أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

قال عنها النبي من سره أن ينظر إلى الحور العين فلينظر إليها.. فمن هي وما قصتها؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 28 ديسمبر 2020 - 08:40 م
كثيرات من احتفت السيرة بذكرهن وعددت مناقبهن، ومن هؤلاء امرأة كان لها بصمات واضحة فخلدت السيرة ذكرها وهي أم رومان بنت عامر.
زواج أم رومان:
تزوجت أم رومان خير الزيجات وأضحى لها مكانة بالغة الأهمية إذ  تزوجت أبا بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ومن ثم فلم تكن مثل غيرها من النسوة بل نالت الحظ الوافر والنصيب الأوفى  فلقد أسلم أبوبكر ودخل في دين الله وكان من أوائل من أسلموا بمكة وتبعته على ذلك زوجه أم رومان التي سعدت بسعادته وعاونته في نشر الخير للغير ثم بايعت النبي وهاجرت إلى المدينة مع أهل النبي وأهل أبي بكر حين قدم بهم في الهجرة فكانت نعم الزوجة له.
ولقد زادت مكانتها حين أنجبت له خير البنات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها الطاهرة النقية المبرأة من السماء وأيضا هي أم عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعن أبيه.
نشاة أم رومان:
كانت أمن رومان من منطقة بجزيرة العرب اسمها السراة، وتشتهر بالأدب والفصاحة ولك يكن أبو بكر الصديق أول زوج لها بل تزوجت قبله أحد شباب المشهورين اسمه الحارث بن سخيرة الأزدي، فولدت له الطفيل، غير أن زوجها الحارث يلم يحب الإقامة بمكة، فدخل في حلف أبي بكر الصديق، وذلك قبل الإسلام، وتوفي الحارث بعد فترة بسيطة فتزوجها أبو بكر إكرامًا لصاحبه بعد مماته فكان الوفاء هو عنوان هذا الزواج المبارك.
مناقب أم رومان:
ومن مناقبها حسن استقبالها للنبي صلى الله عليه وسلم حين يأتي لأبي بكر في داره، فتهش له وتبش وتسعد بزيارته وقد تعلمت الكثير من رسول الله ومن زوجها أبي بكر، ومن اعظم مواقفها الرائعة في السيرة مساندتها لابنتها عائشة في محنتها حين رماه القوم بالفاحشة؛ فقد وقفت أم رومان بجوار ابنتها في محنتها العصيبة في حديث الإفك وتروي لنا هذه المحنة فتقول: بينما أنا مع عائشة جالستان إذ ولجت علينا امرأة من الأنصار وهي تقول فعل الله بفلان وفعل قالت: فقلت: لم؟ قالت: إنه نما ذكر الحديث, فقالت عائشة: أي حديث؟ فأخبرتها, قالت: فسمعه أبو بكر ورسول الله ؟ قالت: نعم, فخرت مغشيًّا عليها, فما أفاقت إلا وعليها حمى بنافض, فجاء النبي فقال: ما لهذه؟ قلت: حمى أخذتها من أجل حديث تحدث به فقعدت, فقالت: والله لئن حلفت لا تصدقونني ولئن اعتذرت لا تعذرونني, فمثلي ومثلكم كمثل يعقوب وبنيه فالله المستعان على ما تصفون، ولم يزل الأمر على حاله حتى برأها الله من فوق سبع سموات.
وفاة أم رومان رضي الله عنها :
اختلف في وفاتها فقيل توفيت سنة ست من الهجرة ودفنها النبي واستغفر لها وقال: "من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان"، وقيل أنها عاشت بعد ذلك بكثير وحجتهم في ذلك أقوى وقد أخذ البخاري بهذا الرأي بعد أن توفرت لديه الأدلة على رجحانه. رحم الله أم رومان رحمة واسعة وأدخلها فسيح جناته.


الكلمات المفتاحية

مناقب أم رومان نشاة أم رومان زواج أم رومان وفاة أم رومان رضي الله عنها زوجة أبي بكر الصديق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرات من احتفت السيرة بذكرهن وعددت مناقبهن، ومن هؤلاء امرأة كان لها بصمات واضحة فخلدت السيرة ذكرها وهي أم رومان بنت عامر.