أخبار

قيام ليل رمضان يغفر الذنوب..بهذه الشروط

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

6 أطعمة صحية تعزز التمثيل الغذائي وتساعدك على إنقاص وزنك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 11:32 م
Advertisements
إن فقدان الوزن لا يتعلق فقط بما لا تضعه في جسمك، بل قد تساعد الأطعمة التي تتناولها على حرق السعرات الحرارية أيضاً، وإذا قال طبيبك إن فقدان الوزن قد يفيد صحتك، فقد ترغب في إيجاد طرق لتسريع عملية التمثيل الغذائي لديك.
وتتمثل إحدى طرق تعزيز عملية التمثيل الغذائي في إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وتناول الأطعمة التي ثبت تأثيرها الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي، وعلى الرغم من أن تناول هذه الأطعمة بمفردها لن يؤدي إلى نجاح رحلة إنقاص الوزن، إلا أنها قد تساعدك على إنقاص الوزن.
وفيما يلي ستة أطعمة ومشروبات يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي لديك، وفقاً لما نشره موقع "إنسايدر".

الفلفل الحار

تعود خصائص تعزيز التمثيل الغذائي بالفلفل الحار إلى مركب يسمى الكابسيسين، وهذا المركب هو المسؤول عن إعطاء الفلفل الحار نكهته الحارة.
وقد ذكرت مراجعة عام 2017 أن الكابسيسين ينشط مستقبل TRPV1الذي يشارك في عملية التمثيل الغذائي ووزن الجسم، من خلال المشاركة في توازن واستهلاك الطاقة.
وكفائدة إضافية، قد يؤدي الفلفل الحار أيضًا إلى كبح الشهية، وهو أمر مفيد في إنقاص الوزن، حيث وجدت دراسة صغيرة عام 2014 أن تناول جرعة من الكابسيسين مع كل وجبة أدى إلى زيادة الشعور بالشبع أو الشعور بالامتلاء.
كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي: يفضل إضافة الفلفل الحار إلى أطباق الخضار واللحوم لجني فوائده، وإذا كنت لا تحب الطعام الحار، يمكنك اختيار مكملات الكابسيسين.

اقرأ أيضا:

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

القهوة

ترتبط القهوة والكافيين بفقدان الوزن وقد يساعدان في الحفاظ على الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض وتقليل الشهية، ويزيد الكافيين من الدوبامين والنورادرينالين، وهما ناقلان عصبيان قد يزيدان من عملية التمثيل الغذائي
وتقول روبرتا أندينج، اخصائية التغذية بكلية بايلور للطب، "قد يكون للاستهلاك المعتدل للقهوة بعض الآثار المفيدة في إنقاص الوزن وتناول السعرات الحرارية".
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بفقدان متواضع في كتلة الدهون.
كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي: شرب القهوة السوداء هو أفضل طريقة للحصول على فوائد التمثيل الغذائي.

الشاي

إذا كنت لا تحب القهوة، فالشاي هو البديل المثالي، لأنه لا يزال يحتوي على نسبة الكافيين، على الرغم من أن الكافيين أقل من القهوة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يحافظون على فقدان الوزن أبلغوا عن استهلاك المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
وقد وجدت دراسة صغيرة عام 2012 أن الشاي الأخضر على وجه التحديد كان قادرًا على زيادة معدل الأيض عند النساء ذوات الوزن الزائد والبدناء.
وتحتوي أنواع مختلفة من الشاي مثل الشاي الأخضر على مركبات تسمى بمضادات الاكسدة والتي يعتقد أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي أيضًا.
كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي: تناول الشاي الخاص بك دون إضافة أي شيء إليه للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضا:

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مختلفة تشمل التحكم في الوزن، خاصة أنه يحتوي على مركبات تسمى شوجول، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات وفقدان الوزن، كما ثبت أن تناول الزنجبيل قد يحسين التمثيل الغذائي من خلال زيادة مستقبلات الأنسولين، وزيادة وظائف خلايا بيتا في البنكرياس، وتعديل تركيزات الدهون.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك الزنجبيل على إنقاص الوزن عن طريق تحفيز الهضم وتقليل الالتهاب وكبح الشهية، وقد أظهرت دراسة صغيرة عام 2012 أن شرب الماء الساخن مع جرامين من مسحوق الزنجبيل المذاب فيه كان مرتبطًا بانخفاض الجوع وزيادة الشعور بالشبع.
كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي: اصنع شاي الزنجبيل أو أضف الزنجبيل إلى أطباق اللحوم أو الخضار، ويمكنك تناول مكملات الزنجبيل.

الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين الغذائي يعزز الشبع أو الشعور بالامتلاء، وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب الجسم المزيد من الطاقة لاستقلاب البروتين ، لذلك سيكون هناك زيادة في معدل الأيض عندما تستهلك أطعمة غنية بالبروتين.
ويُعرف هذا بالتأثير الحراري للغذاء، أو التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي، وقد أشارت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن التوليد الحراري الناتج عن البروتين يؤدي إلى زيادة بنسبة 15٪ إلى 30٪ في معدل الأيض.
كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي: قم بدمج الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم في وجباتك على مدار اليوم.

البقوليات

البقوليات - وهي عائلة من النباتات التي تحتوي على الحمص وفول الصويا والعدس - تعتبر رائعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لأنها غنية جدًا بالبروتين، وبالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي الذي يسببه البروتين، تساعد البقوليات أيضًا في تعزيز الشبع، لأنها غنية بالألياف.
وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2009 أن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين أو البقوليات كانوا أكثر عرضة لفقدان الوزن من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا تحكميًا.

اقرأ أيضا:

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

اقرأ أيضا:

متي يكون تنميل اليدين أثناء النوم خطيرًا؟

الكلمات المفتاحية

أطعمة صحية التمثيل الغذائي إنقاص الوزن الفلفل الحار القهوة الشاي الزنجبيل الأطعمة الغنية بالبروتين البقوليات صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن فقدان الوزن لا يتعلق فقط بما لا تضعه في جسمك، بل قد تساعد الأطعمة التي تتناولها على حرق السعرات الحرارية أيضاً، وإذا قال طبيبك إن فقدان الوزن قد يف