أخبار

شاهد ..الدكتور عمرو خالد ..5طاعات حافظ عليها لتضمن لك أفضل استعداد لشهر رمضان

أتخيل نفسي مخطوبة بسبب رغبتي في الزواج وعدم تقدم عرسان .. ما الحل؟

هل العمل والرزق المترتب عليه مقدر في علم الله الأزلي؟

كيف أسترد حبيبتي التي أحببتها عبر فيس بوك ووضعت لي "بلوك"؟

احرص على سنة نبيك.. قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فَجر الجمعة

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الجوافة تعيد النضارة إلى بشرتك عبر هذه الوصفات الطبيعية المدهشة

بعد عام من جائحة كورونا.. اليونيسف تحذر من تداعيات خطيرة على الصحة العقلية للأطفال

هل يجوز أن يقال في النحو عن آية في القرآن الكريم أنها ليس لها محل من الإعراب؟

والدي يضرب أمي الخمسينية ويهدد بالسكين من يتدخل.. ماذا نفعل؟

وعدني بخطبتي عندما تتحسن أحواله المالية فصدقته وانتظرته سنوات.. فخطب أخرى وأرسل يقول:"مش هينفع نكمل".. ماذا أفعل فأنا مقهورة؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 30 ديسمبر 2020 - 08:11 م
Advertisements

تعرفت عليه قبل خمس سنوات بعد تخرجي من الجامعة، وأحببته ووعدني بالتقدم لخطبتي بمجرد أن تتحسن أحواله المالية، فوافقت وانتظرته هذه السنوات الخمس العجاف.

بعد مرور هذه السنوات فوجئت به يرسل لي عبر ماسنجر، رسالة جافة، محبطة، خاذلة، يقول لي فيها:" مش هينفع نكمل، ربنا يكتب لك اللي فيه الخير"، وصدمت، وأصبت بالانهيار، خاصة عندما عرفت أنه خطب فتاة أخرى.

أنا نادمة على تصديقه، وانتظاره، وتضييع فرص زواج كثيرة خلال هذه السنوات الخمسة وسط اندهاش أسرتي وشجارهم معي لرفضي عرسان مناسبين، أنا منهارة، وأشعر بالقهر،  ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أقدر مشاعرك، وألمك، فما تعرضت له قاسيًا، وأتفهمه.

من حقك الشعور بالغضب لسرقة هذه السنوات من عمرك، واستباحة مشاعرك، واستهلاك طاقتك واستنزافها، سواء كان هذا الشاب مخادعًا، متلاعبًا منذ البداية أو لا، فهذا هو ما حدث، وهذا هو ما أصابك، وآذاك.

استشعر ألمك بسبب الاستهتار بالمشاعر، والنفس، والعمر، وتسليم القلب على طبق من ذهب لمن لا يستحق، وأتصورك أيضًا وأنت تصعدين يا صديقتي على سلم النضج، والنمو النفسي، والتعلم، بسبب هذا الألم.

من لطف الله بك هذا الحزن، نعم، فتعاملك مع مشاعرك هكذا بالتعبير عنها، وعدم دفنها، أو إنكارها، سيساعدك على التجاوز والتعافي.

نحن يا صديقتي ننضج من خلال تجاربنا الخاسرة، وهذه خلقتنا، لابد أن نجرب لنتعلم، وهذه هي حكمة المصائب والابتلاءات لمن يفقهها.

هذه التجربة المؤلمة، الدرس، تقول لك، وبوضوح، لا علاقة مع شخص غير مسئول، غير جاد، غير واضح، غير ملتزم تجاه العلاقة وبشكل رسمي، لا علاقة في الظلام مع أي شخص، لا علاقة "بدون اسم" مع أي شخص كائنًا من كان، مهما وعد، ومهما بدى صالحًا.

تذكري هذا، تذكري الدرس، وأكملي حياتك كناجية لا ضحية، فالارتباط بمن هكذا صفاته هو ارتباط بائس نجاك الله منه، وعلاقة مهددة وغير مستقرة بمن لا يحترم مشاعره ولا مشاعر الطرف الآخر.

دمت يا صديقتي بخير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

أتخيل نفسي مخطوبة بسبب رغبتي في الزواج وعدم تقدم عرسان .. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

منذ فسخت خطوبتي وأنا حزينة وأشعر أنني لن أحب من جديد.. ما الحل؟


الكلمات المفتاحية

قهر خطوبة علاقة بدون اسم خداع سرقة العمر استهلاك الطاقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعرفت عليه قبل خمس سنوات بعد تخرجي من الجامعة، وأحببته ووعدني بالتقدم لخطبتي بمجرد أن تتحسن أحواله المالية، فوافقت وانتظرته هذه السنوات الخمس العجاف.