أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

علاج واعد يعطي الأمل لمرضى سرطان الثدي المتقدم

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 01 يناير 2021 - 09:24 ص

أعطت دراسة حديثة، الأمل للنساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم، من خلال التوصل إلى علاج مناعي معدل يعمل على مكافحة المرض الخبيث.

ويطلق على التقنية العلاجية الجديدة "كار- تي"، وتقوم على استخراج خلايا "تي" أو "التائية" من الجهاز المناعي للمريض وإدخال تعديل عليها، لتقوم بالبحث عن السرطان وقتله.

ويتم إعادة الخلايا القاتلة للسرطان إلى جسم المريض، وتبدأ في التكاثر بمجرد العثور على أهدافها.

وهذا النوع من العلاج المناعي (كار تي) أكثر فاعلية في علاج سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية B، وكلاهما قائم على الخلايا، وليس سرطان الأورام الصلبة، مثل سرطان الثدي.

تعديل الخلايا المناعية 


لكن مؤلفي دراسة نشرت الخميس في مجلة "الطب التجريبي" تمكنوا من إضافة جزيء موجود في الخلايا المناعية يسمى (سي جامب) إلى "كار تي" القياسي، حتى يعزز فعاليته في سرطان الثدي، عن طريق تشجيع الخلايا المناعية في الجسم على مهاجمة الأورام الصلبة.

قال باحثون إن نجاح "كار تي" في الفئران المستخدمة في الدراسة قد يكون "تغييرًا لقواعد اللعبة".

وقال الدكتور جوناثان س. سيرودي، المؤلف المشارك في الدراسة، لوكالة "يو بي آي": "يقدم نهجنا طريقة جديدة لتعزيز وظيفة خلايا "كار تي" في سرطان الثدي، مما يؤدي إلى القضاء على الورم في غالبية الحيوانات المعالجة".

وأضاف سيرودي، مدير برنامج العلاج المناعي في مركز لاينبرجر الشامل للسرطان بجامعة نورث كارولينا: "على حد علمنا، يقدم هذا النهج الطريقة الأولى لتوفير العلاج العلاجي لعلاج سرطان الثدي المتقدم باستخدام خلايا كار تي، (نظرًا لأن) الأساليب السابقة لم تعالج بنجاح سرطان الثدي المتقدم".

وفي العلاج بـ "كار تي"، يتم جمع الخلايا التائية المقاومة للسرطان من دم مرضى السرطان، وتضاف إلى مستقبل مستضد خيمري، أو "كار"، الذي يستهدف البروتينات في الخلايا السرطانية، ويفككها، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، ثم يتم إعادة الخلايا التائية إلى المريض عن طريق الحقن.

ولكي يكون العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية (كار تي) فعالاً، يجب أن تكون الخلايا التائية التي يتم ضخها مرة أخرى في المرضى قادرة على الانتقال إلى موقع الورم، وهو ما لا يحدث في حالة الأورام الصلبة مثل سرطان الثدي.

استخدامه على البشر في 2022


واستخدم الباحثون المشاركون في الدراسة، الفئران المصابة بسرطان الثدي، وأنتجت الفئران التي تم حقنها بعلاج (كار تي) المعزز بـ (سي جامب) من الخلايا التائية التي هاجرت إلى موقع الورم، مما قلل من نمو الورم وتحسين البقاء، وفقًا للباحثين.

وقال الباحثون إن "سي جامب" معروف بأنه محفز للجينات التي تقوي الاستجابة المناعية البشرية للأورام.

ويأملون في دراسة هذا النهج على البشر بحلول عام 2022، بدءًا من مرضى سرطان الرأس والرقبة أولاً.

وقال سيرودي إنه إذا أظهر ذلك نتائج واعدة لدى هؤلاء المرضى، فسوف يجربونه لدى المصابين بسرطان الثدي.

وأضاف: "يبدو أن هناك زيادة طفيفة في السمية من خلايا (كار تي) باستخدام هذا النهج مقارنة بالطرق السابقة المستخدمة لعلاج سرطان الثدي (ولكن) هذه السمية شائعة لدى مرضى سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية وهناك... طرق لإدارة هذا الأثر الجانبي".

الكلمات المفتاحية

تعديل الخلايا المناعية مرضى سرطان الثدي المتقدم التقنية العلاجية الجديدة كار- تي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعطت دراسة حديثة، الأمل للنساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم، من خلال التوصل إلى علاج مناعي معدل يعمل على مكافحة المرض الخبيث.