أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

طبيب أمريكي يحذر من خطأ فادح في طريقة حقن لقاح كورونا

بقلم | خالد يونس | السبت 02 يناير 2021 - 06:21 م

حذر طبيب أعصاب في مدينة نيويورك من أن عددا من أفراد الطواقم الطبية لا يحقنون اللقاح بشكل صحيح، مشيرا إلى بعض الحالات تشكل على الضغط بقوة على الجلد، في الوقت الذي تدخل فيه إبرة اللقاح جسم الإنسان، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام أمريكية.

الطبيب ، توم بيتس أضاف أن هذا الأمر قد يفضي إلى انتهاء اللقاح في طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد، عوضا عن مروره إلى مكانه الصحيح وهو العضلات.

والقصة الأشد خطورة، بحسب بيتس، هو أن اللقاح لن يكون فعالا، وستضيع كل الجهود التي بذلت من أجل الوصول إلى هذه اللحظة.

وقال الطبيب الأمريكي: "إن الأمر الأكثر صعوبة كان الحصول على اللقاح، أما حقنه في العضلات فلا يجب أن يكون صعبا".

ولم يكف بيتس عن دق ناقوس الخطورة التي تنطوي عليها طريقة الحقن هذه، إذ يواظب على نشر تنبيهات على المجموعات الخاصة بالأطباء في شبكات التواصل.

ورسم بيتس الأساليب، التي قالت إنها صحيحة، في حقن الأشخاص بلقاح كورونا، وأطلق وسم (هاشتاج) على "تويتر" بعنوان "لا تضغط على ذراعي".

وقال الطبيب الأمريكي: "أنا متحمس للغاية لأننا حصلنا عليه (اللقاح)، وأكره أن أرى أشخاصا لا يحظون بفرصة الحصول عليه، لكن منح الناس إحساسا زائفا بالأمن بعد تطعيمهم أمر أسوأ".

وأضاف أنه على الرغم من توزيع ملايين الجرعات من اللقاحات حول العالم، فإن نسبة صغيرة من حقنه بصورة غير صحيح، قد تفضي إلى زيادة كبيرة في الإصابات.

اعتماد لقاح «فايزر ـ بيونتيك»


وفي سياق متصل اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاح «فايزر ـ بيونتيك» المضاد لفيروس كورونا، ضمن قائمة اللقاحات الموصى بها للاستخدام في الحالات الطارئ.

المنظمة أكدت في بيان أن لقاح «فايزر ـ بيونتيك» هو أول لقاح توصي به للاستخدام الطارئ، منذ بدء تفشي الفيروس قبل عام، وسفتح الباب أمام البلدان للإسراع في عمليات الموافقة على استيراد اللقاح واستخدامه.

وقالت المديرة العامة المساعدة للحصول على الأدوية في المنظمة، ماريانجيلا سيماو، إن القرار «خطوة إيجابية جدا لضمان الوصول العالمي إلى لقاح فيروس كورونا، مطالبة ببذل جهود عالمية أكبر من أجل توفير كميات كافية من اللقاح، وإيصاله لمن هم أكثر احتياجا له في كل مكان».

وأكدت المنظمة أن الخبراء الذين جمعتهم من حول العالم، قاموا بمراجعة بيانات لقاح «فايزر ـ بيونتيك»، للتأكد من سلامته وفعاليته وجودته، كجزء من تحليل مخاطر وفوائد اللقاح. ووجدت المراجعة أن اللقاح استوفى المعايير الضرورية التي حددتها المنظمة للسلامة والفعالية، وأن فوائده تفوق مخاطره المحتملة.

ويتطلب لقاح «فايزر ـ بيونتيك» التخزين في درجات حرارة ما بين -60 إلى -90 درجة مئوية؛ ما يجعل نقله أكثر صعوبة، ولذلك تعمل المنظمة على دعم البلدان في تقييم خططهم لتجهيز وتوصيل اللقاح، واستخدامه في أسرع وقت.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد


الكلمات المفتاحية

لقاح كورونا طبيب أمريكي فيروس كورونا لقاح فايزر طريقة حقن اللقاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر طبيب أعصاب في مدينة نيويورك من أن عددا من أفراد الطواقم الطبية لا يحقنون اللقاح بشكل صحيح، مشيرا إلى بعض الحالات تشكل على الضغط بقوة على الجلد، في