أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

بدلاً من الأدوية.. 10 علاجات منزلية فعالة للتخلص من السعال

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 08 يناير 2021 - 11:21 م
يصاحب الشتاء الكثير من المخاوف الصحية، والسعال هو أحد أكثر هذه العوامل المزعجة، ولا يسبب السعال المستمر الشعور بعدم الراحة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تهيج ممر الحلق، مما يجعل من الصعب ابتلاع الطعام.
وبصرف النظر عن التغيير الموسمي، هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى هذه المشكلة مثل المواد المسببة للحساسية أو الملوثات الموجودة في الهواء حيث تزيد نسبة التلوث تزامناً مع فصل الشتاء، ومن المؤكد أن السعال طوال اليوم ليس تجربة ممتعة، لكنه طبيعي تمامًا لأنه يساعد على إزالة المخاط أو المواد المسببة للحساسية أو الملوثات من مجرى الهواء.
وعادة ما يختفي السعال من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام، ولكن للراحة، يمكنك إما تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو تجربة بعض العلاجات المنزلية، وفيما يلي 10 علاجات منزلية يمكن أن تساعدك في التخلص من السعال، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

العسل

العسل هو علاج منزلي قديم للسعال وحتى العلم يشهد على فوائده الصحية، وحسب إحدى الدراسات، يعتبر العسل أكثر فعالية في علاج السعال مقارنة بأي دواء آخر بدون وصفة طبية، حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات في تهدئة التهاب الحلق.
كما أن العسل فعال للأشخاص من جميع الفئات العمرية، ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال دون سن العام لأنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى تسمم الرضع.
الطريقة: امزج ملعقتين صغيرتين من العسل في شاي الأعشاب أو الماء الدافئ، واشربه مرتين يوميًا للحصول على نتيجة فعالة.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الثوم

لا يتناول الكثيرون الثوم بسبب رائحته النفاذة، لكن ثقوا في أنه أحد أصح الأطعمة الموجودة في مطابخكم، حيث يحتوي الثوم على مركبات لها خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويمكن أن يؤدي تناول الثوم بانتظام إلى خفض ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.
الطريقة: تناول فص ثوم مفروم مع ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى الفراش، ويمكنك أيضًا قلي بعض الثوم المفروم في السمن وإضافته إلى طعامك، سيوفر هذا الراحة من السعال ويساعد على الهضم.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة الفائقة التي يمكن أن تساعد في توفير الراحة من العديد من الأمراض الصحية بما في ذلك الغثيان والبرد والإنفلونزا والسعال، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة بهذا الجذر إرخاء الأغشية في الشعب الهوائية وتقليل السعال.
ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013، فإن المركب الكيميائي الموجود في الزنجبيل والمسمي بالجينجيرول، قادر على وقف فرط استجابة مجرى الهواء الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الربو التي تشمل السعال.
الطريقة: شرب شاي الزنجبيل الدافئ أو تناول عصير الزنجبيل مع العسل ومسحوق الفلفل الأسود هو أحد أكثر العلاجات فعالية لعلاج السعال، لكن تجنب إضافة الكثير من الزنجبيل في نظامك الغذائي لأنه قد يسبب اضطراب وحرقة في المعدة.

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يعتبر علاجًا فعالًا للسعال، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن هذا الإنزيم يمكن أن يساعد في وقف السعال وتخفيف المخاط في حلقك.
كما يساعد الأناناس في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الجيوب الأنفية المسببة للحساسية والتي تؤدي غالبًا إلى السعال، وإلى جانب ذلك، فإنه يستخدم أحيانًا لعلاج الالتهاب والتورم.
الطريقة: عند المعاناة من السعال، تناول قطعة من الأناناس أو اشرب 250 مل من عصير الأناناس الطازج مرتين في اليوم، لكن تأكد من عدم برودة الفاكهة والعصير لأنها قد تزيد من تهيج الحلق.

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

الكركم

الكركم من التوابل الشائعة الموجودة في كل منزل، خاصة أنه فعال في علاج المشاكل الصحية المختلفة، والكركمين هو بطل هذا النوع من التوابل وهو معروف بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للالتهابات.
وقد تم استخدان هذا النوع من التوابل الصفراء في الطب التقليدي القديم لعدة قرون لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.
الطريقة: أضف 1/4 ملعقة صغيرة من الكركم إلي كوب من الحليب الدافئ واشربه قبل الذهاب إلى الفراش.

الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة علاج منزلي ينصح به الأطباء لتخفيف التهاب الحلق، والماء المالح هو ماء تناضحي، مما يعني ببساطة أنه يغير اتجاه حركة السوائل، لذا فهو يساعد علي تهدئة حكة الحلق وتقليل تراكم المخاط في الرئتين والممرات الأنفية، كما أنه يساعد على تقليل تورم الحلق والتهيج.
لكن هذا العلاج ليس للأطفال الصغار لأنهم قد لا يكونون قادرين على الغرغرة بشكل صحيح وسينتهي الأمر بهم بابتلاع الماء القلوي.
الطريقة: امزج ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وتغرغر به عدة مرات في اليوم للراحة السريعة.

النعناع

تحتوي أوراق النعناع المنعشة على مركب يسمى المنثول، والذي يمكن أن يخدر النهايات العصبية في الحلق التي تتهيج بسبب السعال، كما يمكن أن يساعد المنثول أيضًا على تكسير المخاط وتقليل الاحتقان.
الطريقة: جرب شاي النعناع 2-3 مرات في اليوم لتقليل مشكلة السعال، ويمكنك أيضًا استخدام زيت النعناع كعلاج عطري.

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

استنشاق البخار

من أبسط العلاجات لتخفيف السعال استنشاق بخار الماء، حيث يضيف الهواء الدافئ الرطوبة إلى الهواء وقد يساعد في تخفيف السعال والاحتقان بسبب الزكام.
الطريقة: يمكنك استخدام جهاز ترطيب الهواء أو استنشاق البخار من وعاء ماء ساخن، خذ وعاءًا من الماء الساخن وأضف له الزيوت الأساسية، مثل زيت إكليل الجبل، وضع منشفة على رأسك وحاول استنشاق البخار لمدة 5 دقائق، لكن لا تنسى شرب كوب من الماء بعد ذلك ليبرد جسمك ويمنع الجفاف.

زيت الأوكالبتوس

لا يمكن أن يساعدك زيت الأوكالبتوس العطري في التخلص من السعال فقط، بل يمكنه أيضًا إزالة المخاط من رئتيك، ويتم استخدام المركبين المهمين - الأوكاليبتول أو السينول الموجودان في زيت الأوكالبتوس العطري أيضًا في فرك الصدر المعروف أنه يوفر الراحة من احتقان الصدر، وقد يساعد الزيت العطري أيضًا في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم وتخفيف توتر العضلات.
التعليمات: امزج بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس مع بعض الزيوت الحاملة مثل جوز الهند أو زيت الزيتون وافركها على الصدر والحلق، ويمكنك أيضًا تجربة استنشاق بخار الأوكالبتوس.

جذر العرقسوس

طالما تم وصف تناول الشاي الدافئ المصنوع من جذر عرق السوس كعلاج فعال لتقليل تهيج الحلق، وتحتوي عشبة العرقسوس على أكثر من 300 مركب مختلف، بعضها له خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات ويمكن أن تساعد في تخفيف مشكلة التهاب الحلق.
الطريقة: انقع ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر في 250 مل من الماء واتركه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم صبه في كوب واشربه دافئًا، والجذور آمنة بشكل عام، لكن الاستخدام المطول قد يزيد من ضغط الدم ويؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، والتعب، والصداع، واحتباس الماء، وضعف الانتصاب.

اقرأ أيضا:

ما العلاقة بين النوم والمشي؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة

اقرأ أيضا:

الالتهابات تسبب السرطان وأمراض القلب.. وهذه أبرز طرق التغلب عليها

الكلمات المفتاحية

السعال التخلص من السعال علاجات منزلية للتخلص من السعال الأدوية صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يصاحب الشتاء الكثير من المخاوف الصحية، والسعال هو أحد أكثر هذه العوامل المزعجة، ولا يسبب السعال المستمر الشعور بعدم الراحة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى