أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

أسباب ضعف المناعة.. و5 علامات تدل أنك تعاني من ضعف جهازك المناعي

بقلم | مها محي الدين | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 02:02 ص
إذا كنت تعاني من التهابات مستمرة ومتكررة، فقد تكون تعاني من ضعف في جهاز المناعة، ووفقًا لطبيب الباطنة لويس مالينو، فإن السبب الأكثر شيوعًا لضعف الجهاز المناعي هو العمر، لكن هذا ليس العامل الوحيد المحتمل.
ويقول مالينو، "إن ضعف جهاز المناعة يفتح الباب أمام احتمالية أعلى للإصابة بالعدوى وللسرطان، ولحسن الحظ، هناك طرق لاكتشاف وعلاج ضعف جهاز المناعة".

ما الذي يضعف جهاز المناعة؟

بعد التقدم في العمر، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، وعلي سبيل المثال، النوم غير الكافي هو سبب شائع آخر لضعف جهاز المناعة وحتى نوم ليلة واحدة سيئة يضعف المناعة.
ومع ذلك، إذا كنت صغيرًا وتحصل على قسط كافٍ من النوم ولكنك لا تزال تعتقد أنه قد يكون لديك جهاز مناعي ضعيف، فإليك بعض الأسباب المحتملة الأخرى التي ذكرها موقع "إنسايدر".

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نمط حياة غير صحي

يقول مالينو، إن نمط الحياة غير الصحي الذي يتمثل في قلة النوم والنشاط وضوء الشمس بالإضافة إلى تناول الأطعمة المصنعة بدلاً من الأطعمة الكاملة، ويضيف، أن الأطعمة الصحية تحتوي على المكونات الصحيحة لتعزيز الاستجابة المناعية.

الأدوية

يقول مالينو، إن استخدام الستيرويد المزمن والأدوية الأخرى المثبطة للمناعة، بما في ذلك Imuran و Plaquenil والعوامل البيولوجية، هي المذنبون الأساسيون في ضعف جهاز المناعة.
وغالبًا ما تُستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وداء كرون، وبالتالي يجب الاستمرار في استخدامها ما لم يُطلب غير ذلك من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

اضطرابات الجهاز المناعي

هي أي حالة لا يعمل فيها الجهاز المناعي كما ينبغي، ويمكن أن يولد الشخص بجهاز مناعي ضعيف ويُعرف هذه باسم نقص المناعة الأولي، أو يعاني من حالة تضعف جهاز المناعة مثل الإيدز أو اللوكيميا.

أمراض المناعة الذاتية

أحد أنواع اضطرابات الجهاز المناعي هو أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وداء كرون، حيث يخطئ الجهاز المناعي في تحديد جزء من الجسم على أنه احتمال للعدوى ويهاجمه، والخبراء ليسوا متأكدين مما يسبب أمراض المناعة الذاتية، على الرغم من أنه يعتقد أنه مزيج من الوراثة والتغيرات الحيوية.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

ما هي علامات ضعف الجهاز المناعي؟

ـ الالتهابات المتكررة والممتدة
تتمثل مهمة الجهاز المناعي في تحديد واستهداف وتدمير الفيروسات والبكتيريا والخلايا التي لا تنتمي إلى الجسم، وإذا كان الشخص يمرض بشكل روتيني، فمن المحتمل أن جهاز المناعة لديه لا يقوم بعمله، وقد تشمل الأسباب الأخرى للعدوى المتكررة الإجهاد الشديد أو تاريخ من تعاطي التبغ.

ـ التعب المستمر
أظهرت الأبحاث وجود علاقة معقدة بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة، وعندما لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، فإن تلك الأجهزة الأخرى تعاني من خلل يمكن أن يساهم في التعب المزمن، وقد تشمل العوامل الأخرى المسببة للإرهاق مشاكل الهرمونات، ومشاكل الصحة العقلية، وارتفاع مستويات التوتر.

ـ الطفح الجلدي والتهيج
غالبًا ما ينسى الناس أن الجلد هو عضو يتفاعل مع جهاز المناعة ويعتمد عليه مثل أي عضو آخر، وقد ارتبط ضعف الاستجابة المناعية بمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك التهاب الجلد التماسي (رد فعل تحسسي) والصدفية (حالة من أمراض المناعة الذاتية)، ويمكن أيضًا ربط هذه الحالات بالاستعدادات الوراثية.

ـ مشاكل المعدة
وجدت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الجهازين المناعي والجهاز الهضمي مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ومع احتمال ارتباط جهاز المناعة الضعيف بمشاكل الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي، يمكن أن تكون العوامل الوراثية وبعض الأدوية والأمراض وحتى العمليات الجراحية المتكررة أسبابًا محتملة لمشاكل المعدة أيضًا.

ـ الجروح بطيئة الالتئام
يلعب الجهاز المناعي دورًا رئيسيًا في التئام الجروح، ولهذا ليس من المستغرب أن يرتبط ضعف الجهاز المناعي بالجروح التي تلتئم ببطء، وقد تشمل الأسباب الأخرى لتأخر التئام الجروح انخفاض مستويات هرمون النمو البشري أو نقص الزنك أو مرض السكري.
وإذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من أي من علامات ضعف الجهاز المناعي، فيجب زيارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

المناعة الجهاز المناعي ضعف الجهاز المناعي ما الذي يضعف جهاز المناعة؟ نمط حياة غير صحي الأدوية اضطرابات الجهاز المناعي أمراض المناعة الذاتية ما هي علامات ضعف الجهاز المناعي؟ الالتهابات المتكررة والممتدة التعب المستمر الطفح الجلدي والتهيج مشاكل المعدة الجروح بطيئة الالتئام صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تعاني من التهابات مستمرة ومتكررة، فقد تكون تعاني من ضعف في جهاز المناعة، ووفقًا لطبيب الباطنة لويس مالينو، فإن السبب الأكثر شيوعًا لضعف الجهاز