أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

أعظم الأرزاق.. ما هو؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 07:47 ص


الرزق لاشك أنواع عديدة، فقد منحنا الله عز وجل الكثير والكثير، (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)، لكن ماذا لو وقفنا أمام كل الأرزاق، واخترنا أعظمها فمن يكون؟.. انظر لقول أحد العلماء: (إن أعظم الأرزاق.. دعوة رفعت باسمك في ظهر الغيب.. لا أنت طلبتها ولا حتى تعلمها ).

وهذا نبي الله يوسف عليه السلام يتعرض من أخوته لغدر كبير، ومع ذلك تراه يقول لهم حينما التقى بهم بعد سنوات طوال: «قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ » (يوسف: 98)، فكن دائمًا صاحب دعاء لأهلك مهما كانت الخلافات بينكم، فالله يطلع على القلوب وينظف ما بها من خلافات أو صراعات أو أطماع، مادامت هذه القلوب تحمل الخير للناس.

لماذا هو الأعظم؟

لماذا هذا الدعاء هو الأعظم؟، ببساطة لأنه يأتي من غيرك لك، أو منك إلى غيرك، لا تحتاج منه أجرًا على ذلك، فيعلم الله ما في قلبك لأخيك فيستجيب لك له، ثم يكتب لك به بالمثل، فعن أم الدرداء رضي الله عنها، قالت: حدثني سيدي أبو الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل».

انظر إلى فضل الله عليك في هذه الحالة، إذ تدعو لغيرك بظهر الغيب، يوكل لم ملكا يرد عليك الدعاء بأن لك بالمثل، فعن أم الدرداء قالت: كان لأبي الدرداء ستون وثلاثمائة خليلاً في الله يدعو لهم في الصلاة، قالت أم الدرداء: قلت له في ذلك، فقال: إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب، إلا وكل الله به ملكين يقولان ولك بمثله، أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة.

حب الخير

الدعاء بظهر الغيب، إنما يكشف معادن المؤمن الحقيقي من غيره، فهو يحب الخير للجميع، وهي من أهم صفات المؤمنين لاشك، لأنه يحب للناس ما يحب لنفسه، مصداقًا لقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: لما رأيت من النبي طيب نفس قلت: يا رسول الله ادع الله لي، فقال: اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله فقال: أيسرك دعائي؟ فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك؟ فقال : والله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة.. فإذا كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم دعا الله لنا ولم يرنا بظهر الغيب، فكيف بنا ننسى أن ندعو الله لأهلنا وإخواننا في الإسلام؟.


الكلمات المفتاحية

أعظم الأرزاق الدعاء بظهر الغيب حب الخير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الرزق لاشك أنواع عديدة، فقد منحنا الله عز وجل الكثير والكثير، (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)، ل