أخبار

أتخيل نفسي مخطوبة بسبب رغبتي في الزواج وعدم تقدم عرسان .. ما الحل؟

هل العمل والرزق المترتب عليه مقدر في علم الله الأزلي؟

كيف أسترد حبيبتي التي أحببتها عبر فيس بوك ووضعت لي "بلوك"؟

احرص على سنة نبيك.. قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فَجر الجمعة

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الجوافة تعيد النضارة إلى بشرتك عبر هذه الوصفات الطبيعية المدهشة

بعد عام من جائحة كورونا.. اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة على الصحة العقلية للأطفال

هل يجوز أن يقال في النحو عن آية في القرآن الكريم أنها ليس لها محل من الإعراب؟

والدي يضرب أمي الخمسينية ويهدد بالسكين من يتدخل.. ماذا نفعل؟

شبيهة بمثيلاتها على كوكب الأرض .. بالفيديو ناسا ترصد حيوانات في الفضاء

انتبه لها بشدة.. 5 علامات تدل على انتشار فيروس كورونا في رئتيك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 04 يناير 2021 - 02:31 ص
Advertisements
قد يتسبب COVID-19 في ظهور أعراض مختلفة -أو لا يسببها- لدى أشخاص مختلفين، ولكن ما أصبحنا نعلمه جميعاً أن أحد أكبر المضاعفات التي يسببها الفيروس تكون في الجهاز التنفسي.
وحتى الآن، لا تزال مشاكل الرئة والمضاعفات الرئوية واحدة من أكبر المشاكل المرتبطة بأعراض العدوي الشديدة، ويمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على مدى تحول معركة COVID-19 من خفيفة إلى شديدة.
ووفقًا للدكتور آرفيند موهان، رئيس معهد جراحة الصدر وزرع الرئة والتليف الرئوي بميدنتا، "غالبًا ما تكون وظائف الرئة المنخفضة من المشاكل المرتبطة بـ COVID-19 ويمكن أن تستمر لفترة طويلة، والالتهاب الرئوي الذي يسببه الفيروس هو أحد الأسباب الشائعة لحالات الوفاة التي تسببها العدوي".
وهناك ورقة بحثية نشرتها John Hopkins Medicine ، عن علامات وأعراض مضاعفات الرئة المرتبطة بـ COVID- على المدى القصير والطويل التي يمكن تحديدها من خلال بضع علامات بسيطة في الأيام الأولى.
وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي تشير لتضرر رئتيك والتي من الضروري الانتباه لها إذا تعرضت للعدوي، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

سعال مستمر بدون توقف

من المعروف أن SARS-COV-2 يتكاثر في بطانات الصدر ويسبب نوبات سعال سيئة، والسعال الجاف ليس فقط علامة نموذجية على COVID-19، ولكن إذا كنت تعاني من السعال المستمر والذي لا يتحسن حتى بعد 2-3 أسابيع من نوبة العدوى الأولية، فقد يكون ذلك علامة على مضاعفات الرئة.
وبصرف النظر عن هذا، يمكن أن يكون السعال الشديد والمستمر أيضًا علامة على أعراض العدوي طويلة المدي والتي تستمر حتي بعد الشفاء.

اقرأ أيضا:

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

ضيق التنفس

ضيق التنفس مشكلة تحدث عادة عندما يكون هناك أي نوع من الإصابة أو ضعف وظائف الرئة، مما يجعل من الصعب على الأكسجين الوصول إلى رئتيك.
وبالنسبة للأشخاص المصابين بـCOVID ، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى المجموعات المعرضة للخطر مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، يمكن أن يكون ضيق التنفس أو نقص تشبع الأكسجين أمرًا شائعًا، وقد يصبح قاتلًا في أي وقت من الأوقات.
لذا فالمرضى الذين يعانون من ضيق التنفس يحتاجون إلى دعم الأكسجين والتهوية ويعانون من مضاعفات في الصدر، ويمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى حدوث مشكلات بعد الشفاء، لأن هؤلاء المرضى قد يحتاجون إلى مساعدة ودعم إضافيين لاستئناف الأداء الطبيعي لأجسامهم.

ألم في الصدر وصعوبة في التنفس

يحذر الأطباء الآن من أن صعوبة التنفس أو المعاناة من ألم الصدر الحاد فجأة، لأنهم قد يكونوا علامة على تلف الرئة الشديد المرتبط بـCOVID-19، أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي علامة على فشل الرئة.
وسواء كانت علامة خفيفة أو مميتة، فقد تكون متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والمضاعفات ذات الصلة علامة على التهاب في الرئتين ويمكن أن يكون لها تداعيات دائمة، مثل تندب الرئة، ومن ثم فإن الاهتمام الفوري مطلوب.

اقرأ أيضا:

بعد عام من جائحة كورونا.. اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة على الصحة العقلية للأطفال

علامات العدوى الأخرى تبدأ بالظهور

قد تسهل مضاعفات الرئة أو الصدر المتدهورة على الجسم أن يقع فريسة لأمراض أخرى وعدوى مميتة، مثل الإنتان، والذي يمكن أن يحدث عندما يدخل الفيروس إلى مجرى الدم ويبدأ في مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم ومن ضمنها القلب والرئة.
ويمكن أن يؤدي الإنتان أيضاً إلى التأثير علي المزامنة والتنسيق بين أجهزة الجسم المختلفة، وهو أمر حيوي لأجسامنا، مما يجعل الأمر صعبًا للغاية، وفي بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف دائم في الرئة.
لذا إذا كنت تعاني من أعراض مرتبطة بتدهور الأداء الحيوي ولم تلاحظ أي انخفاض في الأعراض الأخرى، فاستشر أخصائيًا، ويجب أيضًا على المرضى المعرضين لمخاطر عالية الاستمرار في مراقبة وتقييم مؤشراتهم الحيوية.

مضاعفات عاصفة السيتوكين

يمكن أن تكون عاصفة السيتوكين، وهي علامة على مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ للأعضاء والخلايا السليمة، علامة على حدوث مضاعفات في الجهاز التنفسي.
ويحدث هذا في المقام الأول عندما تعمل دفاعات الجسم بشكل مفرط في القضاء على الفيروس من الأعضاء، وتترك الجسم عرضة للعدوى والأضرار الأخرى، إلى جانب COVID-19.
ويمكن أن يؤدي هذا إلى تلف طويل الأمد في الرئة وضعف الأداء، وهو ما يسمى أيضًا بالعدوى الفائقة.

اقرأ أيضا:

في الشتاء.. هذه مخاطر كثرة الأكل والنوم

اقرأ أيضا:

دراسة: المراهقون مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا علامات تدل على انتشار فيروس كورونا في رئتيك سعال مستمر بدون توقف ضيق التنفس ألم في الصدر وصعوبة في التنفس مضاعفات عاصفة السيتوكين صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات وباء كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يتسبب COVID-19 في ظهور أعراض مختلفة -أو لا يسببها- لدى أشخاص مختلفين، ولكن ما أصبحنا نعلمه جميعاً أن أحد أكبر المضاعفات التي يسببها الفيروس تكون في