أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

اضطراب توهم المرض.. كيف تتغلب عليه؟!

بقلم | ناهد إمام | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 09:16 م
كلنا نخاف المرض ونحاول تلافيه وتلافي آثاره المعيقة والمزعجة، ولكن بعض الناس تتراوح نسبتهم من 2 إلى 10 % لديهم ما يسمى باضطراب قلق المرض Illness Anxiety Disorder، فهم مشغولون بفكرة المرض طول الوقت أو معظم الوقت،  ويعتقدون أنهم قد يكونون مصابين بمرض خطير، ولهذا يكثرون من التردد على عيادات الأطباء وعلى المستشفيات ومراكز الأشعة ومعامل التحاليل، وهم لا يصلون إلى حالة من الطمأنينة أبدا بل تزداد مخاوفهم مع الوقت ومع كثرة الفحوصات الطبية. وتزداد نسبة هؤلاء المرضى في زمن الأوبئة وانتشار أمراض بعينها، خاصة مع زيادة الحديث في وسائل الإعلام عن أعراض المرض ومخاطره والمحاذير المطلوبة تجاهه.

وأكثر ما يخشاه هؤلاء الأشخاص أمراض القلب،  ومرض الإيدز ، وفيروسات الكبد، والأمراض الوبائية مثل إنفلونزا الطيور أو الكورونا أو غيرها،  وهؤلاء المرضى يبالغون كثيرا في تقدير المخاطر والمضاعفات، ويبالغون في المحاذير بالدرجة التي تعيق استمرار حياتهم الطبيعية فربما يمتنعون عن زيارة المرضى من أقاربهم، أو يتجنبون مصافحة الناس، أو يبالغون في النظافة والتطهير والتعقيم، أو يمتنعون عن التواجد وسط الناس أو حتى الذهاب للدراسة أو العمل.

وتتحول المخاوف من المرض في بعضهم إلى انشغال وسواسي بفكرة المرض،  فيقرأون كثيرا عن الأمراض ويتصفحون الإنترنت بحثا عن معلومات عنها، ويتابعون البرامج التي تتحدث عن الأمراض، وكلما قرأوا أو سمعوا عن مرض اعتقدوا أنهم مصابين به، وقد تظهر عليهم بعض أعراضه نتيجة الإيحاء الذاتي.

وقد يتوقع البعض أن انشغال هؤلاء الناس بفكرة المرض،  والخوف من العجز،  أو الموت قد يدفعهم للقرب من الله أو تحسين سلوكهم،  أو التوبة عن ذنوبهم،  أو التوجه لفعل الخير، ولكن هذا لا يحدث غالبا، لأن الشخص يكون مشغولا ومهموما بفكرة واحدة فقط،  وهي إصابته بالمرض،  وكيف يتلافاه،  أو يعالج منه، على الرغم من أن هذا المرض ليس له وجود في الواقع، ولهذا كانت تسمى هذه الحالة قبل ذلك في التقسيمات المرضية "اضطراب توهم المرض"، أو "المراق المرضي" Hypochondriasis.

وهذه الحالة تعكس درجة عالية من القلق الداخلي في النفس،  تتجسد في صورة القلق من المرض، والعلاج الطبي يكون في صورة مضادات القلق، إضافة للعلاج النفسي الذي يصحح المفاهيم المغلوطة حول المرض وأسبابه، ويرشد المخاوف المبالغ فيها، ويساعد المريض على التوجه باهتماماته وأفكاره وجهده نحو أشياء نافعة كالدراسة والعمل والهوايات المفيدة، والانتظام في العبادات، وكلها أشياء تعيد تنظيم نشاطات المريض بعيدا عن الأفكار المرضية.

ولنتذكر دائما قول الله تعالى : "قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا"، وقول رسوله صلى الله عليه وسلم "ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك".

د.محمد المهدي
أستاذ الطب النفسي-جامعة الأزهر
*بتصرف يسير

اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك


الكلمات المفتاحية

توهم المرض قلق هوايات علاج مضادات قلق وسواس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كلنا نخاف المرض ونحاول تلافيه وتلافي آثاره المعيقة والمزعجة، ولكن بعض الناس تتراوح نسبتهم من 2 إلى 10 % لديهم ما يسمى باضطراب قلق المرض Illness Anxiet