أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

منام غريب يبشّر "السيدة حبيبة بنت أبي سفيان" بزواجها من النبي

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 04 يناير 2021 - 10:09 ص


أسلمت السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان قديما وكانت من المهاجرات إلى الحبشة مع زوجها عبيد الله بن جحش.

وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ارتداد زوجها واعتناقه النصرانية بأرض الحبشة.

قصة هجرتها للحبشة مع زوجها:

 

تزوجت السيدة حبيبة قبل النبي من عبيد الله بن جحش، وولدت له حبيبة وبها كانت تكنى.

 وهاجر بها إلى الحبشة في الهجرة الثانية، ثم تنصر هناك، ومات عنها على النصرانية.

 وبقيت أم حبيبة- رضي الله تعالى عنها- على دين الإسلام وأبى الله عز وجل لأم حبيبة ألا تتنصر، فأتم الله تعالى- الإسلام والهجرة وتزوجها رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد  بعث عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي فزوجه إياها والذي عقد عليها خالد بن سعيد بن العاص وأصدقها النجاشي عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أربعمائة دينار.

 

منام غريب:

قالت السيدة أم حبيبة- رضي الله تعالى عنها-: رأيت في النوم كأن زوجي عبيد الله بن جحش بأسوأ صورة فأصبحت، فإذا به قد تنصر، فأخبرته بالمنام، فلم يحفل وأكبَّ على الخمر حتى مات.

وأضافت: فأتاني آت في النوم، فقال: يا أم المؤمنين، ففزعت فما هو إلا أن انقضت عدتي فما شعرت إلا برسول النجاشي يستأذن، لأم حبيبة خطبة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إياها من النجاشي.

وروى ابن الجوزي في الصفوة عن سعيد بن العاص قال: قالت أم حبيبة: رأيت في النوم كأن عبيد الله بن جحش زوجي بأسوأ صورة وأشوهها. ففزعت فقلت: تغيرت والله حاله.

وتابعت: فإذا هو يقول حين أصبح: يا أم حبيبة إني نظرت في الدين فلم أر دينا خيرا من النصرانية، وكنت قد دنت بها ثم دخلت في دين محمد، ثم رجعت في النصرانية.

فقلت: والله ما خير لك،  وأخبرته بالرؤيا التي رأيتها فلم يحفل بها وأكب على الخمر حتى مات، فأرى في النوم كأن آتيا يقول: يا أم المؤمنين ففزعت فأولتها أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتزوجني.

قالت: فما هو إلا أن قد انقضت عدتي فما شعرت إلا برسول النجاشي على بابي يستأذن. فإذا جارية له يقال لها أبرهة كانت تقوم على ثيابه ودهنه فدخلت علي فقالت: إن الملك يقول لك أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كتب إلى أن أزوجه فقالت: بشرك الله بخير. قالت: يقول لك الملك وكلي من يزوجك.

أبو سفيان يعلم بزواج ابنته:

ولما  تزوج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أم حبيبة، زوجه إياها النجاشي، فقيل لأبي سفيان يومئذ وهو مشرك يحارب رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إن محمدا قد نكح ابنتك، قال: ذاك الفحل لا يقرع أنفه.

ودخل أبو سفيان على ابنته أم حبيبة فسمع تمازح النبي- صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: ما هو إلا أن تركتك فتركتك به العرب، ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يضحك وهو يقول: أنت تقول ذلك يا أبا حنظلة.

.



الكلمات المفتاحية

حبيبة بنت أبي سفيان زوجات النبي أبو سفيان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أسلمت السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان قديما وكانت من المهاجرات إلى الحبشة مع زوجها عبيد الله بن جحش. وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ارتداد زوجها