أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

حكم التصدق دون حلق شعر المولودة بسبب كورونا.. وهل هناك عقيقة عن المولود الميت؟

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 09:46 م

سيرزقني الله بنتًا بعد يومين -إن شاء الله-، وأعلم أنه يجب حلق شعر الطفل ووزنه، وإخراج وزنه فضة أو ذهبًا، لكني متخوّفة في ظل أحوال وباء كورونا من نقل العدوى للطفلة، ولا أعلم حلّاقًا جيدًا يحلق للأطفال، فهل يجوز أن أخرج مبلغًا من المال؟ وماذا أفعل؟ وقد رزقني الله ابنًا قبلها، وتوفّاه الله أثناء الولادة، فهل من المفروض أن أخرج مالًا عنه؟ وماذا أفعل؟ مع العلم أني علمت أنه تلزمني عقيقة عنه، وأريد أن أعلم واجبي نحو هذه المولودة من أول الولادة.


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إن حلق شعر المولود يوم سابعه سنة في حق الذكر، وليس واجبًا.

واختلف العلماء هل يشمل ذلك الأنثى أم لا؟

فذهب المالكية، والشافعية إلى أنه سنة في حقّهما، وهو الذي نرجّحه، ونفتي به، وذهب الحنابلة إلى أنه سنة في حق الذكر دون الأنثى.

المذاهب وحلق شعر الأنثى 


مركز الفتوى كان قد أوضح سابًقا أن أهل العلم اختلفوا في حلق شعر الأنثى، فذهب الشافعية والمالكية إلى أنه سنة، كالذكَر.

فقد جاء في المجموع شرح المهذب: يستحب حلق رأس المولود يوم سابعه، قال أصحابنا: ويستحب أن يتصدق بوزن شعره ذهبا، فإن لم يفعل ففضة، سواء فيه الذكر والأنثى، هكذا قاله أصحابنا، واستدلوا بحديث رواه مالك، والبيهقي وغيرهما مرسلا، عن محمد بن علي بن الحسين قال: وزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، شعر حسن، وحسين، وزينب، وأم كلثوم، فتصدقت بزِنَةِ ذلك فضة... اهـ.

وجاء في الشرح الكبير للدردير: (و) ندب، ولو لم يعق عنه، حلق رأس المولود، ولو أنثى... وفي الموسوعة الفقهية: حلق رأس المولود: ذهب جمهور الفقهاء، إلى أنه يستحب حلق رأس المولود في اليوم السابع, ويتصدق بوزن الشعر وَرِقا ( فضة) ثم اختلفوا في حلق شعر المولود الأنثى, فذهب المالكية، والشافعية إلى أنه لا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى؛ لما روي أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزنت شعر الحسن، والحسين، وزينب، وأم كلثوم, وتصدقت بزنة ذلك فضة. ولأن هذا حلق فيه مصلحة من حيث التصدق, ومن حيث حسن الشعر بعده, وعلة الكراهة من تشويه الخلق غير موجودة هنا.

وأما الحنابلة: فيرون عدم حلق شعر المولود الأنثى؛ لحديث سمرة بن جندب مرفوعا:  كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع, ويحلق رأسه. وعن أبي هريرة مثله. ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة لما ولدت الحسن:  احلقي رأسه, وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين، والأوفاض. يعني أهل الصفة.

أما الحنفية: فذهبوا إلى أن حلق شعر المولود في سابع الولادة، مباح، لا سنة، ولا واجب. اهـ.

وكنا قد بينا كلام الحنابلة، وأنهم لا يرون مشروعية حلق شعر الأنثى

وبهذا تعلمين أن الحلق ليس واجبًا أصلًا، فمن تركه، فلا حرج عليه، خاصة إن كان ذلك لحاجة، والأمر بالنسبة للأنثى أوسع؛ للخلاف الذي ذكرناه.

والصدقة بوزن الشعر إنما تسن عند من يقول بسنية الحلق، وعلى كل؛ إن تصدقت بمقدار زنة شعر الرأس، فالصدقة فعل حسن لا مانع منه.

العقيقة عن المولود الميت


وأما العقيقة عن الولد الميت: فإن كان قد خرج حيًّا ثم مات، فإنه يعقّ عنه؛ لأن ابتداء وقت العقيقة من حين ولادته حيًّا إلى يوم سابعه.

وإن كان قد ولد ميتًا: فالعقيقة عنه محل خلاف بين أهل العلم، فمنهم قال: يعق عنه ما دام قد نفخت فيه الروح، ومنهم من قال: لا يعق عنه حتى يخرج حيًّا، وقد لخص الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع الأقوال في هذه المسألة، فقال: ... ولكن هل يشترط أن يخرج حيًّا، أو يشترط أن تنفخ فيه الروح فقط؟

الجواب: من العلماء من قال بالأول، وقال: لو نفخت فيه الروح وخرج من بطن أمه ميتًا، فإنه لا عقيقة له.

ومنهم من قال: بل يعق عنه، وإن خرج ميتًا إذا خرج بعد نفخ الروح؛ لأنه بعد نفخ الروح سوف يبعث، فهو إنسان ترجى شفاعته يوم القيامة، بخلاف من خرج قبل نفخ الروح فيه، فإنه لا يعق عنه؛ لأنه ليس بإنسان؛ ولهذا فإن الجنين لا يبعث يوم القيامة إذا سقط قبل نفخ الروح فيه؛ لأنه ليس فيه روح حتى تعاد إليه يوم القيامة.

إذن عندنا أربع مراتب:

الأول: خرج قبل نفخ الروح فيه، فلا عقيقة له.

الثانية: خرج ميتًا بعد نفخ الروح، ففيه قولان للعلماء.

الثالثة: خرج حيًّا ومات قبل اليوم السابع، فيه أيضًا قولان، لكن القول بالعقّ أقوى من القول بالعق في المسألة التي قبلها.

الرابعة: بقي إلى اليوم السابع، ومات في اليوم الثامن، يعق عنه قولًا واحدًا.

ونوصيك أن تعتني بطفلتك، فتدعي لها بالصلاح، والتوفيق، وتحرصي على تنشئتها في بيئة صالحة طيبة، بعيدًا عن مخالطة رفقاء السوء، وتهتمي بتعليمها قواعد الدِّين منذ نعومة أظفارها -نسأل الله أن يبارك لك فيها-

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟



الكلمات المفتاحية

حلق شعر المولود العقيقة المولود الميت شعر الأنثى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحلق ليس واجبًا أصلًا، فمن تركه، فلا حرج عليه، خاصة إن كان ذلك لحاجة، والأمر بالنسبة للأنثى أوسع؛ للخلاف الذي ذكرناه. والصدقة بوزن الشعر إنما تسن عن