أخبار

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

من كتاب حياة الذاكرين.."أراد ربنا أن يوجد لك عبادة من أسهل وأجمل العبادات"

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

علمتني الحياة.. "الغضب نار يؤججها الشيطان ويطفئها الاستغفار"

الصحابي رفاعة بن رافع.. شهد كل الغزوات مع النبي وأبوه أحد نقباء الأنصار ببيعة العقبة الثانية

الأزهر للفتوي الاليكترونية يفند الشبهات حول شاعر الرسول حسان بن ثابت .. هكذا رد

ميزة جديدة لـ"تويتر" في الطريق .. حذف الحسابات المسيئة تلقائيًا

هل حصل شك من إبراهيم عليه السلام ومن الحواريين ؟

هل كل ما يحدث في الكون هو بأمر الله وإذنه أم أن هناك أمور تحدث بتركه لها؟

أرى دائمًا أحلاما مزعجة فما تفسير ذلك؟

دراسة: انتقال السرطان إلى الأطفال الرضع أثناء الولادة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 07 يناير 2021 - 10:20 ص
Advertisements

حذرت دراسة حديثة من أنه في حالات نادرة للغاية، يمكن أن يصاب الأطفال حديثو الولادة بالسرطان من أمهاتهم الحوامل أثناء الولادة.

وأفاد باحثون يابانيون، أن صبيين يبلغان من العمر 23 شهرًا، والآخر في السادسة من العمر، أصيبا بسرطان الرئة الذي أثبت تطابقه الجيني التام مع سرطانات عنق الرحم لدى والدتيهما وقت الولادة.

ويقول الخبراء إنه يبدو أن الطفلين استنشقا خلايا سرطانية من أورام والدتيهما أثناء ولادتهما.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أيومو أراكاوا، أخصائي أورام الأطفال بمستشفى المركز الوطني للسرطان في طوكيو: "في حالتنا، نعتقد أن الأورام نشأت من انتقال المهبل من الأم إلى الرضيع من خلال شفط السوائل المهبلية الملوثة بالورم أثناء الولادة".

لكن الباحثين أكدوا أن انتقال السرطان من الأم إلى المولود هو حدث نادر للغاية، حيث يحدث في رضيع واحد فقط من بين كل 500 ألف أم مصابة بالسرطان.

الخلايا السرطانية تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين


وقال الباحثون إن العدد القليل من الحالات التي لوحظت سابقًا عادة ما تنطوي على خلايا سرطانية تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين الذي لا يزال ينمو.

واللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد هي أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي يصاب بها الأطفال من خلال الاشتباه في انتقال العدوى عبر المشيمة.

وقال خبراء السرطان، إن هذه هي الحالات الأولى التي يبدو فيها أن الأطفال حديثي الولادة أصيبوا بسرطان الرئة عن طريق تنفس الخلايا السرطانية من أورام عنق الرحم.

وقالت ديبي ساسلو، كبيرة مديري قسم السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري والنساء في جمعية السرطان الأمريكية: "لقد وجدت الأمر شخصيًا رائعًا. لم أكن أعرف أن هذا ممكن".

وتحدث معظم سرطانات عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري ، أو فيروس الورم الحليمي البشري، وهو فيروس يوجد لقاح فعال ضده.

وقالت ساسلو إن حالات مثل هذه ستصبح أكثر ندرة حيث يتم تطعيم المزيد من الأولاد والبنات ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

وأضافت: "أعتقد أنه من المثير للاهتمام أن تكون هذه الدراسة من اليابان، حيث تعرضوا لردود فعل شديدة ضد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري وشهدوا انخفاض معدلات التطعيم بسبب مخاوف لا أساس لها. أعلم أيضًا أن اليابان لديها معدلات منخفضة بشكل خاص لفحص عنق الرحم".

اكتشاف مبكر 


اكتشف الأطباء سرطانًا في كلتا رئتي الصبي البالغ من العمر 23 شهرًا بعد أن نقلته أسرته إلى المستشفى بسبب سعال استمر لمدة أسبوعين. وكانت والدته قد تم تشخيص إصابتها بسرطان عنق الرحم بعد ثلاثة أشهر من ولادة الطفل.

وذهب الصبي البالغ من العمر 6 سنوات إلى مستشفى محلي مصابًا بألم في الصدر في جانبه الأيسر، وكشف التصوير المقطعي عن كتلة بطول 6 سنتيمترات في رئته اليسرى. وكانت والدته تعاني من ورم في عنق الرحم يُعتقد أنه حميد وقت الولادة؛ وماتت من سرطان عنق الرحم بعد عامين من ولادته، حسبما ذكرت وكالة "يو بي آي".

قالت الدكتورة شانون نيفيل ويستن، أخصائية الأورام النسائية في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس: "لم يكن معروفًا أن أيًا من الأمين مصابة بسرطان عنق الرحم. أظهر الاختبار لدى المريضة الأولى من عنق الرحم أنها سلبية، والثانية كانت بها كتلة عنق الرحم ولكن كان يُعتقد أنها حميدة".

في كلتا الحالتين، استخدم الأطباء الاختبارات الجينية لربط سرطان عنق الرحم لدى والدتي الطفلين بشكل إيجابي بسرطان الرئة لدى ابنيهما.

قالت ويستن: "إذا لم نتمكن من اختبار الأورام من الأم والرضيع، فلن تعرف أبدًا أن هذه الأورام مرتبطة حقًا. لأنهم قرروا أنهم كذلك، تمكنوا من توجيه العلاج بطريقة كانت ناجحة جدًا للأطفال الرضع".

وقال الباحثون اليابانيون إن الطفلين ما زالا على قيد الحياة بعد علاج السرطان الناجح. تم الإعلان عن النتائج في 7 يناير في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

ويقترح أراكاوا وزملاؤه على النساء الحوامل المصابات بسرطان عنق الرحم إجراء ولادة قيصرية لتجنب خطر انتقال السرطان إلى الأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أراكاوا: "قد يكون انتقال الورم من الأم إلى الرضيع خطر الولادة المهبلية بين النساء المصابات بسرطان عنق الرحم. يجب التوصية بالعملية القيصرية للأمهات المصابات بسرطان عنق الرحم".

الكلمات المفتاحية

السرطان المشيمة الأطفال حديثو الولادة إصابة الأطفال بالسرطان اثناء الولادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أنه في حالات نادرة للغاية، يمكن أن يصاب الأطفال حديثو الولادة بالسرطان من أمهاتهم الحوامل أثناء الولادة.