أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

وداعًا لحرقة المعدة المزمنة.. عملية مبتكرة تنهي الآلام خلال ساعة واحدة فقط

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 27 ديسمبر 2020 - 10:12 ص

من الآن قد تختفي معاناة الملايين من حرقة المعدة المزمنة، من خلال إجراء عملية جراحية لتقوية العضلات الضعيفة في المريء، بما يؤدي إلى القضاء على الألم إلى الأبد.

وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن العملية التي تستغرق 60 دقيقة، والتي يمكن أن تكون متاحة في مستشفيات هيئة الرعاية الصحية في إنجلترا في وقت مبكر من العام المقبل، تسد الفجوات بين المريء والمعدة - والتي تتدفق من خلالها عصارة المعدة، مما يتسبب في الحرق.

ويتم إجراء العملية عن طريق وضع أنبوب أسفل الحلق مع الأدوات الملحقة به، ولا يتسبب في أي جروح بالجسم، وبالتالي لا يترك ندبات.

وقال الخبراء إن هذا النوع من العمليات قد يكون متاحًا قريبًا، بعد أن أظهرت التجارب أن ما يقرب من تسعة من كل عشرة مرضى لايعانون من أعراض حرقة المعدة - بما في ذلك ألم الصدر وحرقان في الحلق بعد تناول الطعام - بعد ثلاث سنوات على الأقل.

وتؤثر حرقة المعدة المزمنة، المعروفة باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي على واحد من كل خمسة في بريطانيا.

أعراض حرقان المعدة 


تحدث الأعراض، غالبًا بسبب الوجبات الكبيرة أو الإفراط في الشرب، عندما ينتقل حمض المعدة والعصائر الأخرى عبر أنبوب الطعام إلى مؤخرة الحلق، بسبب ضعف في الحلقة العضلية، أو الصمام، الذي يفصل الأنبوب، أو المريء والمعدة.

إذا تُرك دون علاج، فإن حوالي 15 في المائة من الناس سيواصلون تطوير حالة تعرف باسم "مريء باريت"، حيث تتلف البطانة بسبب أحماض المعدة - وهي مقدمة للسرطان.

ويمكن لتغييرات نمط الحياة مثل فقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، والإقلاع عن المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية أن تخفف الأعراض عن طريق تقليل مستويات الحمض وتخفيف الضغط على العضلات.

لكن الكثيرين يعتمدون على أدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون، والتي تمنع الخلايا داخل المعدة من إنتاج الكثير من الأحماض.

في حين أن هذا يوفر الراحة، يمكن أن يكون لها آثار جانبية كبيرة بما في ذلك الصداع والإسهال والغثيان، وعلى المدى الطويل، نظرًا لأنها يمكن أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12، يُعتقد أنها قد تساهم أيضًا في مشاكل كثافة العظام ومشاكل الكلى والتعب.

في حين أن والجراحة، تنطوي على عدة جروح في البطن، يقوم من خلالها الأطباء بلف الجزء العلوي من المعدة حول الجزء السفلي من المريء وشده، لإيقاف التدفق الصاعد للحمض.

ويستمر المريض لليلة واحدة في المستشفى، ويجب على المرضى تناول الطعام المهروس لمدة ستة أسابيع على الأقل. ولكن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في البلع، والانتفاخ، وانتفاخ البطن ، والتجشؤ، وما زال حوالي ثلث الأشخاص بحاجة إلى استخدام مثبطات مضخة البروتون.

آثار جانبية أقل


وفي الولايات المتحدة، يتم إجراء عملية، تسمى تثنية القاع عبر الفم، أو (TIF) على نطاق واسع، وتسبب القليل من الآثار الجانبية، دون الحاجة إلى شق.

وتحت التخدير العام، يتم عبر الفم استخدام أنبوب رفيع يحمل كاميرا، تُعرف باسم المنظار، للسماح للأطباء برؤية المريء، وأداة خياطة جراحية تُعرف باسم (EsophyX).

يدخل هذا الجهاز عبر الحلق ويستخدم 20 غرزة دقيقة لتثبيت ثنيات الأنسجة في قاع المريء فوق الصمام الموجود، مما يجعل من الصعب مرور عصارة المعدة.

بمرور الوقت، يبني الجسم بشكل طبيعي طبقة جديدة من الأنسجة تدعم الصمام وتجعله أكثر فعالية.

وتنتهي العملية في غضون ساعة، ليعود المرضى إلى المنزل بحلول نهاية اليوم وينصحون بتناول الأطعمة الخفيفة - ولكن غير المهروسة - لبضعة أسابيع.

وقال الدكتور ريحان هايدري، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى يونيفرسيتي كوليدج لندن، الذي يجري العملية بشكل خاص في عيادة لندن: "إنك تحاول القيام بأمرين هنا - تحسين نوعية الحياة من خلال التخلص من الأعراض المنهكة"، والحفاظ على المريء آمنًا للمستقبل".

وأضاف: "لا يوجد شق جراحي، إنها عملية يومية، ولا تسبب نفس المشاكل مع الغاز والبلع التي يسببها العلاج القياسي، وتظهر البيانات أنها تدوم لمدة خمس سنوات على الأقل".

ووجد تحليل للعديد من الدراسات الصغيرة أن حوالي 80 في المائة من المرضى قد شفوا تمامًا أو تحسنت الأعراض بعد الإجراء. وعلى مدى خمس سنوات، قال 78 في المائة إنهم لم يعدوا مضطرين لاستخدام مثبطات مضخة البروتون. 

الكلمات المفتاحية

حرقان المعدة الحموضة المريء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الآن قد تختفي معاناة الملايين من حرقة المعدة المزمنة، من خلال إجراء عملية جراحية لتقوية العضلات الضعيفة في المريء، بما يؤدي إلى القضاء على الألم إل