أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة: شرب الأمهات للحليب أثناء الرضاعة يقلل من إصابة الأطفال بالحساسية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 05 يناير 2021 - 03:18 م


توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن شرب الأمهات اللاتي حليب البقر أثناء الرضاعة الطبيعية قد يقلن من خطر إصابة أطفالهن بالحساسية الغذائية.


قال الدكتور بيتر ليو، الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية وطب الأطفال في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في شيكاغو: "هذه خطوة أولى مقنعة في تحديد العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي للأم ومخاطر الحساسية".

ووصف ليو، الذي لم يشارك في الدراسة، العمل بأنه "متقن وشامل واستفزازي".

وخلال الدراسة، سأل الباحثون أكثر من 500 أم سويدية عن عاداتهن الغذائية في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، بعد شهر واحد من الولادة ومرة أخرى بعد أربعة أشهر.


وتحقق الباحثون من تناول الأمهات للحليب ومنتجات الألبان من خلال المؤشرات الحيوية في الدم ولبن الثدي. وأكدوا معاناة الأطفال الذين خضعوا للدراسة بشكل أساسي من حساسية تجاه البيض أو الحليب أو كليهما.

شرب حليب البقر 


وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة ميا سترافيك في بيان صحفي بالجامعة: "لقد وجدنا أن أمهات الأطفال الأصحاء بعمر سنة واحدة يستهلكن حليب البقر أثناء الرضاعة الطبيعية أكثر من أمهات الأطفال المصابين بالحساسية بعمر سنة واحدة".

وأضافت سترافيك، طالب الدكتوراه في قسم علوم الأغذية بجامعة تشالمرز للتكنولوجيا في جوتنبرج بالسويد: "على الرغم من أن الارتباط واضح، إلا أننا لا ندعي أن شرب حليب البقر سيكون علاجًا عامًا للحساسية الغذائية".

وتوصل الباحثون خلال الدراسة التي نشرتها مجلة (Nutrients) إلى النتائج بعد أن أخذوا في الاعتبار العوامل الأخرى المعروفة بزيادة مخاطر الحساسية لدى الأطفال، مثل الجينات.

ولم تكن الدراسة مصممة لتبين كيف أن شرب حليب البقر أثناء الرضاعة الطبيعية يقلل من مخاطر حساسية الطعام لدى الأطفال، لكن قد يكون الحليب في غذاء الأم يحتوي على مواد تحفز جهاز المناعة لدى الطفل على النضوج، وفق الباحثين.

أما الاحتمال الآخر هو أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة في الحليب قد يؤدي بشكل طبيعي إلى استهلاك كميات أقل من الدهون المتعددة غير المشبعة.

إضافة الحليب إلى النظامك الغذائي


ووفقًا للمؤلف المشارك، مالين بارمان، فإن "هذا من شأنه أن يساعد، لأننا نعتقد أن المستويات العالية من الدهون المتعددة غير المشبعة في النظام الغذائي للأم يمكن أن تعيق نضج الجهاز المناعي للطفل في سن مبكرة".

وأظهرت الدراسة أن الأمهات في الدراسة اللائي تناولن المزيد من الفاكهة والتوت أثناء الرضاعة الطبيعية لديهن فرصة أكبر لإنجاب أطفال مصابين بالأكزيما في سن عام واحد.

ويتابع الباحثون حالة الأطفال في سن الرابعة.

وحذر ليو، الأمهات الجدد من التفكير في أن مجرد إضافة المزيد من الحليب إلى نظامك الغذائي سيقلل من خطر إصابة طفلك بالحساسية.

وقال: "هذا النوع من العمل يحتاج إلى تكراره ، من الناحية المثالية بأعداد أكبر ومع مجموعات سكانية مختلفة لتعزيز هذه النتائج".

وأضاف: "يبدو من المرجح جدًا أن عوامل مثل النظام الغذائي للأم يمكن ويجب أن يكون لها تأثير على تطور الحساسية - ومجموعة من الخصائص الأخرى - لدى الطفل. وبالنسبة لمثل هذه الأمراض الرهيبة مثل حساسية الطعام والتهاب الجلد التأتبي، فنحن بحاجة كل المساعدة التي يمكننا الحصول عليها لفهمهم بشكل أفضل والتحكم فيه ومن الناحية المثالية منعهم".

نظام غذائي متوازن



من جهته، حذر الدكتور بروس لانسر، اختصاصي الحساسية لدى الأطفال في المؤسسة اليهودية الوطنية للصحة في دنفر، من التعويل كثيرًا على نتائج الدراسة.

وقال: "البيانات المتعلقة بالنظم الغذائية للأم أثناء الحمل والرضاعة كانت طويلة ومتضاربة بسبب وجود العديد من العوامل المحتملة التي يمكن أن تكون وقائية وضارة".

وأضاف لانسر: "لا يوجد دليل يدعم أي قيود في النظام الغذائي للأم أثناء الحمل و/ أو الرضاعة الطبيعية ، (و) لا يُنصح بشدة بتجنب أي طعام أو مجموعة طعام معينة". لم يلعب أي دور في الدراسة.

وأشار إلى أن أفضل نصيحة للأمهات الجدد هي اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الدهون الصحية والفواكه والخضروات والكالسيوم وفيتامين د.

وتابع: "يجب على الأمهات مناقشة الأمر مع طبيبهن و / أو اختصاصي تغذية مسجل قبل اتباع أي نظام غذائي مقيد أو مع زيادة تمثيل أي مصدر غذائي معين".


الكلمات المفتاحية

الأمهات شرب الحليب البقر حساسية الأطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن شرب الأمهات اللاتي حليب البقر أثناء الرضاعة الطبيعية قد يقلن من خطر إصابة أطفالهن بالحساسية الغذائية.