أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

دعاء حسن الخاتمة أفضل تحصين من تخبط الشيطان للمسلم عند الاحتضار

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 05:59 م

 حسن الخاتمة هو غاية كل مسلم في أن يلقى الله وهو على خير وطاعة مقبلًا على خالقه عز وجل بصالح الأعمال راجيًا رحمته مشفقًا من عذابه، ومما لا شك فيه أن الدعاء هو أحد الأسباب التي تبلغ العبد حسن الخاتمة، وتجنبه تخبط الشيطان له عند الاحتضار قبل خروج الروح لكي يموت على دين غير الإسلام.

وهناك من الأدعية النبوية التي وردت عن سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم التي يسن ويستحب أن يدعو بها المسلم ليبلغ حسن الخاتمة، منها ما أخرجه أحمد والبخاري في تاريخه عن بسر بن أرطاة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. قال ابن كثير: وهذا حديث حسن.

وكذلك أخرج أحمد والبخاري في الأدب والنسائي والحاكم وصححه عن رفاعة بن رافع الزرقي عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه: اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.

ولكن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تمني الموت فقال فيما أخرجه البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي. فهذا مما يدعى به بشأن الموت.

اقرأ أيضا:

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

وهناك أدعية مجمعة لحسن الخاتمة وردت عن الصالحين منها:

- اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة اللهم ارزقني حسن الخاتمة اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم الراحمين.

- اللهم ثبتني عند سؤال الملكين اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

- اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة واللهم لا تحرمنا النظر إلى وجهك الكريم.


الكلمات المفتاحية

دعاء حسن الخاتمة تمني الموت تخبط الشيطان التوبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حسن الخاتمة هو غاية كل مسلم في أن يلقى الله وهو على خير وطاعة مقبلًا على خالقه عز وجل بصالح الأعمال راجيًا رحمته مشفقًا من عذابه، ومما لا شك فيه أن ال