أخبار

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من شر الخلق وهم الرزق

كيف أستطيع النجاح فى حياتي رغم المعوقات الصعبة؟.. عمرو خالد يجيب

جمع مبلغًا من صدقة لشخص بعينه فهل يجوز إعطاؤها لآخر؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء

عمرو خالد: ‫تعلم دعاء النبي الكريم وأخلص لله تعالى.. بهذه الطريقة

4كفارات تستوجب صيام 3أيام.. اعمل علي تجنب الوقوع فيها

من كتاب حياة الذاكرين .."في تلك الفترة تعرفتُ على الذِّكْرِ بأسماء الله الحسنى"

علمتني الحياة.. "رضا الله منتهى أمل كل مؤمن"

في إطار مشروعه التثقيفي «قُدوة» .. مركز لأزهر يخلد مسيرة أول عالم حشرات يرأس مجمع الخالدين

بقلم | علي الكومي | الاحد 10 يناير 2021 - 09:25 م
Advertisements

 في ذكرى مولده ..  أعاد مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية نشر السيرة الذاتية  للدكتور محمود حافظ أول مصري يحصل على درجة الدكتوراه في علم الحشرات، وأول علمي يشغل كرسي رئاسة مجمع اللغة العربية.

المركز القي الضوء علي أول عالم حشرات يرأس مجمع اللغة العربية من خلال صفحته الرسمية  علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " حيث ولد الدكتور محمود حافظ دنيا في العاشر من يناير عام 1912م، في مدينة فارسكور، بمحافظة دمياط، ونشأ في أسرة عريقة عُرفت بمناضلتها ضد قوى الاحتلال في هذه الفترة من تاريخ الوطن.

الدكتور محمود حافظ ونشأة دينية 

بدأ حافظ مشواره العلمي في كُتَّاب «فارسكور»؛ حيث أتم حفظ القرآن الكريم، ثم انتقل إلى محافظة القاهرة لاستكمال تعليمه، فالتحق بمدرسة السعيدية الثانوية بالقسم الداخلي المجاني؛ نظرًا لتفوقه الشديد، ثم بدأ دراسته الجامعية في كلية العلوم جامعة القاهرة، والتي كان يطلق عليها جامعة فؤاد الأول آنذاك، وتخرج فيها عام 1935م.

ثم حصل على درجة الدكتوراه في علوم الحشرات عام 1940م، كأول مصري يحصل على الدكتوراه في هذا التخصص، ثم واصل بحوثه العلمية في جامعة لندن، وجامعة كامبريدج في انجلترا.

واللافت بحسب منشور المركز  في مسيرة الدكتور محمود حافظ هو جمعه بين النشاط العلمي والنشاط الديني، وبين تميزه في علم الحشرات وتميزه في علوم اللغة العربية وهو ما شكل علامة بارزة قلما تتكرر بل أنها لم يشهد لها مثيل .

الدكتور حافظ شغل منصب  وكيل المجلس الأعلى للبحث العلمي، ووكيل وزارة البحث العلمي عام 1968م، ونائب رئيس المجمع العلمي من عام 1996م حتى عام 2005م، ثم رئيس المجمع العلمي من عام 2005م، والمساهم في إنشاء قسم الحشرات ووقاية النبات بالمركز القومي للبحوث، وتطوير وحدة البحوث بهيئة الطاقة الذرية، والمركز الإقليمي للنظائر المُشعّة، وفي تطوير معهد بحوث ناقلات الأمراض في وزارة الصحة، والمشارك في أكثر من خمسين مؤتمرًا عالميًّا في العلوم البيولوجية وعلوم الحشرات ومكافحة الآفات.

الدكتور حافظ وجمعية الهداية 

الدكتور حاف حاز في  الوقت نفسه منصب  الأمين العام لجمعية الهداية الإسلامية مع فضيلة الإمام محمد الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق طيلة سبعة عشر عامًا، والمشارك في العديد من لجان مجمع اللغة العربية، قبل أن يُنتخَب بالإجماع نائبًا لرئيسه عام 1996م، ثم رئيسًا له عام 2005م كثاني مصري يجمع بين رئاسة مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي بعد الدكتور طه حسين.

اقرأ أيضا:

ملياردير يقدم مكافأة ضخمة لمن يقدم دليلاً دليل على الحياة بعد الموت

وقد توفي هذا العالم الجليل الوضّاء صاحب التسعة وتسعين عامًا قبل أن يكمل المائة بأيام؛ تاركًا خلفة تاريخًا حافلًا بالأعمال والمُساهمات العلمية، والتُّراث المعرفي الضَّخم في علمي الحشرات واللغويات.



الكلمات المفتاحية

الدكتور محمود حافظ رئيس مجمع الله اللغة العربية عالم حشرات مصري رئيس مجمع الخالدين مركز الأزهر العالمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حيث ولد الدكتور محمود حافظ دنيا في العاشر من يناير عام 1912م، في مدينة فارسكور، بمحافظة دمياط، ونشأ في أسرة عريقة عُرفت بمناضلتها ضد قوى الاحتلال في ه