمرو خالد .. وبرنامج "كأنك تراه" للدكتور عمرو خالد برضه .. الإثنين هيساعدوكم إنكم تعيشوا منزلة الإحسان وتعيشوا ازاي تذكروا رب العالمين صح.. وكمان لما تيجي تذكر يعني تذكر لا إله إلا الله تقولها بلسانك وعقلك يتفكر في خلق الله وقلبك يقوله بحبك .. بالذكر هتقول لرب العلمين بحبك .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ".

تجربة أخرى


"أنا زينب أنس من اليمن.. حابة أحكيلكم تجربتي مع الذكر .. أنا مش هقول خيالي أو كلام مش واقعي.. لأن الذكر سبحان الله بيصنع تغيير في حياة كل شخص .. أنا كنت شخص جدًا متوتر كنت أخاف من أي شيء .. كان بسهولة أي حد بيكسرني .. كان أي تجربة في الحياة بتخليني مقدرش أكون شخص قوي.. حصلت معي تجربة كانت أصعب تجربة بحياتي وظنيت إنها النهاية .. وكل شيء خلاص انتهى .. وهنا بدأ التغيير .. وبدأت تجربتي مع الذكر.. أصبحت شخص أقوى .. أصبحت مخافش من أي شيء.. أصبحت إنسان مش متردد.. أصبحت لا أخاف.. لأن الله سبحانه وتعالى قال: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ".

وخلص خالد إلى أن "الذكر باختصار مثل الرصيد، تنفق منه وقت الأزمات، في المواقف الصعبة، أو عندما تحس أنها النهاية.. الذكر طمأنينة راحة بال وسعادة، يجعلك تنظر إلى الحياة بمنظور كله تفاؤل وطاقة إيجابية".

الكلمات المفتاحية

هل هناك علاقة بين الذكر والإبداع؟ الوِرد اليومي تجارب روحية عبادة عجيبة تجدد فكرك وروحك عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن "الذكر عملية شحن لروح الإنسان حتى يبدع في الحياة، وليس للآخرة فقط، فهو يعمل على تحسين الكيان الإنساني، تما