أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

يخفف التوتر ويعالج السكر والضغط.. 7 فوائد صحية لتناول اللوز يومياً

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 05 يناير 2021 - 11:02 م
إذا كنت تبحث عن تغذية صحية وجيدة فمن المهم أن تستهلك كمية معتدلة من المكسرات والبذور كجزء من نظامك الغذائي، ويعتبر اللوز من أكثر الأنواع شيوعًا وشعبية، ويتم استهلاكه بكثرة في جميع دول العالم.
ومع ظهور دراسات التغذية الحديثة اكتسب حليب اللوز والزبدة ومجموعة متنوعة من أنواع المكسرات الأخرى شعبية أيضًا بين الباحثين عن التغذية الصحية السليمة، وفيما يلي بعض الفوائد لتناول اللوز بانتظام، وفقا لما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

مغذي وصحي

يعد اللوز من الأغذية الغنية بالنعناصر الغذائية الهامة ويحتوي كل 28 جرامًا على ما يلي:
السعرات الحرارية: 161
الألياف: 3.5 جرام
البروتين: 6 جرام
الكربوهيدرات: 2.5 جرام
الدهون: 14 جرام
37٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين هـ
32٪ من الكمية اليومية الموصي بها من المغنسيوم

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

من أفضل فوائد تناول اللوز بانتظام أنه يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول وخفضها، وبالتالي فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
ووفقًا للدراسات، يخفض اللوز مستوىLDL (الكوليسترول السيئ) في الجسم ويملأ الجسم بفيتامين E والمغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يقلل من السموم ويعزز تدفق الدم غير المتخثر عبر الشرايين والأوردة، وتدفق الدم الجيد يمهد الطريق لقلب أكثر صحة.

يعزز صحة العظام

هناك خرافة كبيرة مفادها أن النباتيين يحرمون من الكالسيوم الأساسي عن طريق تجنب منتجات الألبان، لكن يمكن أن يساعد الاعتماد على حليب اللوز الطبيعي في تعويض هذا النقص.
في المرة القادمة التي تريد أن تحصل فيها علي جرعة من الكالسيوم، تناول بعض اللوز، حيث يحتوي اللوز على ما يصل إلى 1/4 من مستويات الكالسيوم الموجودة في الحليب، لذا فهو يقوي العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور والإصابات والتمزق.
وهناك أيضًا فائدة إضافية وهي المستوى العالي من الفوسفور الموجود في اللوز، والذي يمكن أن يدعم صحة الهيكل العظمي لديك بشكل جيد.

غني بمضادات الأكسدة

اللوز يسجل درجات عالية للغاية في مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب وتقلل من مستويات الإجهاد التأكسدي، كما تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وتبطئ الشيخوخة أيضًا، وتساعد مضادات الأكسدة الغنية بفيتامين E أيضاً على تعزيز نمو بطانات الخلايا والخلايا الجديدة في الجسم.
وقد تم ربط استهلاك اللوز بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة مضادات الأكسدة العالية موجودة بشكل كبير في القشرة البنية التي تغطي اللوز.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

جيد لمرضى السكري

هناك عدد قليل من المكسرات والبذور الأنسب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم، واللوز واحد منهم، نظرًا لأنه منخفض نسبيًا في الكربوهيدرات ويحتوي على ألياف جيدة، لذا فهو يساعد الأشخاص الذين يعانون من قراءات مرتفعة لسكر الدم.
وهناك فائدة أخرى هي التركيز العالي للمغنيسيوم الموجود في اللوز، مما يساعد على تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، بالإضافة لتحسين وظيفة الأنسولين خاصة أن الكثير من مرضى السكري يعانون من نقص المغنيسيوم.
وقد لاحظت دراسات كثيرة على مر السنين أن استهلاك اللوز يمكن أن يمنع مشاكل مثل مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي والأمراض ذات الصلة.

يقلل من الجوع وتناول السعرات الحرارية

يُعد اللوز أيضًا خيارًا رائعاً لتناول الوجبات الخفيفة لمن يستهدفون إنقاص وزنهم، والسبب هو انخفاض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية الموجود فيه.
ونظرًا لأن اللوز يحتوي أيضًا على نسبة عالية نسبيًا من البروتين والألياف، فإنه يساعد على تعزيز الشبع في الجسم، ويجعلك تشتهي الطعاك بشكل أقل.
ويعد الشعور بالشبع عند تناول سعرات حرارية أقل من المعتاد أحد العوامل الرئيسية لفقدان الوزن والتحكم فيه، وفي إحدى الدراسات، لوحظ أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، مكمل بـ 80 جرامًا من اللوز يزيد من فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 62 ٪، مقارنة بنظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة.

يخفف من مستويات التوتر

إذا كنت تبحث عن حل غذائي جيد يمكن أن يقلل من مستويات التوتر لديك ويجعلك تشعر بالراحة، فابدأ في زيادة تناول اللوز.
وهذا يعود إلي السيلينيوم، وهو معدن آخر مهم موجود في اللوز، إلى جانب الأحماض الدهنية التي تساعد في محاربة الاكتئاب والقلق وتقوية المناعة وتشجيع الجسم على الراحة وتخفيف مستويات العدوانية.
ويدعي العديد من الخبراء أن الفوائد العلاجية لتخفيف التوتر التي يقدمها اللوز تجعله معززًا جيدًا للخصوبة، حيث يساعد في تحسين الرغبة الجنسية، وتعزيز الدافع الجنسي الصحي والإنتاج الهرموني، لذا فيمكن للوز أن يكون مدهشًا لصحتك الإنجابية.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

اللوز الفوائد الصحية للوز مغذي وصحي خفض نسبة الكوليسترول في الدم يعزز صحة العظام غني بمضادات الأكسدة جيد لمرضى السكري يقلل من الجوع وتناول السعرات الحرارية يخفف من مستويات التوتر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تبحث عن تغذية صحية وجيدة فمن المهم أن تستهلك كمية معتدلة من المكسرات والبذور كجزء من نظامك الغذائي، ويعتبر اللوز من أكثر الأنواع شيوعًا وشعبية