أخبار

يوم تبلى السرائر.. لا تكن ولي الله في العلانية وعدوَّه في السر

موهوب وتعاندني الدنيا ولا تحالفني الحظوظ.. ما الحل؟

لهذه الأسباب.. الإيمان سبب في رقي المجتمعات والأمم

إضافات مهمة للحناء تساعدك على تلوين الشعر الأبيض بسهولة

الإسلام دين الإنسانية.. انظر كيف حافظ على مصالح البشر

ما الحكم الشرعي للذكر جماعة وجهرًا عقب الصلاة؟ .. دار الإفتاء المصرية ترد

8 فوائد مذهلة للبصل تجعله ضيفا دائما علي مائدتك .. يقوي المناعة ويحاصر السكري

أذكار المساء .. من قالها عشراكانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة

أحب امرأة مطلقة فهل يجوز لي مقابلتها للزواج منها؟

بعد زيادته خلال شهور الشتاء.. كيف تنقصين وزنك قبل حلول الصيف؟

هل يجوز لي الزواج من ابنة عمتي بعد أن تزوجها أخي ثم طلقها؟

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 03 يناير 2021 - 12:31 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يقول فيه السائل: "هل يجوز لي الزواج من ابنة عمي بعد أن تزوجها أخي ثم طلقها؟.
وأجاب "علام" على هذا السؤال قائلا إن ابنة العم ليست من المحرمات على الرجل الزواج منها والمذكورات فى آيات التحريم فى القرآن، منوهًا أن هذه زوجة الأخ يجوز الزواج منها، إلا أن يكون هناك سبب آخر للتحريم من ناحية الرضاع مثلا كأن اجتمع الذى يريد الزواج منها وهى على ثدى واحد، فحينها يحرم الزواج لأنهما يكونان أخوة فى الرضاع.
وأضاف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن المرأة لا يجوز لأهلها أن يجبروها على الزواج لشخص لاترضى عنه ولابد من رضاها سواء بكرًا أوثيبًاعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟ قَالَ: أَنْ تَسْكُتَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وتابع المفتي في فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار ، أن المرأة لابد من رضاها، وطريقة التعبير تختلف من البكر للثيب، لكن الثيب لابد أن تفصح عن رأيها صراحة وتقول رضيت بهذا الزوج وننصح أهل المرأة لابد أخذ رضاها.
وكان مركز الأزهر العالمى للفتوى قد أكد أن الأصل في الزواج أن يكون بحضور وعلم ومباشرة الولي، وأن يكون موثقًا عند المأذون الشرعي المختص بتوثيق عقود الزواج.
وأضاف المركز فى فتوى له، أنه إذا تم عقد زواج الثيب بدون وليها فالعقد صحيح ولكننا ننصح بأن يكون هذا الزواج بعلم وحضور أهل الزوجة ووليها؛ تفاديًا لما قد يترتب على الزواج بدونهم من مشاكل قد تجعل الحياة الزوجية على خطر الانهيار والدمار، وهذا ما لا يتمناه الإنسان، ولا يريده الشرع الحنيف.
ونصح المركز، بأن يكون العقد موثقًا عند المأذون الشرعي لأن العقد غير الموثق قد تترتب عليه مفاسد عظيمة، منها عدم إثبات الزواج عند إنكار أحد الزوجين له؛ لأن دعوى الزوجية- في القضاء- لا تُسمع عند الإنكار إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة زواج رسمية، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إنكار الزواج والتَّفلُّت من أعبائه وما يترتب عليه من حقوق وواجبات، ومنها- أيضا- العجز عن رفع الظلم أو الاعتداء إن وجد، إلى غير ذلك من الأضرار والمفاسد والمخاطر التي تترتب على مخالفة القوانين والأحكام المنظمة لأحوال الأسرة خاصة في هذا الزمان الذي فسد فيه كثير من الناس إلا من رحم الله.
وتابع: بناء على ذلك: فإن زواج الثيب بدون ولي أو بدون توثيق من الأمور التي لا يستحسنها الشرع الحنيف ولا يدعو إليها خاصة في هذا العصر الذي نعيش فيه؛ لما يترتب عليه من مفاسد وأضرار عظيمة، وهذا عملا بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- : " لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ " [سنن ابن ماجه (2/ 784 ).

اقرأ أيضا:

ما الحكم الشرعي للذكر جماعة وجهرًا عقب الصلاة؟ .. دار الإفتاء المصرية ترد

اقرأ أيضا:

أحب امرأة مطلقة فهل يجوز لي مقابلتها للزواج منها؟

اقرأ أيضا:

هل الزواج قسمة ونصيب؟ (الإفتاء تجيب)

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الزواج زوج زوجة ابنة العم الأخ حكم الزواج من ابنة عمتي بعد أن تزوجها أخي ثم طلقها الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يقول فيه السائل: "هل يج