أخبار

د. عمرو خالد يكتب: الستار.. حيي ستير يحب الستر والحياء

ما هو مرض هشاشة العظام ومدى خطورته؟

ما الذي ميز الصلاة على أركان الإسلام الأخرى.. ولماذا الفجر أفضل الأوقات؟ (الشعراوي يجيب)

بكتيريا الأمعاء تكشف فوائد نظام الغذاء المتوسطي

طُوبى للغرباء .. هل تحسست أحوالهم وتحب أن تنضم إليهم؟

أراد الله به الخير.. فحجب عنه مقاطع الإباحية!

الإمام ملك لأبي جعفر المنصور: لا ترفع صوتك في مسجد النبي

ابتلائي في والدي.. ماذا أفعل؟

هل خلق الله الشر ليعذبنا به؟

دراسة: النظام الغذائي النباتي يحمي من الخرف وأمراض القلب والسرطان

الصحة العالمية تعلن مدى انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة

بقلم | خالد يونس | الخميس 07 يناير 2021 - 07:20 م
Advertisements

رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، أعلن اليوم الخميس، أنه تم اكتشاف سلالة فيروس كورونا الجديدة في 22 دولة أوروبية.

كلوج قال في تصريح صحفي عبر الانترنت: "مثل جميع الفيروسات، تغير فيروس COVID-19 المنتشر بمرور الوقت. أتفهم المخاوف بشأن التأثير المحتمل لـ "SARS CoV-2 VOC" المثير للقلق"، مضيفا أن 22 دولة من الاتحاد الأوروبي اكتشفت فيها هذه السلالة الجديدة للفيروس.

وأوضح أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا تنتشر بشكل أسرع، إلا أنها لا تتسبب في انعكاسات إضافية على المصاب.

كلوج لفت إلى إن الطفرة الجديدة تنتشر في جميع الفئات العمرية، مشيرا إلى أن الأطفال ليسوا من الفئات المعرضة للخطر جراء الإصابة.

اقرأ أيضا:

ما هو مرض هشاشة العظام ومدى خطورته؟

هل ينجح الإغلاق التام؟


ولكن إذا كان تطبيق الاغلاق العام سابقا قد نجح في تقليل معدل تفشي فيروس كورونا، هل يمكننا توقع نجاحه هذه المرة في ظل انتشار سلالة جديدة من الفيروس؟.. هذا السؤال طرحته هيئة الإذاعية البريطانية ( بي بي سي)، وعرضت لما حدث في انجلترا كنموذج.

فيعد إعلان الاغلاق العام من جديد في إنجلترا، بات الأمر أشبه بالعودة إلى ما حدث في شهري مارس وأبريل العام الماضي، عندما فُرضت قيود صارمة على حياة الناس قادت إلى انخفاض سريع في مستويات تفشي فيروس كورونا.

بيد أن أحد الاختلافات الرئيسية هذه المرة، يتمثل في وجود سلالة جديدة من الفيروس، والتي يعتقد أنها تنتشر بسرعة أكبر بـ 50 إلى 70 في المئة من السلالة السابقة للفيروس.

ويحذر الخبراء من أنه ليست هناك ضمانات في أن يكون الإغلاق العام كافيا للسيطرة على السلالة الجديدة للفيروس.

ويقول البروفيسور نيل فيرجسون، من جامعة إمبريال كوليج في لندن "لن يكون الأمر سهلا، ولكن كان من الممكن أن يكون الوضع أكثر سهولة إذا لم تكن هناك سلالة جديدة من الفيروس".

ويضيف: "وفي الواقع، هذا يتجاوز حدود قدرتنا على السيطرة على تفشي الفيروس، حتى باستخدام إجراءات كانت فعالة تماما نسبيا سابقا".

وينتشر فيروس كورونا عندما يلتقي الناس بعضهم مع بعض، لذا فإن تحويل الدراسة إلى صفوف افتراضية عبر الإنترنت أو الطلب من الناس التزام بيوتهم وإغلاق المحلات يقلل فرص اتصال الناس مع بعضهم وبالتالي فرص انتشار الفيروس.

وإذا أخذنا بنظر الاعتبار ما يعرف بالعدد "أر" ( وهو معدل تكاثر أو إعادة إنتاج الفيروس وبالتالي العدوى، و يرمز له ببساطة بالحرف الإنجليزي "R" اختصارا لكلمة Reproduction. ويمثل معدل عدد الأشخاص الذين يمكن لشخص مصاب أن ينقل الفيروس لهم)، نرى أنه في الإغلاق العام السابق كان نحو 3.0 قبل إعلان الإغلاق، وكل عدد يفوق 1.0 يعني تصاعدا في انتشار حالات الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضا:

بكتيريا الأمعاء تكشف فوائد نظام الغذاء المتوسطي

اقرأ أيضا:

دراسة: النظام الغذائي النباتي يحمي من الخرف وأمراض القلب والسرطان

وقد انخفض هذا المعدل بعد تطبيق الإغلاق العام الأول إلى 0.6، بمعنى أن كل 1000 مصاب ينقلون الفيروس إلى 600 آخرين، الذين بدورهم ينقلونه إلى 360 شخصا أخر، وهكذا.

لكن مع انتشار السلالة الجديدة التي لها قدرة أكبر على الانتشار بنسبة 50 في المئة، لذا فإن العدد "أر" في ظروف إغلاق عام مشابهة بالنسبة لها سيكون نحو 0.9 .

وهذا يعني أن 1000 مصاب سينقلون الفيروس إلى نحو 900 آخرين، وهؤلاء سينقلونه بدورهم إلى 810 وهكذا.

وكما تلاحظ من المقارنة أن ذلك يعني انخفاضا أبطأ في نسبة تفشي الفيروس.


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا السلالة الجديدة منظمة الصحة العالمية أوروبا الإغلاق التام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، أعلن اليوم الخميس، أنه تم اكتشاف سلالة فيروس كورونا الجديدة في 22 دولة أوروبية.