أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

الإسلام دين السلام.. ما معنى هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 06:40 م
 قد اتهم الإسلام كثيرًا بأوصاف تناقض دعوته للسماحة واليسر والمتأمل في تعاليمه يجد فيها ما يسره وما يتماشى مع طبيعته السمحة التي تدعو إلى السلم والسلام وتحقق الأمن والأمان.
فكلمة الإسلام مأخوذ من مادة السلام؛ فهما يلتقيان في توفير الطمأنينة، والأمن، والسكينة، وبهذا ساد الإسلام العالم في وقت لا يساوي في ميزان الأمم شيئًا فعبر القلوب وجذب الأفئدة وانتشرت دعوته في ربوع الكون.

السلام من أسمائه سبحانه وتعالى:
لا يمكن ونحن نتكلم عن السلام باعتباره وصفًا لهذا الدين أن نتجاهل أن السلام من أسمائه سبحانه وتعالى فالله هو السلام ووعدنا دار السلام وأمرنا بالسلام  ويحب سبحانه المسالمين، كما أن حامل هذه الرسالة هو حامل راية السلام، لأنه يحمل إلى البشرية الهدى، والنور، والخير، والرشاد. وهو يحدث عن نفسه، فيقول: " إنما أنا رحمة مهداة "، ورسولنا رسول السلام بعث بالرحمة سلاما للعالمين يقول عنه ربه: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

السلام شعار الإسلام:
وما أجمل أن نلفت النظر إلى أن من العبادات التي تعبدنا بها سبحانه وتعالى السلام.. وهي ليست كلة تقال عن التلاقي لكنها شعار يعني ان كلا المتلاقين يؤمن صاحبه على نفسه فلا يظلمه ولا يخدعه ولا يكذبه ولا يخونه فأنا وانت متسالمين بهذه الصيغة التي بدأنا بها اللقاء وإلا فما معنى ان تقول لي السلام عليكم، وتحية المسلمين إذًا عنوان مرحلة من الأمان النفسي بين الناس تؤلف القلوب وتقوي الصلات وتربط الإنسان بأخيه الإنسان، هي السلام، وأولى الناس بالله وأقربهم إليه من بدأهم بالسلام، وبذل السلام للعالم، وإفشاؤه جزء من الايمان، وفي البدء بها إشعار بأن دينهم دين السلام والأمان، وهم أهل السلم ومحبو السلام، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله جعل السلام تحية لأمتنا، وأمانا لأهل ذمتنا "، وما ينبغي للإنسان أن يتكلم مع إنسان قبل أن يبدأه بكلمة السلام، يقول رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم: " السلام قبل الكلام ".
وسبب ذلك: أن السلام أمان، ولا كلام إلا بعد الأمان.
أيضا من اللافت للنظر انه وعند الوداع نكرر السلام الذي قد بدأناه وبهذا يصر جمعنا سلاما وتفرقن أمانا فكان عقد السلام بيننا دائم وإن لم نلتقي بعد فما بيني وبينك إلا السلام ومن عظيم ما يذكر في هذا أن الإسلام حبب لك أن تلقي السلام على من عرفت ومن لم تعرف بل وتبدأ به فالمسلم إذًا عنوانه السلام وتعاملاته سلام ولقائه سلام ووداعه سلام فهو المسالم في كل أحواله فكيف يوصف بالعنف والتهور؟!

الغزوات وسيلة لتحقيق السلام:
ومن يقصر نظره يظن أن كثرة لغزوات تدل على  العنف وهي لم تكن كذلك في حقيقة الأمر لكنها كانت وسيلة لتحقيق السلام، ففي ميدان الحرب والقتال، إذا أجرى المقاتل كلمة السلام على لسانه، وجب الكف عن قتاله. يقول الله تعالى: "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا"، وأن المؤمن يطلب السلام ويسعى للسلام ومن ثم عقدت المعاهدات وكتبت المواثيق قديمًا وحديثًا أمانا للكون من الغزوات والحروب ومن ثم لا لا يمكن اعتبار الحرب والغزو في الإسلام إلا آخر الحلول لرد صائل او دفع معتد او غير ذلك من الوجوه المشروعة.
السلام تحية أهل الجنة:
ولمنزلة السلام جعلها الله تحية اهل الجنة وتحية الله للمؤمنين تحية سلام: "تحيتهم يوم يلقونه سلام"، وتحية الملائكة للبشر في الآخرة سلام: "والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم"، وأهل الجنة لا يسمعون من القول ولا يتحدثون بلغة غير لغة السلام: "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما. إلا قيلا سلامًا سلامًا".
وكثرة تكرار هذا اللفظ - السلام - على هذا النحو، مع إحاطته بالجو الديني النفسي، من شأنه أن يوقظ الحواس جميعها، ويوجه الأفكار والأنظار إلى هذا المبدأ السامي العظيم.. فما أجمل هذا الدين وما أفضل تعاليمه دون النظر لما يقع من أحاد لمسلمين من سلوكيات تتنافى وما يدعو إليه الإسلام من سلام.

الكلمات المفتاحية

السلام تحية أهل الجنة الغزوات وسيلة لتحقيق السلام السلام شعار الإسلام السلام من أسمائه سبحانه وتعالى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد اتهم الإسلام كثيرًا بأوصاف تناقض دعوته للسماحة واليسر والمتأمل في تعاليمه يجد فيها ما يسره وما يتماشى مع طبيعته السمحة التي تدعو إلى السلم والسلام