أخبار

إذا كان الأنبياء معصومين.. فما معنى "وعصى آدم ربه فغوى"؟

ثروتك الحقيقية.. كيف تستغلها قبل أن تسأل عنها؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

ما هي أخطر الأورام الليفية وكيفية استئصالها؟

33 نية تقرأ بها القرآن الكريم.. في رمضان

ذنوبي كثيرة .. كيف أتوب ويقبلني الله؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: باقى شهر ونصف علي الضيف العزيز والأجواء الغالية.. اللهم بلغنا رمضان

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني

هل أقوم بإعادة صلاتي في حالة عدم الخشوع؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 02 يناير 2021 - 02:03 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل أعيد الصلاة فى حالة عدم الخشوع وهل إذا أعدتها مرة أخرى الخشوع بيكون قليل مع العلم أنى أصلي جميع النوافل؟"، وتفضل الشيخ عويضة عثمان - أمين الفتوى بالدار - بالإجابة عن السؤال على النحو التالى:
نهى النبي- صلى الله عليه وسلم- عن إعادة الصلاة في يوم واحد مرتين، إذاً فلا يجب عليك إعادة الصلاة لمجرد إحساسك بعدم الخشوع امتثالا لأوامر النبى صلى الله عليه وسلم بهذا.
وأوضح عويضة علاج هذه المشكلة بقوله: "عليك بالاستغفار ثلاثاً دبر كل صلاة" [استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله]، جبراً للتقصير فى الصلاة.
كما نصح أمين الفتوى المصلي للتغلب على السهو والسرحان في الصلاة بمجاهدة النفس واستحضار الخشوع قدر المستطاع. قائلاً: عليك أن تعرف أنك عندما تترك نفسك للأفكار والشيطان وتُعرض عن الله يُعرض الله عنك، وعليك استحضار قول العلماء فى هذا الأمر وهو [لا ينبغى أن تقدم لله الصلاة بلا روح "وروح الصلاة هى الخشوع"]، فهل ينبغى أن يهدى شخص أحد الملوك شاة ميتة؟".
وتابع عويضة حديثه للساهى فى الصلاة قائلاً: "عليك ترك الدنيا ومشاغلها وشواغلها عند الوقف بين يد ملك الملوك، امتثالاً لقول سيدنا معاذ رضي الله عنه-: "يا بني إذا صليت صلِّ صلاة مودع، لا تظن أنك تعود إليها أبدا"، وتعامل مع هذه كل صلاة على أنها آخر صلاة تقف فيها بين يدي الله فماذا تقدم فيها".

اقرأ أيضا:

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

اقرأ أيضا:

ما حكم من قاطع أمه بسبب الميراث لأنها تطالب بحقها؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هل الاستنجاء واجب بعد النوم ليلًا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة الخشوع في الصلاة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل أعيد الصلاة فى حالة عدم الخشوع وهل إذا أعدتها مرة أخرى الخشوع بيكون قليل مع العلم أنى أصلي جميع النوافل؟"،