أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5 أسباب تجعلك لا تتذكر أحلامك بعد الاستيقاظ.. إحداها خطيرة

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 01 فبراير 2024 - 06:11 م
الحلم هو ما يراه النائم وكذا الرؤيا وهذه المرئيات لها دلالات حسنة أو سيئة وترمز لأمور كثيرة ومن لا يمكن تفسيرها إلا بالرجوع للمختصين من المعبرين الذين درسوا هذه الأمور وأحاطوا بها علما ولا ينبغي لمن لم يدرس أصول تفسير الرؤى ان يتعرض لها حتى لا يضلل الناس ويضر أكثر ما ينفع.

الفرق بين الحلم والرؤيا:
الحلم هو الرؤيا لكن يطلق الحلم على ما كان من لعب الشيطان وإلا فيقال: حلم، ويقال: رأى، فالرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان، يعني: ما يكرهه الإنسان هذا من الشيطان، وما ليس بمكروه فهو من الله، ولهذا في الحديث الصحيح: الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان فإذا رأى ما يكره فهذا من الشيطان، وإذا رأى ما يسره فهذا من الله.
والسنة له إذا رأى ما يكره أن يتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ويتفل مع هذا ثلاث مرات، ينفث ثلاث مرات ويقول: أعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدًا، أما إذا رأى ما يسره فإنه يحمد الله، ويخبر به من شاء، بهذا قال  ابن بز رحمه الله تعالى.

عدم رؤيا أحلام لفترة من الزمن:
من المعتاد أن يحلم المرء كلما نام  خاصة إذا كام لديه ما يشغله أو أن هناك فكرة تسيطر عليه ، فالأحلام فب الغالب لا تنقطع الأحلام  تمامًا، ولكن قد يكون الشخص يحلم بها في اول الليل فلا يتذكر من الاساس انه رأى حلمًا. وقد يكون السبب النوم القليل فتذكر الحلم غالبًا يكون بعد النوم العميق والطويل. الحلم الذي يكون ذو مكونات بسيطة واحداث عادية في الغالب لا يذكره النائم بعد استيقاظه. ليس الجميع يستشعر الأحلام  ولكن البعض لا يشعر بها بالرغم من انه يحلم اثناء نومه لأي سبب من الأسباب، حسب موقع فكرة.

أسباب عدم تذكر الأحلام:
هناك كثير من الأشخاص يشكون عدم تذكرهم للأحلام برغم أنها كانت مسيطرة عليهم أثناء النوم وانفعلوا بها ولهذا أسباب كثيرة منها النوم المضطرب فلابد من ان يكون النوم عميق ومنتظم حتى يساعد على تذكر الأحلام، وسوء الحالة النفسية القلق الزائد والمعاناة النفسية أحد الأسباب التي تسبب نسيان الأحلام، أيضا الأدوية هناك بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب تعمل على عدم تذكر الأحلام  بعد الاستيقاظ، ومن الأسباب أيضا المشروبات الكحولية كتناول الخمور، كما أن الشخير أثناء النوم قد يسبب ذلك نسيان ما يراه الشخص خلال نومه.

ومما يذكر فهي هذا أيضا ما يتعرض له البعض وهو ما يسمى بــ"  شلل النوم" وهو حالة تأتي للنائم تجعله لا يستطيع التحرك أو الكلام أو ما يسمى بالنوم الريمي وهي حالة بها يفقد الشخص وعيه أثناء النوم وبها تكون حركة العينين سريعة عن المعتاد فهناك خلايا معينة موجودة بالدماغ هذه الخلايا عند نشاطها أكثر من المعتاد، تؤدي إلى عدم تخزين الأحلام.
وهذه الأسباب كلها أو بعضها كفيلة بنسيان الشخص أحلامه خاصة إن كان يعاني اضطرابا في نومه حيث يصعب ما تكر كثيرا مما وقع له، لكن هذه الظاهر غير مقلقة إلا إن كانت أسبابها مرضية وتؤثر عليك في حياتك بصفة عام فتنسى أمورك ومواعيدك وغير ذلك فيلزم الانتباه والعرض عل المختصين.


الكلمات المفتاحية

عدم تذكر الأحلام عدم رؤيا أحلام لفترة من الزمن الفرق بين الحلم والرؤيا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الحلم هو ما يراه النائم وكذا الرؤيا وهذه المرئيات لها دلالات حسنة أو سيئة وترمز لأمور كثيرة ومن لا يمكن تفسيرها إلا بالرجوع للمختصين من المعبرين الذين