أخبار

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

أين أقف عندما يؤمني زوجي في الصلاة؟

أفضل ما تدعو به في هذه الأيام المباركة

بصوت عمرو خالد.. دعاء إلى الله تحن له الأرواح وتشتاق إليه الأنفس.

عمرو خالد: الإحسان طاقة للاستمرار في الحياة.. حديث رائع لرسول الله

شاهد: عجائب رحلة الإسراء مع البراق.. يكشفها د. عمرو خالد

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. أمين الفتوى يجيب

بعد تناول لقاح كورونا.. تناول هذا الطعام الخارق لمواجهة أي آثار جانبية محتملة

دعاء في جوف الليل: اللّهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت

عمرو خالد يكشف: مفاجأة لم أتوقعها فى حياتى.. والسبب ورد الاستغفار

5 أسباب تجعلك لا تتذكر أحلامك بعد الاستيقاظ.. إحداها خطيرة

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 01 يناير 2021 - 06:40 م
Advertisements
الحلم هو ما يراه النائم وكذا الرؤيا وهذه المرئيات لها دلالات حسنة أو سيئة وترمز لأمور كثيرة ومن لا يمكن تفسيرها إلا بالرجوع للمختصين من المعبرين الذين درسوا هذه الأمور وأحاطوا بها علما ولا ينبغي لمن لم يدرس أصول تفسير الرؤى ان يتعرض لها حتى لا يضلل الناس ويضر أكثر ما ينفع.

الفرق بين الحلم والرؤيا:
الحلم هو الرؤيا لكن يطلق الحلم على ما كان من لعب الشيطان وإلا فيقال: حلم، ويقال: رأى، فالرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان، يعني: ما يكرهه الإنسان هذا من الشيطان، وما ليس بمكروه فهو من الله، ولهذا في الحديث الصحيح: الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان فإذا رأى ما يكره فهذا من الشيطان، وإذا رأى ما يسره فهذا من الله.
والسنة له إذا رأى ما يكره أن يتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ويتفل مع هذا ثلاث مرات، ينفث ثلاث مرات ويقول: أعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدًا، أما إذا رأى ما يسره فإنه يحمد الله، ويخبر به من شاء، بهذا قال  ابن بز رحمه الله تعالى.

عدم رؤيا أحلام لفترة من الزمن:
من المعتاد أن يحلم المرء كلما نام  خاصة إذا كام لديه ما يشغله أو أن هناك فكرة تسيطر عليه ، فالأحلام فب الغالب لا تنقطع الأحلام  تمامًا، ولكن قد يكون الشخص يحلم بها في اول الليل فلا يتذكر من الاساس انه رأى حلمًا. وقد يكون السبب النوم القليل فتذكر الحلم غالبًا يكون بعد النوم العميق والطويل. الحلم الذي يكون ذو مكونات بسيطة واحداث عادية في الغالب لا يذكره النائم بعد استيقاظه. ليس الجميع يستشعر الأحلام  ولكن البعض لا يشعر بها بالرغم من انه يحلم اثناء نومه لأي سبب من الأسباب، حسب موقع فكرة.

أسباب عدم تذكر الأحلام:
هناك كثير من الأشخاص يشكون عدم تذكرهم للأحلام برغم أنها كانت مسيطرة عليهم أثناء النوم وانفعلوا بها ولهذا أسباب كثيرة منها النوم المضطرب فلابد من ان يكون النوم عميق ومنتظم حتى يساعد على تذكر الأحلام، وسوء الحالة النفسية القلق الزائد والمعاناة النفسية أحد الأسباب التي تسبب نسيان الأحلام، أيضا الأدوية هناك بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب تعمل على عدم تذكر الأحلام  بعد الاستيقاظ، ومن الأسباب أيضا المشروبات الكحولية كتناول الخمور، كما أن الشخير أثناء النوم قد يسبب ذلك نسيان ما يراه الشخص خلال نومه.

ومما يذكر فهي هذا أيضا ما يتعرض له البعض وهو ما يسمى بــ"  شلل النوم" وهو حالة تأتي للنائم تجعله لا يستطيع التحرك أو الكلام أو ما يسمى بالنوم الريمي وهي حالة بها يفقد الشخص وعيه أثناء النوم وبها تكون حركة العينين سريعة عن المعتاد فهناك خلايا معينة موجودة بالدماغ هذه الخلايا عند نشاطها أكثر من المعتاد، تؤدي إلى عدم تخزين الأحلام.
وهذه الأسباب كلها أو بعضها كفيلة بنسيان الشخص أحلامه خاصة إن كان يعاني اضطرابا في نومه حيث يصعب ما تكر كثيرا مما وقع له، لكن هذه الظاهر غير مقلقة إلا إن كانت أسبابها مرضية وتؤثر عليك في حياتك بصفة عام فتنسى أمورك ومواعيدك وغير ذلك فيلزم الانتباه والعرض عل المختصين.


الكلمات المفتاحية

عدم تذكر الأحلام عدم رؤيا أحلام لفترة من الزمن الفرق بين الحلم والرؤيا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الحلم هو ما يراه النائم وكذا الرؤيا وهذه المرئيات لها دلالات حسنة أو سيئة وترمز لأمور كثيرة ومن لا يمكن تفسيرها إلا بالرجوع للمختصين من المعبرين الذين