أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

في تعدد الزوجات.. الأولى ليست "ضحية" ولا الثانية "مفترية"

بقلم | عمر نبيل | الاحد 27 ديسمبر 2020 - 02:01 م


للأسف البعض لخص موضوع تعدد الزوجات في ثلاث كلمات : (الزوجة الأولى ضحية.. و الثانية مفترية .. وأن الرجل هو الخائن و الشهواني ).. بينما لو زاد الأمر إلى الزوجة الثالثة والرابعة فهنا قد يتحول الأمر إلى مقولة أخرى مثل: (دا بقى برنس وسيدك وتاج راسك و ميصحش تجيب سيرته أصلاً).


الحقيقة هذه التصنيفات من السذاجة بمكان أن نذكرها أو حتى نهتم بها، أو نتوقف عندها، لأن الزواج ليس هكذا يصنف أو يحسب، وإنما هو قانون رباني وضعه المولى عز وجل، لكي تستمر الحياة الزوجية بين أي اثنين بالشكل الذي يرضي أولا الله عز وجل، ثم سعادتهما معًا.. هذا القانون لخصه الله عز وجل في قوله تعالى: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».

اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

موضوع معقد


علينا أن ندرك جيدًا أن أمر الزواج معقد جدًا، لأنه يعتمد كله على نوايا وخبايا كل نفس واحتياجاتها وقدراتها وظروفها وتركيبتها وأبعادها .. وبالتأكيد هناك نوايا سوداء، وهناك أيضًا نفوس ضعيفة .. مؤكد هناك كل الأشكال التي تتخيلها ولا تتخيلها.. لكن من بيده الحكم على كل ذلك، و بشكل موضوعي ؟؟.


هل أنت ؟ .. (وإنت هتموت وتقلده ).. أم أنتِ؟ ( وإنتي مرعوبه يتجوز عليكي ؟!)


الحكم في كل هذا هو قانون الله عز وجل، والذي وصفه بأنه (العدل ).. هذا العدل ليس من وجهة نظرك ولا نظر الأولى ولا الرابعة .. العدل هو الشرع وما يقول عليه وليس أهواءك ولا أهواءهم .. وأنت فقط تنفذ هذا الشرع، لكن بالتأكيد ستحاسب على التقصير وحسب قدراتك .. لذا عليك أن تعي جيدًا ما هي قدراتك وأن تدركها قبل أن تتخذ أي قرار مهما كان، وليس بعد أن تقرر، تعود لتفكر في قدراتك.. هنا لا يجوز أبدًا.. لأن قدراتك هي التي ستحدد كيف ستتصرف.


قدرات خاصة


في النهاية .. تعدد الزوجات موضوع يحتاج إلى قدرات خاصة جدًا لتطبيقه .. ولابد أن يكون هناك إدراك كبير بأنه من الأمور المرهقة نفسياً لكل الأطراف .. ومن ثم لابد أن يكون اللجوء له في حالة الضرورة المُلحة بالفعل، حتى تشعر أنه يستحق منك كم التعب والجهد الذي ستبذله، مع زوجاتك، لأن الأمر ليس بالهين، وإنما يحتاج كما قلنا لقدرات خاصة، إن كانت فيك عليك بالتجربة، وإن لم تكن، فارض بواحدة لعلك تقدر عليها وحدها.

الكلمات المفتاحية

التعدد الزواج الزواج من أكثر من امرأة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأسف البعض لخص موضوع تعدد الزوجات في ثلاث كلمات : (الزوجة الأولى ضحية.. و الثانية مفترية .. وأن الرجل هو الخائن و الشهواني ).. بينما لو زاد الأمر إلى