أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

10 أنواع من الأطعمة والمشروبات تصيبك بالإرهاق .. تجنبها لتنعم بصحة أفضل

بقلم | علي الكومي | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 04:40 م

قد يشعر الإنسان بالإرهاق والتعب والكسل دون سبب واضح ولكن العديد من الدراسات أشارت إلي أخطاء في النظام الغذائي قد تصل بك لهذه الحالة موصية بتجنب تناول عدد من المأكولات التي تصل بك الي الشعور بالإرهاق والكسل

الدراسات شددت علي ضرورة تجنب عديد من المأكولات في مقدمتها  بالابتعاد عن الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، مشيرا إلى أن ارتفاع مستوى السكر في الدم، يؤدي إلى اضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبيه الدماغي، الأمر الذي يفقد الجسم قدرا كبيرا من الطاقة.

أطعمة تصيبك بالإرهاق والهزال 

مشروبات الطاقة تبدو حاضرة بقوة ضمن حزمة الأطعمة والمشروبات التي تصيبك بالإرهاق والهزال  ،خصوصا أن  هذا النوع من المشروبات مصنوع للعمل على المدى القصير، حيث يملأ الجسم بالكافيين والسكر لفترة محددة. بعدها، سيشعر شاربه بقلة النشاط، وذلك راجع إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

الدراسات شددت علي ضرورة تجنب  الخبز المصنوع بالدقيق الأبيض، واستبداله بالدقيق الأسمر، حيث أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق الأبيض تسبب ارتفاعا شديدا و”سريعا” في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بعد ذلك بشكل كبير. أما الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح فيستغرق وقتا طويلا لامتصاصه، مما يحافظ على مستوى الطاقة لفترة أطول.

التحذيرات امتدت كذلك إلي  الأطعمة المقلية حيث  تحتاج هذه الأطعمة إلى وقت طويل حتى تهضم، وبالتالي يتطلب الجسم مجهودا كبيرا لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء، مما يترك الجسم في مستويات منخفضة من الطاقة.

وهناك كذلك عديد من الأطعمة تشعرك بالإرهاق ومنها  السبانخ. الصوياو البيض و الجبن و التوفو والسمك  نتيجة احتوائها على التريبتوفان كما قد تؤدي بعض الأطعمة الأخرى إلى الشعور بالتعب كتناول الكرز الذي يؤثّر على مستويات الميلاتونين والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تسبّب ارتفاعًا يتبعه انخفاضٌ في نسبة سكر الدم مما قد يؤدي للتعب،

الموز وحليب البقر والخمول 

ولا يغيب عنا في هذا المقام  تأثير  المعادن الموجودة في الموز على العضلات وتؤدي إلى استرخائها، لذلك فإنّ العديد من الأطعمة قد تؤثر على مستويات الطاقة بطرقٍ مختلفةٍ من شخصٍ إلى آخر.

حليب البقر من الأطعمة كذلك التي تصيب بالإرهاق والتعب في ظل احتوائه على مادة التربتوفان، فرغم أنه أحد المصادر العالية بالكالسيوم ومجموعة من المعادن التي تساعد على تحويل التربتوفان إلى سيروتونين الإ أنها  تساعد على النوم والاسترخاء لذا يجب تناول الحليب خلال النهار إذا أردت الحفاظ على حيويتك، وتنوله ما قبل النوم.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع المكرونة شأنها شأن الخبز الأبيض حيث يصنعان  من الدقيق المكرر، وبالتالي فإن النشويات البسيطة التي تحويها تمد الجسم بطاقة قصيرة الامد، سرعان ما يشعر بعدها الجسم بالتعب والخمول، لذا ننصحك باستبدالها بالمكرونة المصنوعة من الدقيق الكامل

الكلمات المفتاحية

أطعمة تصيب بالإرهاق أطعمة تصيبك بالخمول مشروبات الطاقة الموز والكرز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسات شددت علي ضرورة تجنب عديد من المأكولات في مقدمتها بالابتعاد عن الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، مشيرا إلى أن ارتفاع مستوى السكر