أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

نقص الكالسيوم.. الأعراض والأسباب وكيفية العلاج بشكل فعال

بقلم | مها محي الدين | السبت 09 يناير 2021 - 11:31 م
الكالسيوم معدن أساسي موجود في الأطعمة مثل منتجات الألبان، وبدرجة أقل في المأكولات البحرية والخضروات الورقية، وعندما لا يتلقى الإنسان ما يكفي من الكالسيوم في نظامه الغذائي أو من خلال المكملات، يمكن أن يتسبب ذلك في نقص الكالسيوم، مما يؤدي إلى أعراض مثل آلام العضلات أو هشاشة العظام.
وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول تحديد وتشخيص وعلاج نقص الكالسيوم، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".

ماذا يفعل الكالسيوم لأجسامنا؟

الكالسيوم معدن أساسي، مما يعني أن الجسم لا يستطيع صنعه بمفرده، ويساعد الكالسيوم على:
- الحفاظ على تجلط الدم الطبيعي
- عضلات الانقباض - بما في ذلك ضربات قلبك
- بناء عظام وأسنان قوية

وأكثر من 40٪ من سكان العالم لا يستهلكون ما يكفي من الكالسيوم الغذائي، وفي عام 2011، كان هناك 3.5 مليار شخص حول العالم معرضين لخطر نقص الكالسيوم.
ويتم تخزين حوالي 99٪ من الكالسيوم في الجسم في الأسنان والعظام، وتقول الدكتورة كيلي راشد، أخصائية التغذية، "نسبة الواحد في المائة الأخرى توجد في الدم والسوائل في خلايانا وأنسجتنا، وفي السائل يعمل الكالسيوم كإلكتروليت ويلعب دورًا مهمًا في ضبط إيقاع القلب وتقلص العضلات."

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

أعراض نقص الكالسيوم

تظهر أعراض نقص الكالسيوم بشكل أكبر مع مرور الوقت، ولكن هناك بعض العلامات الأولية، ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم أعراضًا مثل:
- تشنجات عضلية
- ضعف العضلات
- آلام في العظام
- التعب والإرهاق العام
- التغيرات النفسية التي قد تصل للاكتئاب
- صعوبة المشي

ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم على المدى الطويل ما يلي:
- عدم انتظام ضربات القلب
- هشاشة العظام
- زيادة خطر الإصابة بكسور العظام
- نقص كالسيوم الدم
- ضعف الأسنان
- التغيرات النفسية التي قد تصل للاكتئاب

وعندما لا نحصل على ما يكفي من الكالسيوم من نظامنا الغذائي، فإن عظامنا تصحح العجز عن طريق إعادة الكالسيوم الموجود فيها إلى الدم وسوائل الجسم، وعندما يحدث هذا بانتظام وبمرور الوقت، يمكن أن يساهم ذلك في انخفاض كتلة العظام، وهشاشة العظام، وكل هذه الحالات تزيد من خطر الكسور.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

أسباب نقص الكالسيوم

هناك عدة طرق للإصابة بنقص الكالسيوم، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم، وتختلف الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم حسب الجنس والعمر:
الرضع 0 - 6 شهور: 200 ملج
للرضع ما بين 7-12 شهر: 260 ملج
الاطفال من 1-3 سنوات: 700 ملج
الأطفال ما بين 4-8 سنوات: 1.000 ملج
المراهقون 9-18 سنة: 1300 ملج
البالغون 19-50 سنة: 1.000 مجم
عند الذكور 50-70 سنة: 1.000 ملج
الإناث فوق 50 سنة: 1200 ملج
البالغون فوق 71 سنة: 1200 ملج

وبينما يتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يفتقر إليه، والأشخاص التالي ذكرهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بنقص الكالسيوم:
النباتيون: قد يستهلك النباتيون كمية أقل من الكالسيوم من نظامهم الغذائي، وخاصة النباتيين بشكل كامل، لأنهم يتجنبون منتجات الألبان.
من يعانون من حساسية اللاكتوز: لا يستطيع الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز تحمل منتجات الألبان - وهي مصدر أساسب للكالسيوم.
النساء بعد انقطاع الطمث: لأن انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين يمكن أن يقلل من امتصاص الكالسيوم.
حديثي الولادة: يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم أيضًا عند الأطفال حديثي الولادة، على الرغم من اختلاف الأعراض والأسباب، وهذا ما يسمى بنقص كالسيوم الدم عند الأطفال حديثي الولادة.

نقص كالسيوم الدم عند حديثي الولادة

يحدث نقص كالسيوم الدم عند حديثي الولادة عندما لا يكون لدى الطفل ما يكفي من الكالسيوم في دمه، وتظهر الأعراض بشكل عام بين يوم واحد إلى بضعة أسابيع بعد الولادة، وعلى الرغم من عدم ظهور الأعراض على جميع الأطفال المصابين بنقص كالسيوم الدم عند الأطفال حديثي الولادة، فإن العلامات التي يجب الانتباه إليها تشمل:
- تشنجات العضلات
- ارتعاش الأطراف
- الارتجاف
- نوبات البكاء الشديدة والعصبية الزائدة
- تباطؤ ضربات القلب
- الخمول
- صعوبة النوم

وتحدث هذه الحالة النادرة بسبب انخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية أو انخفاض مستويات المغنيسيوم لدى الطفل، ومن المرجح أن تحدث عند الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أو الأطفال الخدج وهو من يولدوا قبل الأسبوع 37.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

تشخيص نقص الكالسيوم

إذا كنت تعاني من أعراض مثل آلام في العضلات، أو التعب، أو وخز في اليدين أو القدمين، أو تغيرات في الحالة العقلية، فيجب أن ترى طبيبك في أقرب وقت ممكن، ومن المهم جدًا زيارة الطبيب إذا كان لدى عائلتك تاريخ مع مرض هشاشة العظام.
وهناك سبب آخر لزيارة طبيبك وهو إذا بدأت في الانكماش، فإذا لاحظت أن طولك ينخفض على أساس الجسم الطبيعي السنوي، فقد يكون ذلك علامة على فقدان العظام من جرعات الكالسيوم غير الكافية على المدى الطويل.
ويصعب اختبار نقص الكالسيوم لأن عظامك تسرّب الكالسيوم إلى مجرى الدم أثناء النقص، لذلك، قد تكون مستويات الكالسيوم في الدم طبيعية على الرغم من وجود نقص، لذلك، من الأفضل قياس كثافة العظام من خلال فحص العظام، وهو اختبار تصوير يمكنه الكشف عن مشاكل الهيكل العظمي التي لا تستطيع الأشعة السينية التقاطها.

علاج نقص الكالسيوم

بمجرد تشخيص إصابتك بنقص الكالسيوم، يمكن لطبيبك المساعدة في وضع خطة علاج، ويعتمد العلاج على مدى خطورة الحالة ومدة استمرارها، وقد يصف لك الطبيب تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د إذا كنت تعاني من نقص حاد.
لكن يجب أن لا تتناول مكملات الكالسيوم بدون وصفة طبيب، لأن تناول أكثر من الحد الأقصي المسموح به يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل امتصاص الزنك وحصوات الكلى.
ولزيادة حصة الكالسيوم التي تتناولها، قم بدمج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي، مثل:
- الزبادي
- الحليب
- الجبنه
- دقيق الشوفان
- اللوز

وإلى جانب زيادة تناول الكالسيوم، تأكد من تناول كميات كافية من فيتامين د، حيث يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه، لكن يجب عدم تناوله بدون وصفة طبيب أيضاً لأن النسب العالية منه يمكن أن تتسبب في تسمم فيتامين د.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

الكالسيوم نقص الكالسيوم ماذا يفعل الكالسيوم لأجسامنا؟ أعراض نقص الكالسيوم أسباب نقص الكالسيوم نقص كالسيوم الدم عند حديثي الولادة تشخيص نقص الكالسيوم علاج نقص الكالسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكالسيوم معدن أساسي موجود في الأطعمة مثل منتجات الألبان، وبدرجة أقل في المأكولات البحرية والخضروات الورقية، وعندما لا يتلقى الإنسان ما يكفي من