أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ظاهرة البرق والرعد في القرآن الكريم تمثل وجهًا من وجوه الإعجاز.. كيف ذلك؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 10 يناير 2021 - 06:00 م
الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون لها دلالات كثيرة ومن عجب أن هذه الظواهر قد سبق القرآن والسنة بالتنويه عليها وإظهار أمور لا يزال العالم الحديث يبحثها وهو ما يمثل وجها من وجوه الإعجاز في الكون المنظور..

من جانبه يلمح الدكتور زغلول النجار الباحث في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة إلى أن البرق والرعد يعدان من الظواهر التي وقف العلماء بالبحث فيها طويلا، ويمكن مناقشة الآيات القرآنية الكريمة التي تصف ظاهرتي البرق والرعد في النقاط التالية:

يقول ربنا تبارك وتعالى: *أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ* (النور:43).

ويضيف أن هذه الآية الكريمة تصف تكون السحب الركامية بدقة وإحكام بالغين، مع الإشارة إلى علاقتها بتكون كل من البرد والبرق، وعلاقة البرق بتكون البرد، وذلك من قبل أن يصل الإنسان إلى فهم كيفية تكون تلك الظواهر الكونية بأكثر من أحد عشر قرنا (بنياميين فرانكلين 1752، نيكولا تسلا ،1899، 1929) وذلك على النحو التالي:

1- (ألم تر أن الله يزجي سحابا): (يزجي) أي: يسوق سوقاً رفيقاً، والرياح تسوق السحب إلى مناطق تجمعها بأمر من الله تعالى مما يؤدى إلى زيادة كمية بخار الماء في مسارها  بالتدريج حتى تصل إلى منطقة التجمع، وهذا السوق ضروري لتكون السحب الركامية.

2- (ثم يؤلف بينه): والتأليف: هو الجمع مع الترتيب والملاءمة، ومن المعلوم أن سرعة السحاب تكون أبطأ من سرعة الرياح المسيرة له، وكلما كبر حجم السحابة كانت سرعتها أبطأ، وذلك بسبب تأثير قوى الإعاقة ((Drag Forces. وتقل سرعة الرياح كلما اتجهنا إلى مناطق التجمع لاصطدامها ببعضها البعض، وهي قادمة من لاجاهات متعارضة. ويؤدي ذلك إلى تقارب السحب من بعضها وتلاحمها، وهذه هي عملية التآلف.
3- (ثم يجعله ركاما): والركم في اللغة يعني إلقاء الشيء بعضه فوق بعض. فإذا التحمت سحابتان أو أكثر فإن تيار الهواء الصاعد في داخل خليطهما يزداد شدة بصفة عامة، ويؤدي ذلك إلى جلب مزيد من بخار الماء من أسفل موضع التجمع (التآلف) إلى أعلى. وهذا بدوره يزيد من الطاقة الكامنة لتكثف بخار الماء، ويعمل ذلك على زيادة سرعة التيار الهوائي الصاعد داخل هذا الخليط من السحب، دافعاً بمكوناته إلى ارتفاعات شاهقة. وتكون هذه التيارات الهوائية الصاعدة أشد ما تكون في الوسط ، وتقل على الأطراف مما يؤدي إلى ركم هذه المكونات على الجانبين لتشكل السحب الركامية. وقد أثبتت الشواهد أنه كلما كان التحام السحب كثيفا كلما زادت عملية الركم زيادة ملحوظة، وبالتالي زاد سمك السحاب المركوم. فتجمع السحب بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة ركمها، وبالتالي إلى زيادة سمكها، وزيادة إمكاناتها على إنزال الأمطار الغزيرة المصاحبة بكل من الثلج و البرد والبرق والرعد.

والسحاب الركامي يصل إلى ارتفاعات شاهقة قد تبلغ ما بين 10 و 20 كم فوق مستوى سطح البحر، ولذلك فهو يشتمل على قطرات ماء بارد في قاعدة السحابة، وعلى خليط من ماء شديد البرودة وحبات البرد في وسطها، وعلى بلورات الثلج في قمتها. وتستمر عملية الركم في بناء السحاب الركامي طالما استمرت تيارات الهواء في الصعود، وكانت قادرة على حمل مكوناتها من قطرات الماء، وحبات البرد وبلورات الثلج إلى أعلى. وعندما تضعف هذه الرياح الرأسية الصاعدة عن حمل  مكوناتها  تتوقف عملية الركم، وتبدأ أجزاء من حمولتها في الهبوط إلى الأرض.

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

اقرأ أيضا:

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة


الكلمات المفتاحية

ظاهرة البرق ظاهرة الرعد في القرآن الإعجاز في الكون المنظور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون لها دلالات كثيرة ومن عجب أن هذه الظواهر قد سبق القرآن والسنة بالتنويه عليها وإظهار أمور لا يزال العالم الحديث يبحث