أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

وعدني بخطبتي عندما تتحسن أحواله المالية فصدقته وانتظرته سنوات.. فخطب أخرى وأرسل يقول:"مش هينفع نكمل".. ماذا أفعل فأنا مقهورة؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 30 ديسمبر 2020 - 08:11 م

تعرفت عليه قبل خمس سنوات بعد تخرجي من الجامعة، وأحببته ووعدني بالتقدم لخطبتي بمجرد أن تتحسن أحواله المالية، فوافقت وانتظرته هذه السنوات الخمس العجاف.

بعد مرور هذه السنوات فوجئت به يرسل لي عبر ماسنجر، رسالة جافة، محبطة، خاذلة، يقول لي فيها:" مش هينفع نكمل، ربنا يكتب لك اللي فيه الخير"، وصدمت، وأصبت بالانهيار، خاصة عندما عرفت أنه خطب فتاة أخرى.

أنا نادمة على تصديقه، وانتظاره، وتضييع فرص زواج كثيرة خلال هذه السنوات الخمسة وسط اندهاش أسرتي وشجارهم معي لرفضي عرسان مناسبين، أنا منهارة، وأشعر بالقهر،  ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أقدر مشاعرك، وألمك، فما تعرضت له قاسيًا، وأتفهمه.

من حقك الشعور بالغضب لسرقة هذه السنوات من عمرك، واستباحة مشاعرك، واستهلاك طاقتك واستنزافها، سواء كان هذا الشاب مخادعًا، متلاعبًا منذ البداية أو لا، فهذا هو ما حدث، وهذا هو ما أصابك، وآذاك.

استشعر ألمك بسبب الاستهتار بالمشاعر، والنفس، والعمر، وتسليم القلب على طبق من ذهب لمن لا يستحق، وأتصورك أيضًا وأنت تصعدين يا صديقتي على سلم النضج، والنمو النفسي، والتعلم، بسبب هذا الألم.

من لطف الله بك هذا الحزن، نعم، فتعاملك مع مشاعرك هكذا بالتعبير عنها، وعدم دفنها، أو إنكارها، سيساعدك على التجاوز والتعافي.

نحن يا صديقتي ننضج من خلال تجاربنا الخاسرة، وهذه خلقتنا، لابد أن نجرب لنتعلم، وهذه هي حكمة المصائب والابتلاءات لمن يفقهها.

هذه التجربة المؤلمة، الدرس، تقول لك، وبوضوح، لا علاقة مع شخص غير مسئول، غير جاد، غير واضح، غير ملتزم تجاه العلاقة وبشكل رسمي، لا علاقة في الظلام مع أي شخص، لا علاقة "بدون اسم" مع أي شخص كائنًا من كان، مهما وعد، ومهما بدى صالحًا.

تذكري هذا، تذكري الدرس، وأكملي حياتك كناجية لا ضحية، فالارتباط بمن هكذا صفاته هو ارتباط بائس نجاك الله منه، وعلاقة مهددة وغير مستقرة بمن لا يحترم مشاعره ولا مشاعر الطرف الآخر.

دمت يا صديقتي بخير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟


الكلمات المفتاحية

قهر خطوبة علاقة بدون اسم خداع سرقة العمر استهلاك الطاقة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعرفت عليه قبل خمس سنوات بعد تخرجي من الجامعة، وأحببته ووعدني بالتقدم لخطبتي بمجرد أن تتحسن أحواله المالية، فوافقت وانتظرته هذه السنوات الخمس العجاف.