أخبار

شاهد ..الدكتور عمرو خالد ..5طاعات حافظ عليها لتضمن لك أفضل استعداد لشهر رمضان

أتخيل نفسي مخطوبة بسبب رغبتي في الزواج وعدم تقدم عرسان .. ما الحل؟

هل العمل والرزق المترتب عليه مقدر في علم الله الأزلي؟

كيف أسترد حبيبتي التي أحببتها عبر فيس بوك ووضعت لي "بلوك"؟

احرص على سنة نبيك.. قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فَجر الجمعة

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الجوافة تعيد النضارة إلى بشرتك عبر هذه الوصفات الطبيعية المدهشة

بعد عام من جائحة كورونا.. اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة على الصحة العقلية للأطفال

هل يجوز أن يقال في النحو عن آية في القرآن الكريم أنها ليس لها محل من الإعراب؟

والدي يضرب أمي الخمسينية ويهدد بالسكين من يتدخل.. ماذا نفعل؟

إذا أردت أن يحفظك الله فعليك بهذا الذكر الهام

بقلم | مصطفى محمد | السبت 09 يناير 2021 - 10:42 م
Advertisements

حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بذكر هام في الحياة يحفظك الله إذا رددته دائما، وهو يا حفيظ احفظنا، مشيرا إلى أن إن اسم الله "الحفيظ" هو تحصين لك ولمالك وأولادك، مشيرا إلى أنك لما تنسى أن الله هو الحافظ والحفظ بيد الله وحده مهما كنت زكي ومهما أخذت من تحصينات.
ويقول "خالد" إن الإنسان يظل طيلة حياته يحتاط ويحافظ على نفسه مما قد يراه خطرًا يهددها، لكنه ومهما اتخذ من تدابير لا فائدة منها إذا لم يكفله الله بعين رعايته، ويحفظه مما يخشى ويخاف، فهو سبحانه الحافظ في الأول والآخر.
ويضيف الداعية الإسلامي أن "الإنسان مفطور على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده .. فكم من التدابير يتخذها للحِفاظ على ماله وصحته وأولاده"، وزاد: "جزء كبير من نشاط الإنسان في الدنيا في سبيل الحفاظ على وجوده"، مستدركًا أن "الإنسان أحيانًا يصل إلى منصب ويبذل أربعة أخماس وقته في الحِفاظ عليه، وكأنه شغله الشاغل، وذلك حينما ينسى اسم الله الحفيظ أو حينما ينسى أن الله هو الحافظ أولاً وأخيرًا"؛ لكنه شدد على أن "الحِفظَ بيد الله وحده"، مردفا: "مهما كُنت ذكيًا، ومهما أخذت من الاحتياطات، ومهما حصنت نفسك.. "فالله خير حافظًا""، مشيرًا إلى أن هناك من يأخذ بأسباب الحِفظ المادية، وينسى أن مُسبب الأسباب هو الله عز وجل.
وساق خالد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد أن الحافظ هو الله تعالى: "يا غلام احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعـوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفَّت الصحف".

اقرأ أيضا:

شاهد ..الدكتور عمرو خالد ..5طاعات حافظ عليها لتضمن لك أفضل استعداد لشهر رمضان

وأشار إلى كيف أن الله تكفل بحفظ يوسف عليه السلام، بفضل قول أبيه يعقوب عليه السلام: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، عندما ضاع منه، فحفظه الله ورده إليه بعد 40 سنة، بعد أن أصبح عزيز مصر.. "ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدًا"..كل هذا لثقته في حفظ الله، خاتمًا بالقول: "قل عن أولادك وحياتك: يا حفيظ احفظنا".وذكر خالد أن من أسماء الله تعالى الحسنى اسم "الحفيظ": "حفظ القلب في القفص الصدري..حفظ العين في عظام حدقة العين..حفظ المخ في عظام الجمجمة.. حفظ الجنين في الرحم..حفظ الأرض بالغلاف الجوي عن النيازك.. حفظ الطفل الرضيع بعاطفة حب الأم".

وأوضح أن محافظة الإنسان على الذكر يحصنه ويحفظه من كل مكروه وسوء، داعيًا إلى التقيد بما قاله يعقوب: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، حتى يحفظ الله لنا أولادنا من المصائب والحوادث وأصحاب السوء"، خاتمًا بالقول: "اذكر بنية حفظهم..يا حفيظ احفظ أولادنا".

اقرأ أيضا:

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "والله أنا على شعرة من الاستسلام"

اقرأ أيضا:

هل فكرت من قبل فى معرفة العلاقة العجيبة بين التقوى والاستغفار وزيارة الرزق؟!.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

من أعظم قصص القرآن: قصة شاب باع دينه من أجل الفلوس.. يسردها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فاذكروني ذكر الله الأذكار ذكر الذكر الحفيظ يا حفيظ احفظنا الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بذكر هام في الحياة يحفظك