أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

زميلي عوضني بحنانه عن قسوة زوجي.. لكنه تغير بعد أن تزوج..أنا حزينة .. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 01 يناير 2021 - 09:03 م

أنا مهندسة متزوجة من رجل قاسي القلب، جاف المعاملة، وأعمل في شركة هندسية خاصة، ولي زميل عمل حنون، كما يقولون "عشرة قديمة"، وتعودت على طيبته وحنانه، وكنت أعتبر هذا تعويضًا عن معاناتي مع قسوة زوجي،  إلا أنه بعد زواجه منذ شهور قليلة تغير في معاملته معي، وأصبح متحفظًا، ولم يعد كما السابق، أنا حزينة للغاية، ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أدهشتني دهشتك لتغير الزميل الحنون الذي تزوج مؤخرًا، وتغير معاملته معك، فما فعله الرجل طبيعي ومتوقع، بعد أن أصبحت لديه"زوجة" لها حق رعاية العلاقة، وخصها وحدها بمعاملة خاصة، وإفراغه الحنان والمودة عندها لا عند أي شخص آخر، ذكرًا كان أم أنثى، فهذا زوج، سوي، طبيعي، يفهم أن للعلاقة الزوجية حقوق، ولوضعه الاجتماعي والعاطفي الجديد، كزوج،  مقتضيات.

غير الطبيعي، هو ارتباطك وتعلقك "العاطفي" به يا صديقتي، خاصة وأنت "متزوجة"، مها يكن من أمر العلاقة مع زوجك، فبالطبع أنت لا ترضين لنفسك أن يميل زوجك عاطفيًا لزميلة معه في العمل، ويتعلق بها هكذا.

الارتباط العاطفي أو الذهني بـ"زميل" في العمل أو الدراسة لمجرد تلطفه في المعاملة، أو ذوقه، وحسن خلقه، أو حتى حنانه كما ذكرت هو أمر متجاوز لحدود "علاقة الزمالة"، فدور الزميل، وحدود العلاقة معه وطبيعتها لا ينبغي أن تختلط ودور الزوج وحدوده وطبيعة العلاقة، هذا الخلط، واسقاط الأدوار، وتلبيس أشخاص لأدوار ليست لهم، خلل علاقاتي ينبغي علاجه، لانقاذ نفسك.

 ربما يا صديقتي تحدث مشاعر من الاعجاب، التعود، ولكن حتى هذه لها"حدود"، خاصة عندما تكونين زوجة.

 صديقتي..

اصلاح علاقتك بزوجك ضرورة، فأنت إما زوجة أو لا، وعندها يمكنك التفكير والارتباط برجل آخر، هذه هي الحالة الطبيعية الوحيدة، التي يمكنك عبرها التعلق برجل آخر غير الزوج، وما عدا ذلك خيانة زوجية.

فالخيانة الزوجية سواء كانت ذهنية، عاطفية، وصولًا للجسدية هي "خيانة"، فلم ترضين لنفسك وللرجل هذا الوضع غير السوي، وغير اللائق؟!

هناك اصلاح للعلاقة الزوجية القائمة بالفعل، أو طلاق، أو خلع، ثم زواج من آخر مناسب، وفقط.

لقد توقعت أن يفعل زميلك مثلما تفعلين، للأسف، والفارق أن زميلك علاقته الزوجية سوية، احتياجاته النفسية والبيولوجية مسددة ومشبعة، يعرف أن جل انشغال الذهني والعاطفي هو لزوجته لا زميلته.

صديقتي، العلاقات الزوجية المعطوبة،  فقط،  التي يتطلع فيها الشركاء للاشباع عبر مصادر خارج إطار العلاقة.

أرجو أن تفكري في هذا الكلام، وهذه المناقشة، وتراجعي نفسك، وعلاقتك بها، فمقتضى تقديرك واحترامك للذات هو البعد عن هذا التفكير، ومقتضى احترامك للعلاقة المقدسة التي لازالت تربطك بزوجك هو رعاية العلاقة واصلاحها أو مفارقتها.

إن استطعت فعل هذا وحدك، فبها ونعمت، أما إن عجزت عن هذا فلا تترددي في طلب المساعدة النفسية المتخصصة من مرشدة نفسية أسرية/زواجية أو معالجة نفسية متخصصة، المهم، ألا تتركي نفسك غارقة في هذه الدوامة، فتنتقل مشاعر لأول زميل آخر "حنون" ليعوضك عن عطب علاقتك الزوجية.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك


الكلمات المفتاحية

زميل عمل زوج زمالة حنان زواج أدوار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا مهندسة متزوجة من رجل قاسي القلب، جاف المعاملة، وأعمل في شركة هندسية خاصة، ولي زميل حنون، كما يقولون "عشرة قديمة"، وتعودت على طيبته وحنانه، وكنت أع