أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

مصر : الأوقاف تضع 5ضوابط لاستمرار أداء الصلاة في المساجد ومحاصرة كورونا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 30 ديسمبر 2020 - 12:31 ص

قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف في مصر ، إن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف كان يصلي في مسجد النور اليوم، ووجد أن بعض المصلين بالمسجد لا يلتزمون بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة واصطحاب السجادة الخاصة.

وأضاف «طايع»، في تصريحات له أن وزير الأوقاف قرر غلق المسجد لمدة 15 يومًا، وفرض عقوبة على العاملين بالمسجد بسبب عدم التحكم في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد.

المساجد وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية

ونوه بأن غلق مسجد النور رسالة إلى جميع المساجد الأخرى بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، مضيفًا: «نحرص على المصلحة العامة ومصلحة المصلين، ونريد أن نقي أنفسنا حتى لا نعرض المساجد للغلق».

وأكمل: أن ما حدث هو غلق جزئي، ورسالة قوية بأنهم جادون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، مشددًا على التعقيم المتواصل للمساجد والالتزام بالإجراءات الاحترازية والذي يجنبنا غلق المساجد.

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، غلق مسجد النور وساحته وعدم السماح بفتحه لمدة أسبوعين مع خصم عشرة أيام من كل إمام من إمامي المسجد وجميع العاملين المكلفين بالعمل في المسجد اليوم، نظرًا لعدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي.

وطالب وزير الأوقاف، جميع رواد بيوت الله عز وجل، بالالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة التباعد الاجتماعي، حيث ستكون الوزارة مضطرة لغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، فطاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق، وقد أكدنا مرارا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وحل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية، مع محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة.

ضوابط لاستمرار أداء الصلاة بالمساجد 

وأمر وزير الأوقاف إحالة كل من مفتش المنطقة ومدير الإدارة التابع لهما المسجد إلى التحقيق بديوان عام الوزارة لتقصيرهم في المتابعة، مع تفويض جميع مديري المديريات في إغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق.

أكدت وزارة الأوقاف، غلق أي مسجد لا يلتزم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، محذرةً من اتخاذ اللازم تجاه أي مسؤول أو عامل بمساجد يقصر في أداء واجبه تجاه تطبيق هذه الإجراءات.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن غلق المساجد سيأتي في حالة عدم التزام المصلين بهذه الإجراءات، حيث يرجى مخاطبة مدير المديرية كتابة بذلك، وتفوض الأوقاف جميع مديري المديريات باتخاذ إجراءات غلق المساجد

ونبه على أنه لا حرج على من صلى في بيته في ظل هذه الظروف الراهنة سواء أخشي على نفسه أم على الآخرين، أم كان قاصدًا الإسهام في تخفيف الزحام وتحقيق التباعد الاجتماعي، وكلٌّ ونيته، والله من وراء القصد.

وأفاد وزير الأوقاف، بأن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية إثم ومعصية ولا حرج في ظل الظروف الراهنة، وأنه على من صلى في بيته قصد الوقاية والحفاظ على الأمن الصحي للمجتمع

ونوه بأن الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الجهات الصحية المختصة والالتزام بالتباعد الاجتماعي مطلب شرعي ووطني وإنساني وذلك  في ظل تصاعد انتشار فيروس كورونا المستجد وتحوره عالميًا، وفي ظل الأثار الصحية السلبية الشديدة المترتبة على الإصابة بهذا الفيروس.

وأوضح أن مخالفة الإجراءات الاحترازية قد تتسبب في أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع وبالصالح العام، فعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية

الكلمات المفتاحية

مصر اغلاق مسجد النور اجراءات احترازية جائجة كورونا اغلاق المسجد رسالة التزام بالاجراءات وزارةالاوقاف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled غلق مسجد النور رسالة إلى جميع المساجد الأخرى بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، مضيفًا: «نحرص على المصلحة العامة ومصلحة المصلين، ونريد أن نقي