أخبار

ضربني زوجي أمام أطفالي وجيراني ثم اعتذر .. هل أطلب الطلاق؟

د. عمرو خالد يكتب: الستار.. حيي ستير يحب الستر والحياء

ما هو مرض هشاشة العظام ومدى خطورته؟

ما الذي ميز الصلاة على أركان الإسلام الأخرى.. ولماذا الفجر أفضل الأوقات؟ (الشعراوي يجيب)

بكتيريا الأمعاء تكشف فوائد نظام الغذاء المتوسطي

طُوبى للغرباء .. هل تحسست أحوالهم وتحب أن تنضم إليهم؟

أراد الله به الخير.. فحجب عنه مقاطع الإباحية!

الإمام ملك لأبي جعفر المنصور: لا ترفع صوتك في مسجد النبي

ابتلائي في والدي.. ماذا أفعل؟

هل خلق الله الشر ليعذبنا به؟

حكم تفضيل بعض سور القرآن لسهولة قراءتها في الصلاة.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 10 يناير 2021 - 03:02 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقول فيه السائل: "ما حكم تفضيل بعض السور القرآنية على أخرى لسهولة قراءتها وسهولة معانيها؟".
وأجاب على هذا السؤال الدكتور عويضة عثمان - أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية قائلاً: "القرآن كله محبب لقلب الإنسان لكن قد تكون هناك صور أقرب للقلب: فقد كان عمر بن الخطاب يحب أن يصلي الفجر بسورة يوسف لما فيها من مواعظ، وبعض الصحابة كان يحب سورة الرحمن، فلا بأس من تفضيل سور معينة".

ما الحكم الشرعي لتشمير الرجل لأكمام قميصه خلال الصلاة

دار الإفتاء المصرية ردت على هذا التساؤل قائلة "إنه فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أنه لابد على المسلم أن يستحضر وقوفه بين يدي الله عز وجل، وأن يكون في تمام هيئته الجميلة، امتثالًا لأمر الله تعالى.
الدار تابعت في الفتوى المنشورة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن تشمير الرجل لأكمام قميصه الطويل أثناء الصلاة مكروه وليس حرامًا .
وأضافت "الإفتاء" أن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بذلك في كتابه العزيز: « يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» الآية 31 من سورة الأعراف،

اقرأ أيضا:

حكم دفن المسلم في مقابر النصارى؟

الوقوف أمام الله في الصلاة في أحسن صورة

الدار مضت للقول :ولهذا السبب يتعين على المُصلي أن يتهيأ للوقوف بين يدي الله عز وجل بأحسن ما لديه من ثياب وستر للعورات، حتى إن الفقهاء كرهوا أن يُصلي الرجل مشمرًا عن ساعديه، حيث إن فرد الأكمام من تمام الهيئة، منوهة بأنه لا شيء في الصلاة بثياب أكمامها قصيرة.

من ناحية أخرى رد مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية  على سؤالًا يقول: ما حكم صلاة الجمعة في البيت بسبب المطر:قائلا  يختلف حكم هذه المسألة من مكان لآخر.. ومن شخص لآخر.. لكن باختصار شديد.. فإنه يجوز للرجل صلاة الجمعة في بيته "أربع ركعات ظهرا" إذا شق عليه الذهاب إلى المسجد بسبب المطر، أو الوحل.


صلاة الجمعة في المنزل خشية العدوي بفيروس كورونا 

المركز أضاف في الفتوي المنشورة  عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن صلاة في البيت تكون أفضل إذا أدى الذهاب إلى المسجد إلى حرج أشد، ويحدث ذلك في حال اعتياد الناس على تعويض زحام المسجد بالصلاة على الحصير خارج المسجد، ففي حال وجود الوحل يؤدي ذلك إلى تكدس الناس داخل المسجد وبالطبع لن يسعهم المكان.. فيؤدي إلى مشقة وحرج، فالصلاة لمن يبعد بيته عن المسجد في بيته أولى في هذه الحال.

واستشهد المركز، بقول الله تعالي {مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}..[الحج:78].. وبحديث عن ابن عباس -رضي الله عنه- قولُه - لمن استنكروا قولَه: "صلوا في رحالكم" حيث قال" فعَلَه مَن هو خير مني، إن الجمعة عَزْمَةٌ، وإني كرهتُ أن أُحرجكم فتمشون في الطين والدَّحض" والمقصود من قوله رحالكم: أي أماكن إقامتكم ومنازلكم.

اقرأ أيضا:

هل يجوز الصيام عن الميت؟

اقرأ أيضا:

ما الحكم الشرعي لقراءة سورة "يس" بنية قضاء الحاجة؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة أحكام الصلاة القرآن الكريم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء حكم تفضيل بعض سور القرآن لسهولة قراءتها في الصلاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقول فيه السائل: "ما حكم تفضيل بعض السور القرآنية على