أخبار

شاهد ..الدكتور عمرو خالد ..5طاعات حافظ عليها لتضمن لك أفضل استعداد لشهر رمضان

أتخيل نفسي مخطوبة بسبب رغبتي في الزواج وعدم تقدم عرسان .. ما الحل؟

هل العمل والرزق المترتب عليه مقدر في علم الله الأزلي؟

كيف أسترد حبيبتي التي أحببتها عبر فيس بوك ووضعت لي "بلوك"؟

احرص على سنة نبيك.. قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فَجر الجمعة

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الجوافة تعيد النضارة إلى بشرتك عبر هذه الوصفات الطبيعية المدهشة

بعد عام من جائحة كورونا.. اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة على الصحة العقلية للأطفال

هل يجوز أن يقال في النحو عن آية في القرآن الكريم أنها ليس لها محل من الإعراب؟

والدي يضرب أمي الخمسينية ويهدد بالسكين من يتدخل.. ماذا نفعل؟

قلق .. مكتئب.. متوتر.. هذه الطرق ستخلصك من هذا كله!

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 05 يناير 2021 - 07:57 م
Advertisements

يهاجمك القلق، يصاحبك التوتر، تصاب بالاكتئاب، فهل تستسلم؟!

هل هذه هي النهاية؟!

هل ستستمر تنفق الكثير من الوقت في التخطيط، وحل المشاكل، وأحلام اليقظة، أو التركيز على الأفكار السلبية العشوائية التي يمكن أن تستنزفك تمامًا؟!

بالطبع لا، فهناك طرقًا، وتدريبات، هناك رحلة ينبغي أن يخوضها الشخص ليحمي نفسه من الاستغراق في هذا كله، ويعيش في معاناة بسبب هذا القلق أو التوتر أو الاكتئاب.

أحد، أهم، هذه التدريبات، هي ما يسمى بتدريبات الوعي الآني، وهي  أحد أنواع تدريبات التأمل، التي تهدف لخلق حالة من الوعي الشديد بالأحاسيس والمشاعر اللحظية، بدون تفسير أو حكم، فقط الوعي بالعالم الداخلي أو الخارجي والتركيز.

لذا ، نعرض لك عبر السطور التالية، عددًا من هذه التدريبات التي بواسطتها يمكنك الحصول على تحسين المزاج، والتغلب على الأفكار السلبية، وتخفيض حدة التوتر أو القلق أو الاكتئاب، فقد حدد فترة  تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، 4-8 مرات يوميًا، لممارستها، وتخصيص وقت ومكان هادئ بعيدًا عن المشتتات والمقاطعات خاصة لتمرين كالتنفس، ويفضل ممارستها في الصباح الباكر، وقبل أن تبدأ روتينك اليومي، كالتالي:

أولًا: تمرين الإنتباه الجيد

يهدف هذا التمرين لتنمية مهاة فهمك للآخرين، وعدم اطلاق الأحكام عليهم، وتأخير انتقادهم، لذا قم بعمل هذا التمرين مع الأشخاص، "شريك حياتك، أخوك، زميلك في العمل، صديقك"، فعندما تقابل أحد منهم،  ركز كل حواسك معه،  استمع له،  ولكلماته،  حركات جسده، وفكر في معنى هذا كله وتفرده.

ثانيًا:  أعد اكتشاف ما هو مألوف مرة أخرى
يهدف هذا التمرين لجعلك أكثر وعيًا بالمحيط الذي تعيش فيه، واكتشاف شغفك ببعض ما فيه، وعمل علاقة حقيقية به، لذا ابحث عن الأشياء المألوفة حولك مثل فرشاة أسنانك، شعرك،  شطيرة الخبز، قطعة الشيكولاتة، قطعة الاكسسوار الذهبية الخاصة بعنقك، هاتفك المحمول،  لوفة الاستحمام، أغطيتك التي تتدثر بها،  اللوجة المعلقة على الحائط،  انظر إلى هذه الأشياء بعيون جديدة، ركز على كل تفاصيلها، واكتشفها بحواسك الخمس كلما أمكن ذلك، وحدد التفاصيل الجديدة التي لم تشاهدها من قبل.


رابعًا:  تدريبات التركيز على التنفس
وهو أحد أشهر تدريبات الوعي، والتأمل التي تجعلك أكثر وعيًا بما حولك، لذا  اجلس في مكان هادئ وظهرك مستقيم، ولكن باسترخاء وبدون توتر،  تابع أنفاسك أثناء الدخول والخروج من الجسم (الشهيق والزفير)،  اسمح لأي وعي بأي شيء آخر أن يسقط، ركز على فتحات الأنف أثناء مرور الهواء به،و لاحظ حركة بطنك مع كل نفس صعودًا وهبوطًا مع كل نفس، وعندما تهاجم عقلك أفكار أخرى، لا تقاومها بعنف، فقط أعد توجيه عقلك بلطف للتركيز على أنفاسك، ولا تحكم على نفسك، ولا تقييمها.

وأخيرًا، لا تتعجل نتائج هذه التدريبات، فلا شيء يحدث بين يوم وليلة، فالصبر مهم، وممارستها بشكل منتظم كل يوم لمدة ستة أشهر، هو المطلوب، وبمرور الوقت، ستجد أن التدريبات أصبحت أقل إجهادا، وستلمس أثرها على حالتك النفسية، تدريجيًا.








الكلمات المفتاحية

قلق اكتئاب توتر تدريبات الوعي الانتباه التأمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يهاجمك القلق، يصاحبك التوتر، تصاب بالاكتئاب، فهل تستسلم؟!