أخبار

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

أسرع طريقان للوصول إلي الله وأكثر مايساعدك علي ترك المعاصي.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 06 يناير 2021 - 02:14 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن  أسرع طريقان للوصول إلي الله وأكثر مايساعدك علي ترك المعاصي، مقدما طريقة عملية تساعدك على الإقلاع عن المعاصي، من خلال المداومة على ورد الذكر يوميًا، وهو ما يجعل قلبك يمتلأ بحب الله، ويصرفك عن الذنوب.
وقال "خالد" "إن ذكر الله هو أقوى وسيلة تجعلك تقلع عن الذنب وتبعد عنّه، وتتوقّف عن ارتكاب خطأ كبير في حياتك لاتستطيع بدونه أن تتوقف عنه"، موضحا أن "علاقة الذكر بالمعصية تكمُن في تصرُّفات العقل الباطن"، مبينًا أن العقل الباطن "عندما يخزّن بداخله شيئًا بعينه ينعكس على تصرّفاته في الحياة، وعندما تذكُر الله كثيرًا، يبرمج عقلك الباطن على ذكر الله، وبالتالي عقلك الباطن يمتلأ بحُب الله، وتجد نفسك عازفًا عن المعصية".
واعتبر خالد أن "تصرُّفاتك في الحياة هي نتاج ما تخزّنه في عقلك الباطن، فأنت تستطيع أن تخزّن فيه أي شيء أنت تريده؛ وما ستخزّنه سيتم ترجمته لتصرُّفات في الواقع".
وشدد خالد على أن "الذكر يستطيع أن يجعلك تحافظ على صلاتك، وخصوصًا صلاة الفجر، يجعلك تشعُر بحلاوة الصلاة، وبحلاوة القُرب من الله، يبعدك عن الذنوب والمعاصي".
وبين أيضًا أن "الذكر يجعل هناك ثبات في العلاقة مع الله، وهو أكتر شيء تقدر يبعدك عن الفحشاء والمُنكر.. ربّنا قال في القُرآن: "إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ... "؛ يعني ذكر الله يبعدك بصورة أكبر عن الفحشاء والمنكر".
واستطرد قائلاً: "فالصلاة تنهاك عن الفحشاء والمنكر، لكن يظل هناك جُزء في لبك يميل للذنب؛ عندما تداوم على الذكر يقطعه ويبعده عنّك، نتيجة إن عقلك الباطن مملوء بذكر الله وبحُب الله".
وأكد أن "ذكر الله أكبر في رضا الله عنّك، فالذكر هو أسرع وسيلة للوصول إلى الله؛ عندما تذكر الله.. ربنّا بجلاله وعظيم قدره يذكُرك؛ هو اللي قال: " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ".
وتابع متسائلاً: "ماذا لو أن لو كُل أهل الأرض همّشوك ولم يذكروا اسمك، لكن الله سُبحانه وتعالى يذكُرك، ما قيمة الدُنيا في عينيك لو كُل أهل الأرض نسوك، ولم يهتمّوا بك؛ لكن ذِكرك في السماء عالِ.. أمَا يكفيك قول الله: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ"؟!".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

ما الذكر المطلوب أداءه يوميًا حتى أبتعد عن الذنوب؟

ووصف خالد ذكر الله بأنه "أجمل وأفضل وأقرب وسيلة تدفعك إلى الإقلاع عن الذنب؛ أو تحافظ على علاقتك بربّنا، ولا تجعلك تشعرك أنك بعيد عنّه".
وأوضح أن هناك طريقين للوصول إلى الله، وللإقلاع عن الذنوب والتصليح في النّفس..
الطريقة الأولى: أن تجاهد نفسك وتحاول تصلّح فيها بقّدر استطاعتك.. تنهض.. وتسقط.. وتحاول.. وهذا طريق صعب جدًا.
الطريقة الثانية: طريقة سهلة، ولا تحتاج إلى جُهد كبير؛ وهي ذكر الله، أن تذهب لمن خلقها وأنت بتذكُره، وهو قادر على إصلاحها.. وكأنّك تقول له: "يارب أنا قادم إليك بكُل أخطائي وبذنوبي كما أنا، وببُعدي عنّك، واتّباع المعاصي والآثام ...".
وحث خالد على ضرورة أن تعيش بذِكر الله، قائلاً: "الطريقة الوحيدة التي تستطيع أن تصلّح حالك؛ أنت محتاج فقط كل يوم إلى 20دقيقة.. لأنك بداخلك تشويشًا كثيرُا من هموم ومشاكل الحياة، وضيق وتعب كثير.. وأنت بحاجة إلى أن تزيلها بداية، حتى تعبُر لمرحلة جديدة داخل الذكر، اسمها مرحلة ملء الروح والعقل الباطن بحُب الله".
وأشار إلى أن "20 دقيقة يوميًا ليس بكثير في سبيل قُربك من الله، وفي سبيل ملء روحك وقلبك بحُب الله.. في سبيل أن تُحيي روحك مثلما يقول ما النّبي صلى الله عليه وسلم: "الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّت".. فأنت ستحيا بذِكر الله.. ذكر ربّنا هو الذي سيُحيي قلبك من جديد".
وشرح خالد تفاصيل الوِرد اليومي، وهو عبارة عن 700 تسبيحة من الذِكر، على النحو التالي:
• 100 استغفار.
• 100 لا إله إلّا الله.
• 500 الباقيات الصالحات.
- سبحان الله 100.
- الحمد لله 100.
- لا إله إلّا الله 100 (مرّة ثانية).
- الله أكبر 100.
- لا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.
وأكد أن "700 تسبيحة من الذكر في وقت حوالي رُبع ساعة أو ثلث ساعة يوميًا، قادرة على أن تداوي ألمك في الحياة، وتبعدك عن المعاصي والذنوب لو فعلت هذا بإحساس". 
وحث خالد على استهلال الذكر بالاستغفار؛ لأن "الاستغفار هو قوى شيء يوصّلك لتقوى الله، ويبيّن أنّك حريص على أن ترضيه، لكن الاستغفار ليس مجرد كلام تردد.. أو عدّاد.. لكن الاستغفار والذكر عمومًا لابد أن يكون بتفكُّر، وبإحساس".
وختم قائلاً: "اللسان يقول: "استغفر الله"؛ فينظر العقل إلى شريط للتقصير في حق الله؛ فينفعل القلب ينفعل، ويقول له: "سامحني".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد الجديد حياة الذاكرين الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الوصول إلى الله ترك المعاصي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أسرع طريقان للوصول