أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

4أضرار لحرصك علي تناول البطاطس بشكل منتظم .. كن علي حذر

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 05 يناير 2021 - 04:40 م

دفعت تطورات أزمة جائجة كورونا التي يعاني منها العالم وأصابت حياة الملايين في مقتل الي تهاوي أسعر البطاطس بشكل دفع الي الإقبال علي شرائها وتناولها بشكل منتظم رغم وجود أضرار صحية للإكثار من تناول هذه الوجبة

فالبطاطس التي يكثر الملايين من تناولها يتم طهيها  بطرق مختلفة وتقديمها سواء مهروسة أو مشوية أو مقلية ورغم وجود فوائد لهذه لتناول البطاطس الإ" ان هناك تداعيات صحية للاكثار من تناولها يجب تجنبها خلال الفترة الحالية .

تناول البطاطس بكثرة يضر بالصحة 

عديد من الدراسات حذرت من عديد من المخاطر من وراء تناول البطاطس : “فمن المحتمل  أن تكون البطاطس الطعام، الذي تحتاجه للحصول على جرعة من العناصر الغذائية التي تفتقر إليها، وفي أوقات أخرى، يمكن أن يتسبب في تفاقم بعض المخاطر الصحية”،

الدراسات رصدت عددا من الأضرار التي تصيبك نتيجة حرصك المستمر علي تناول البطاطس بشكل منتظم في مقدمتها تعرض عضلاتك للاسترخاء بشكل غير مطلوب في كل الأوقات  إذ يعد البوتاسيوم ضروريا لصحة عضلاتنا وتعافيها، وهو يساعدها  على التقلص والاسترخاء؛ لذلك، تعد البطاطس من الأطعمة المنصوح بها، حيث تحتوي حبة بطاطس واحدة على 20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

ومن أضرار تناول البطاطس بشكل منتظم  إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني، فقد كشفت دراسة أجريت عام 2016 من باحثين في جامعة هارفارد أن “الاستهلاك العالي للبطاطس (بما في ذلك البطاطس المشوية أو المسلوقة أو المهروسة أو المقلية) ارتبط بشكل كبير بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة الأمريكية الصادرة عن جامعة هارفارد رصدت أرتباطا بين تناول البطاطس المقلية بمخاطر أعلى من تناول البطاطس المطهية أو المسلوقة أو المهروسة،

الفريق المشارك في الدراسة لاحظ أيضا أن “استبدال البطاطس بالحبوب الكاملة كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري”.

البطاطس وأرتفاع ضغط الدم 

أما ثالث الأضرار التي تتعرض لها نتيجة تناولك للبطاطس بشكل منتظم  حيث يمكن أن  تتعرض لخطر ارتفاع ضغط الدم

وجدت الأبحاث التي تدرس آثار “الخضروات الجذرية” على الجسم أن “تناول كميات كبيرة من البطاطا المشوية أو المسلوقة أو المهروسة أو المقلية كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى 3 مجموعات كبيرة من الرجال والنساء البالغين”.

تناول البطاطس  المنتظم  قد يسهم في زيادة وزنك في ظل ما تحتويه من كربوهيدات ومواد سكرية حيث تجعلك البطاطس المسلوقة تشعر بالشبع أكثر من الخبز الأبيض، وهي أكثر إشباعا من الأسماك ودقيق الشوفان والتفاح ولحم البقر والعدس والعديد من الأغذية حيث تزيد من احتمالات زيادة وزنك وتراكم الدهون الحشوية .

الدراسة الصادرة عن جامعة هارفارد الأمريكية قدمت عديد من التوصيات في التعامل مع البطاطس أهما الاعتدال في تناولها ، والتركيز على البطاطا المسلوقة، والابتعاد عن أو تقليل البطاطا المقلية، وأيضا تقليل تناول الصلصات المحتوية على السكر والدهون مع البطاطا مثل الكاتشاب والمايونيز.



الكلمات المفتاحية

البطاطس اضرار تناول البطاطس بشكل منتظم البطاطس وزيادة الوزن البطاطس وارتفاع ضغط الدم البطاطس والسكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البطاطس التي يكثر الملايين من تناولها يتم طهيها بطرق مختلفة وتقديمها سواء مهروسة أو مشوية أو مقلية ورغم وجود فوائد لهذه لتناول البطاطس الإ" ان هناك ت