أخبار

لماذا يأتى الرزق بالاستغفار؟.. للمستغفرين 3عطايا عظيمة.. يكشفها عمرو خالد

أبي وأمي من الشخصيات الصعبة ومهما فعلت لا يرضون عني.. ما العمل؟ عمرو خالد يجيب

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عن التدبير

هذا الذكر لن تتركه طوال حياتك.. يكشفه د. عمرو خالد

هل يأثم الأب عند التمييز في العطية بين الأبناء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يملأ قلبك بمحبة الله ادعوا به كل يوم الصبح

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

عمرو خالد: تسبيح الله سبب لتفريج الكرب وإزالة الهم.. فأطلق لسانك تسبيحًا له

من كتاب حياة الذاكرين.."ومِمَّا سيعينك على الذِّكْرِ أن تختار مكانًا مناسبًا"

10فوائد للسمك المشوي.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 11 يناير 2021 - 05:56 م
Advertisements

يتوسع خبراء التغذية في الكلام عن فوائد الأغذية المشوية باعتبارها صحية لدرجة كبيرة وتوفر للجسم ما يحتاجه بلا ضرر يذكر.

طرق طهي الطعام عليها عامل كبير حق في الاستفادة بما فيها من فيتامينات ومعادن ربما لو تغيرت الطريقة فقدت الأطعمة الكثير من هذه الفوائد.. ويأتي السمك المشوي على رأس هذه الأطعمة غزيرة الفوائد عظيمة القدر والتي ينصح بها لفوائدها المتعددة.

فوائد السمك المشوي:

-يساعد تناول السمك المشوي بشكل منتظم على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل : الشعور بالاكتئاب، وتصلب الشرايين، ومرض السرطان، والعديد من الأمراض الأخرى بسبب محتواه الغنيّ بالمركّبات المفيدة للصحة:

-يُخفّف الشعور بالاكتئاب: ينتج الشعور بالاكتئاب عن نقص الحامض الدهني الأوميجا 3 في خلايا الدماغ، والأسماك من المصادر الغنيّة بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تُحسّن المزاج، وتساعد على إفراز هرمون السيروتونين الذي يُخفّف الشعور بالاكتئاب.

- يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين: البروتين الموجود في السمك يرفع مستوى الكولسترول الجيّد في الجسم، ويُخفّض الكولسترول الضار، ويحمي من أمراض القلب، وتصلّب الشرايين، والجلطات الدماغية، وينصح بتناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً خاصّةً لمرضى القلب وتصلب الشرايين.

- يقوي النظر: إنّ تناول الأم للسمك خلال مرحلة الرضاعة ضروريّ لتقوية نظر الطفل، وذلك لاحتواء حليب الأم على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تقوّي شبكية العين عند الطفل الرضيع.

- يعالج الربو وحساسية الصدر: أثبتت الدّراسات أنّ تناول الأسماك التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت مثل السلمون يُخفّف من الأعراض المصاحبة للربو وحساسية الصدر وخصوصاً عند الأطفال بسبب المركّبات التي تُخفّف أعراض الحساسية.

-يعالج التهاب المفاصل: يساعد تناول السمك على التخفيف من حالات الإصابة بالتهاب المفاصل ويخفّف من الأعراض المصاحبة له مثل ألم المفاصل الشديد، ويخفّف من الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز المناعي.

- أمراض الدماغ والأعصاب: تساعد أحماض الأوميجا 3 الموجودة في السمك في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، ويمنع حدوث العديد من الأمراض مثل الزهايمر، والصرع والتشنج، ويخفّف من أعراض مرض التوحد.

- الولادة المبكرة : أثبتت العديد من الدراسات أنّ تناول الأسماك خلال مرحلة الحمل يُقلّل من خطر حدوث الولادة المبكرة والمشاكل المصاحبة لها مثل عدم اكتمال الرئة عند الجنين.

- مرض السكري: النظام الغذائي المُعتمد على الأسماك المشويّة كنوع من البروتين يساعد على ضبط مستوى سكر الدم ، ويمنع ارتفاع السكر وانخفاضه بشكل مفاجئ.

- مرض السرطان: تساعد الأحماض الدهنيّة المتوفّرة في الأسماك في تقليل احتمال الإصابة بمرض السرطان وخصوصًا سرطان الثدي والقولون، وذلك بسبب تثبيط عمل الجذور الحرّة المسببة لمرض السرطان.


الكلمات المفتاحية

فوائد السمك المشوي السمك يعالج الاكتئاب السمك يقوي الذاكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتوسع خبرا التغذية في الكلام عن فوائد الأغذية المشوية باعتبارها صحية لدرجة كبيرة وتوفر للجسم ما يحتاجه بلا ضرر يذكر.