أخبار

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

دراسة: 2021 سيكون الأشد حرارة على مستوى العالم

بقلم | أنس محمد | السبت 09 يناير 2021 - 01:30 م




كشفت دراسة "مكتب الأرصاد الجوية" في المملكة المتحدة، أن عام 2021 سيكون الأشد من حيث ارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف المقبل خلال السنوات السبع الأخيرة، بمقدار درجة مئوية واحدة أو أكثر فوق مستويات ما قبل المرحلة الصناعية.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة " اندبندنت عربي" إنه يرجح أن يكون 2021 أحد أكثر الأعوام حرارة التي يشهدها كوكب الأرض، على الرغم من تأثير الانخفاض الناتج من ظاهرة "النينيا" Niña، وفق توقعات جديدة صادرة عن "مكتب الأرصاد الجوية" في المملكة المتحدة.

ومعلوم أن "النينيا" ظاهرة مناخية طبيعية تحدث بصفة دورية، يمكن أن تترك تأثيراً يخفف من وطأة درجات الحرارة العالمية المرتفعة.

على الرغم من أن 2021 يُعد عام "النينيا"، يشير التأثير "الساحق" للاحترار العالمي الناجم عن نشاطات الإنسان إلى أنه سيكون ربما أحد أكثر الأعوام ارتفاعاً في درجة الحرارة على كوكب الأرض، كما قال العلماء.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وخلصت دراسة مكتب الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة العالمية في 2021، ستتراوح على الأرجح بين 0.91 و1.15 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل المرحلة الصناعية، مع متوسط 1.03 درجة.

الأمرالذي يشير إلى أن العام الحالي سيكون السابع على التوالي الذي ستبلغ فيه درجات الحرارة العالمية مستوى أعلى مما كانت عليه الحال في مرحلة ما قبل العصر الصناعي بدرجة مئوية واحدة تقريباً أو أكثر.

وفي ضوء التوقعات المناخية لعام 2021، يُحتمل أن تصير المدة ما بين 2015 و2021 الأعوام السبعة الأكثر حرارة على الإطلاق، وفق "مكتب الأرصاد الجوية" البريطاني.

وقال الدكتور دوج سميث، وهو عالم في المناخ في "مركز هادلي" التابع لـ"مكتب الأرصاد الجوية"، إنه "منذ 2015، شهدنا سلسلة من الأعوام الأشد حرارة على الإطلاق. وبعدما ظل 1998 العام الأكثر فترة طويلة منذ بدء التسجيلات، تفوقت عليه الآن سلسلة أخيرة من درجات الحرارة العالمية التي شهدناها".

وأضاف أنه في الوقت الحاضر، يعد 2016 العام الأكثر حرارة منذ الشروع في التسجيلات الجوية الموثوق بها. لكن، ليس مستبعداً أن يتقدم 2020 على 2016 ليحتل الصدارة بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وفق أحدث البيانات.

الكلمات المفتاحية

2021 سيكون الأشد من حيث ارتفاع درجة الحرارة الأرصاد الجوية الدكتور دوج سميث الحرارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة "مكتب الأرصاد الجوية" في المملكة المتحدة، أن عام 2012 سيكون الأشد من حيث ارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف المقبل خلال السنوات السبع الأخيرة،