أخبار

في صراعك مع الشهوة.. هكذا ترقى بها إلى الله لا إلى الشيطان

إذا كان الأنبياء معصومين.. فما معنى "وعصى آدم ربه فغوى"؟

ثروتك الحقيقية.. كيف تستغلها قبل أن تسأل عنها؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

ما هي أخطر الأورام الليفية وكيفية استئصالها؟

33 نية تقرأ بها القرآن الكريم.. في رمضان

ذنوبي كثيرة .. كيف أتوب ويقبلني الله؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: باقى شهر ونصف علي الضيف العزيز والأجواء الغالية.. اللهم بلغنا رمضان

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

هل يعافى المتوفى يوم الجمعة من عذاب القبر؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 05 يناير 2021 - 01:04 ص
Advertisements
تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤالا يقول:" هل حقيقي من توفي يوم الجمعة عفي من عذاب القبر، ولو كان صحيحا من توفي يوم الجمعة ودفن يوم السبت هل له نفس الهبة؟ وماذا أفعل لأبي المتوفى غير الدعاء؟
وقال أمين الفتوى إنه لم يصح حديث في مسألة أن الإنسان لا يسأل في قبره إن مات يوم الجمعة، ولكن يوم الجمعة يوم طاعة وعبادة يوم خلق الله فيه أدم وفيه أدخله الجنة وفيه أخرجه منها وفيه تقوم الساعة فهو يوم له مميزات وله مكانه عند الله عز وجل ولذلك الإنسان عندما يموت في يوم طاعة وعبادة مثل يوم الجمعة في رمضان أو بعد أداء فريضة الحج فكل هذه الأيام نستبشر للناس خيرًا.
وأضاف عثمان، في إجابته عن سؤال ورد اليه عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك" أن الاعتقاد بأن الإنسان إذا توفي يوم الجمعة فيعافى من عذاب القبر فهذا اعتقاد خطأ فلم يرد حديث يدل على ذلك ولكننا نستبشر بهذه الايام.
وأوضح امين الفتوى أن الأمر الآخر يستطيع الإنسان أن يدعو لأبيه المتوفى ويتصدق ويحج ويعتمر عنه ويصل رحمه التي لا توصل إلا به فهذا كله من باب البر بالمتوفى بعد الوفاة مع الدعاء والصدقة وتلاوة القرآن ووهب ثوابها للمتوفى وصلة الرحم، مستشهدا في ذلك بحديث عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما. رواه أبو داود.

اقرأ أيضا:

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

اقرأ أيضا:

ما حكم من قاطع أمه بسبب الميراث لأنها تطالب بحقها؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هل الاستنجاء واجب بعد النوم ليلًا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الموت يوم الجمعة هل من مات يوم الجمعة عفي من عذاب القبر؟ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤالا يقول:" هل حقيقي من توفي يوم الجمعة عفي من عذاب القبر، ولو كان صحيحا من توفي يوم الجمعة