أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة: القلب السليم في منتصف العمر يقلل خطر الإصابة بالخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 ديسمبر 2020 - 10:09 ص

قالت دراسة حديثة، إن التمتع بقلب سليم في منتصف العمر يقلل من خطر الإصابة بالخرف خلال السنوات اللاحقة.

وأظهرت الدراسة التي شملت ما يقرب من 1500 شخصن - كجزء من دراسة طويلة الأجل بدأت في عام 1972 في فنلندا - أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، وتمتعوا بنظام غذائي صحي ومارسوا الرياضة في منتصف العمر، زادوا جميعًا من فرص تجنب الإصابة بالخرف.

وأكدت الدراسة نظريات علمية سابقة أن السلوك القابل للتعديل مثل النظام الغذائي والتدخين يمكن أن يفيد صحة الدماغ في الشيخوخة.

السلوكيات الصحية 


قال المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرتها مجلة "PLOS Medicine"، ياجون ليانج: "قد يكون الحفاظ على السلوكيات الصحية مدى الحياة أمرًا بالغ الأهمية لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف في أواخر العمر".

وأضاف: "لقد استكشفت دراسات قليلة جدًا أنماط مقاييس صحة القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر وفي أواخر العمر فيما يتعلق بخطر الإصابة بالخرف. لقد درسنا ارتباطات مقاييس CVH المركبة من منتصف العمر إلى أواخر العمر مع خطر الإصابة بالخرف الناتج عن الحوادث".

وتابع ليانج، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة وبحوث تدخل الصحة العامة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد: "في الدراسة، لاحظنا أن وجود مقاييس CVH المثالية، ومقاييس CVH السلوكية المثالية على وجه الخصوص، من منتصف العمر فصاعدًا. يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من ضعف مقاييس CVH".

في غضون ذلك، أشارت الأبحاث السابقة إلى أنه يمكن خفض الإصابات بالخرف حول العالم بمقدار الثلث إذا تم القضاء على المخاطر القابلة للتعديل.

وحتى ما قبل الدراسة الحالية، كان هناك نقص في الأدلة على الروابط المحتملة بين خطر الإصابة بالخرف في أواخر العمر، والنتائج حول مقاييس صحة القلب القياسية في منتصف العمر وفي أواخر العمر، وفق صحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

تفاصيل الدراسة 


وقام فريق الباحثين بتحليل البيانات الخاصة بـ 1449 مشاركًا في دراسة عوامل الخطر القلبية الوعائية والشيخوخة والخرف الفنلندية، والتي تم تسجيلها خلال الفترة ما بين عامي 1972-1987 وتم تقييمها في عام 1998.

تمت متابعة 744 ناج آخرين من الخرف في أواخر حياتهم (2005-2008). تم تقييم صحة قلب المشاركين من منتصف العمر إلى أواخر العمر، وفقًا لستة عوامل مصنفة على أنها ثلاثة عوامل سلوكية (حالة التدخين والنشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم) وثلاثة عوامل بيولوجية (جلوكوز البلازما الصائم والكوليسترول الكلي وضغط الدم).

تم تشخيص الخرف في 61 شخصًا في المتابعة الأولى، و47شخصًا إضافيًا في الثانية، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين حصلوا على درجات متوسطة أو مثالية في صحة القلب والأوعية الدموية من منتصف العمر فصاعدًا، وخاصة بالنسبة للعوامل السلوكية، كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياتهم مقارنة بالمشاركين ذوي الدرجات الضعيفة.

ولم يجد الباحثون أي علاقة عامة مهمة بين درجات صحة القلب التي تم قياسها في أواخر العمر وخطر الإصابة بالخرف. ومع ذلك، عند النظر على وجه التحديد في العوامل البيولوجية، فإن الدرجات المثالية في أواخر العمر كانت مرتبطة في الواقع بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

ولاحظ مؤلفو الدراسة، أن هذا قد يكون بسبب أن بعض السمات البيولوجية للخرف قد تتداخل مع الدرجات "المثالية" لهذه العوامل، مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول.

كما لاحظوا، أن القيود الرئيسية لهذه الدراسة تشمل نقص البيانات عن النظام الغذائي وجلوكوز البلازما في منتصف العمر، وارتفاع معدل التناقص.

وتشير النتائج إلى أن الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية مدى الحياة، لا سيما في مجالات التدخين والتمارين الرياضية ومؤشر كتلة الجسم، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة. 

الكلمات المفتاحية

القلب السليم منتصف العمر الحماية من الخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قالت دراسة حديثة، إن التمتع بقلب سليم في منتصف العمر يقلل من خطر الإصابة بالخرف خلال السنوات اللاحقة.