أخبار

في صراعك مع الشهوة.. هكذا ترقى بها إلى الله لا إلى الشيطان

إذا كان الأنبياء معصومين.. فما معنى "وعصى آدم ربه فغوى"؟

ثروتك الحقيقية.. كيف تستغلها قبل أن تسأل عنها؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

ما هي أخطر الأورام الليفية وكيفية استئصالها؟

33 نية تقرأ بها القرآن الكريم.. في رمضان

ذنوبي كثيرة .. كيف أتوب ويقبلني الله؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: باقى شهر ونصف علي الضيف العزيز والأجواء الغالية.. اللهم بلغنا رمضان

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيب

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

هل يجوز جمع تحية المسجد مع الركعتين بين الأذان والإقامة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 31 ديسمبر 2020 - 01:01 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟".
وفي إجابته، قال علام إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حثنا على تحية المسجد من دخل المسجد فقال: "إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ".
وأضاف فضيلة المفتي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها علي فيسبوك، أن المقصود من تحية المسجد هنا ألا يجلس الإنسان قبل أن يصلى.
وأوضح علام أن الصلاة هنا على إطلاقها فيجوز للإنسان أن يؤدي تحية المسجد بمعنى أن لا يجلس قبل أن يصلى أيًا كانت هذه الصلاة سواء أكانت هذه الصلاة نافلة أم فرضًا.

اقرأ أيضا:

هل يجوز إسقاط الدين من الزكاة؟.. أمين الفتوى يجيبكان الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد قال إن صلاة تحية المسجد يكفي أن يؤديها الشخص مرة واحدة عند دخوله للمسجد.
وأضاف عويضة، خلال البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال يقول:" هل تجزئ صلاة تحية المسجد مرة واحدة عند تكرار الدخول والخروج من المسجد؟" بأن صلاة تحية المسجد تكفي مرة واحدة لأن الأصل أن يشغل البقعة في المسجد فور دخوله بصلاة.
وأشار أمين الفتوى إلى أن صلاة ركعتين تحية لرب المسجد، وليس المقصود هو صلاة ركعتين للمسجد نفسه أي البقعة نفسها، ومن قصد صلاة ركعتين للمسجد نفسه لم يصح.

اقرأ أيضا:

ما حكم من قاطع أمه بسبب الميراث لأنها تطالب بحقها؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هل الاستنجاء واجب بعد النوم ليلًا؟

اقرأ أيضا:

يقوم الليل كله دائمًا .. ما الحكم؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة صلاة تحية المسجد هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟