أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هل التعامل بـ"الفيزا كارد" للمشتريات يعتبر قرضًا؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 02 يناير 2021 - 12:31 ص
ورد سؤال من أحد متابعي البث المباشر لدار الإفتاء المصرية يقول: "هل الفيزا كارد تعتبر قرضًا؟"، فأجاب الدكتور عويضة عثمان - مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - قائلاً:
الفيزا كارد ما هى إلا طريقة لسداد قيمة المشتريات فى حالة عدم وجود سيولة مالية، وطالما يتم تسديد هذا المبلغ قبل فوات فترة السماح فلا إثم فيها، ولكنها فى الأصل ليس قرضا.

هل يجوز الاقتراض لشراء شقة أو اقامة مشروع تجاري ؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلا :  إن السكن من قبيل الحاجات واحيانا يكون من الضروريات، فإذا كان الاقتراض من البنك لشراء شقة للضرورة القصوى فهذا جائز .

دار الإفتاء قالت خلال الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "  : اذا كان الشخص المقترض لشراء الشقة لا يستطيع توفير ثمن الإيجار الجديد المرتفع الثمن، فهذا يجوز له الاقتراض لشراء الشقة بشرط ان يأخذ المبلغ من البنك ويشتري به الشقة مباشرة، أما إذا كان الاقتراض للاستهلاك فقط فهذا غير جائز ، لأن القاعدة الفقهية تقول: " كل قرض جر نفعا فهو ربا" .

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

الاقتراض لسداد الدين في ميزان الشريعة 

وفي نفس السياق ردت الدار علي تساؤل نصه : هل يجوز الاقتراض لسداد الدين بالقول : إن القرض لسداد دين الأصل فيه عدم الجواز، إلا إذا كانت هناك ضرورة حقيقية وشديدة وليس هناك سبيل آخر للتخلص من تبعات الدين إلا أخذ هذا القرض فخذوه، ثم بعد ذلك عندما ييسر الله لك أمرك فسدده.

الدار أجازت إمكانية الاقتراض بالقول : نعم، يجوز لك الإقتراض لأنك فى حاجة ضرورية للمال ولا يوجد معك ما تسدده، فهذا جائز شرعًا لأن هذه حاجة ضرورية.


الاقتراض لتأسيس مشروع تجاري

من جانب أخر ردت الدار علي تساؤل حول امكانية الاقتراض للدخول في مشروع بالقول : يجوز أخذ القرض من البنك لعمل المشروع المبين في السؤال إذا كان المقترض في حاجةٍ ماسَّةٍ لهذا القرض؛ وذلك تنزيلًا للحاجةِ منزلةَ الضرورة

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الكلمات المفتاحية

فتاوى دار الإفتاء أحكام وعبادات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الفيزا كارد الاقتراض قرض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال من أحد متابعي البث المباشر لدار الإفتاء المصرية يقول: "هل الفيزا كارد تعتبر قرضًا؟"، فأجاب الدكتور عويضة عثمان - مدير إدارة الفتوى الشفوية