أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يجوز جمع تحية المسجد مع الركعتين بين الأذان والإقامة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 01:01 ص
ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟".
وفي إجابته، قال علام إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حثنا على تحية المسجد من دخل المسجد فقال: "إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ".
وأضاف فضيلة المفتي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها علي فيسبوك، أن المقصود من تحية المسجد هنا ألا يجلس الإنسان قبل أن يصلى.
وأوضح علام أن الصلاة هنا على إطلاقها فيجوز للإنسان أن يؤدي تحية المسجد بمعنى أن لا يجلس قبل أن يصلى أيًا كانت هذه الصلاة سواء أكانت هذه الصلاة نافلة أم فرضًا.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟كان الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد قال إن صلاة تحية المسجد يكفي أن يؤديها الشخص مرة واحدة عند دخوله للمسجد.
وأضاف عويضة، خلال البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال يقول:" هل تجزئ صلاة تحية المسجد مرة واحدة عند تكرار الدخول والخروج من المسجد؟" بأن صلاة تحية المسجد تكفي مرة واحدة لأن الأصل أن يشغل البقعة في المسجد فور دخوله بصلاة.
وأشار أمين الفتوى إلى أن صلاة ركعتين تحية لرب المسجد، وليس المقصود هو صلاة ركعتين للمسجد نفسه أي البقعة نفسها، ومن قصد صلاة ركعتين للمسجد نفسه لم يصح.

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

اقرأ أيضا:

يعاني من دوار مزمن فهل يفطر؟

اقرأ أيضا:

حكم بخاخة الربو للصائم

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة صلاة تحية المسجد هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟