أخبار

من عجائب إكرام الضيف| كل عنده الشافعي فأعتق الجارية فرحًا

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجب علي المرأة تغطية قدميها خلال إدائها للصلاة؟ .. دار الإفتاء المصرية ترد

بقلم | علي الكومي | الاحد 10 يناير 2021 - 05:48 م
Advertisements

السؤال :هل يجب علي المرأة تغطية قَدَمها في الصلاة؟

الجواب :

دار الإفتاء المصرية ردت علي ها التساؤل قالة :الواجب على المرأة في الصلاة تغطية كامل جسدها في الصلاة ما عدا الوجه والكفين، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ".

الدار قالت في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ": أما تغطية المرأة لقَدَميها في الصلاة فقد اختلف الفقهاء في ذلك فمنهم مَن قال بوجوب تغطية قدميها؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب التي تصلى فيها المرأة، فقالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا». أي: الذي يغطي ويستر ظاهر القدمين

تغطية المرأة لقدميها خلال الصلاة في ميزان الشريعة 

وبحسب الفتوي فقد اختلف الفقهاء فمنهم من قال بجواز كشف قدميها؛ لأن الشرع استثنى من زينة المرأة: الوجه والكفين والقدمين، قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31

الدار خلصت في نهاية الفتوي إلي القول بجواز كشف المرأة لقدميها في الصلاة؛ تيسيرًا عليها ولرفع الحرج عنها، فإذا صلَّت وقدميها مكشوفة فصلاتها صحيحة.

من جانب ردت دار الإفتاء علي سؤال نصه هل يجوز صلاة المرأة بالبجامة ؟"، بالقول  :" صلاة المرأة مطلوب فيها ستر العورة .

الدار اوضحت في الفتوي المنشورة علي صفحتها علي شبكة التواصل الاجتماعي :،  إن عورة المرأة فى الصلاة كل جسمها عورة عدا الوجه والكفين والقدمين" ، متابعة  :" وطالما أن المرأة ساترة لعورتها فصلاتها جائزة سواء بالإسدال أو البيجامة أو العباءة ، ولكن أيضا شريطة أن تكون هذه الملابس ليست واصفة لجسدها ولا شفافة".

صلاة المرأة بالبيجامة هل هي صحيحة ؟

والدار أشارت كذلك إلي  ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: «لا تقبل صلاة حائض إلا بخمار» رواه الإمام أحمد في «المسند».

وأضافت أنه يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة.

اقرأ أيضا:

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

الدار استشهدت  بما قال العلامة الصاوي المالكي: «ولا بد أن يكون الساتر كثيفا، وهو ما لا يشف في بادئ الرأي، بأن لا يشف أصلا، أو يشف بعد إمعان النظر، وخرج به ما يشف في بادئ النظر، فإن وجوده كالعدم، وأما ما يشف بعد إمعان النظر فيعيد معه في الوقت كالواصف للعورة المحدد لها بغير بلل ولا ريح؛ لأن الصلاة به مكروهة كراهة تنزيه على المعتمد».

.



الكلمات المفتاحية

المرأة والصلاة تغطية قدم المرأة في الصلاة هل يجب تغطية قدم المرأة في الصلاة هل صلاة المرأة بالبيجاما صحيحة دار الافتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما تغطية المرأة لقَدَميها في الصلاة فقد اختلف الفقهاء في ذلك فمنهم مَن قال بوجوب تغطية قدميها؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنَّ امرأة سألتها عن الثياب