أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

كيف خرجت من أكبر ٥ مصائب وابتلاءات في حياتي؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 11:08 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف خرجت من أكبر ٥ مصائب وابتلاءات في حياتي؟، مضيفا أن "الحياة صعبة، مليئة بالآلام، والإنسان بحاجة إلى دواء يخفّف آلامه، والدواء هو تصفية الذهن والروح؛ فهو من أقوى الوسائل في الحياة أن تهدأ وتسكُن، وأن يخف الألم؛ حتى يصبح في أقل درجة ممكنة".
وأوضح: "هناك طُرق كثيرة لتصفية الذهن والروح، منها التأمُّل، والعَيْش مع الطبيعة، والتنفُّس الصحيح عن طريق الحصول على نفس عميق بقدر أربع عدّات، حتى تتأكد من وصوله إلى كل خلايا الجسم وأنها امتلأت بالأكسجين، ومن ثم تخرج الهواء بقدر أربع عدّات.. وهذه أفكار عِلمية توصف حاليًا لمرضى الألم النفسي بدلًا من الأدوية المادية، لكن لدينا وسيلة أكبر وأفضل بكثير، وهي ذكر الله؛ اتّصل بخالق الكون حتى يحميك من الألم، "وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ* وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا".
وقال خالد إن "الذكر هو الذي يعطي الأمل، هو غذاء الروح، لو كنت تعاني في الحياة، ألمًا حقيقيًا؛ هو الذي يجعل المعاناة تقِل للحد الأدنى؟، لأن الذكر يوسّع صدرك بمعرفة ومحبة الله، وكلما اتسع الصدر بمحبة الله؛ كلما خف الألم.. مثل أن تضع كمية من الملح في كوب وتحاول أن تشربها بعد ما تذوّبها في مياه، فتجدها مُرّة جدًا، لكن لو وضعت نفس الكمية في إناء كبير؛ ستجدها أقل مرارة؛ لكن ماذا لو وضعتها في حمّام سباحة؟، لن يكون هناك أي تأثير".

وبين أن "الألم بنفس القَدْر، لكن كلما اتسع صدرك، كلما قل تأثيره، وقُدرتك على تحمُّل الألم تزداد؛ بذكر الله. فاتّساع الصدر لا يلغي الألم، لكن يخفّف المعاناة، وهذه هي علاقة الذكر بالألم".

وتطرق خالد تجربته مع الذكر قائلاً: "مررت بتجربة مؤلمة في حياتي، بعد أن واجهت عدّة مصائب متتالية في أسبوع واحد؛ كانت المعاناة كبيرة، وشعرت أني بحاجة لأن أسافر، لأنني كنت أشعر بتعب شديد؛ فسافرت إلى منطقة غابات، وعِشت فيها مع الذكر ساعات طويلة؛ لدرجة إنّي كنت أحيانًا أشعر أن الشجر يسبّح معي، وأن هناك مغناطيسًا يجذبني تجاه الغابة حتى أظل أذكر ربنا هناك".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركةوأضاف: "كان الذكر له تأثيره الإيجابي في حياتي، فقد خفّف مُعاناتي كثيرًا، كلما ذهبت الآلام، استبدلها ربنا من عنده رحمات، والألم على الرغم من حدّته وقسوته لأن المصائب كانت مُتتالية وعنيفة، لكن الذكر هو الذي داواني، وهذه كانت بداية تجربتي الحقيقية مع الذكر".
كما روى أنه "ذات مرّة، كُنت داخل تاكسي في إنجلترا، حيث عادةً لا يقوم سائق تاكسي بالنزول من سيارته ليسلم على سائق آخر، لكن عندما وقفنا في إشارة، كان هناك تاكسي نزل منه سائقه، وتوجه إلى السائق الذي كنا معه، وطبطب عليه وقالّ له: (I feel very sorry for you)، فبكى وشعرت أن لديه مصيبة وسألته؛ فقال لي إن ابنه توفي من أسبوع، وإنه مضطر ينزل للعمل".
وتابع خالد: "فبدأت أحكي له فكرة الملح، واتّساع الصدر، وقُلت له إن كل ما صدرك اتسع كل ما الألم يقل؛ فسألني كيف يتسع صدري، فسألته: Do you believe in GOD! - هل أنت مؤمن بوجود الإله -؟! فأجاب: نعم.. فقُلت له تكلّم معه، واحك له، وقل له: قوّيني، وإنّك محتاج له، وتذكر نعمه عليك واشكره عليها.. هي نفس فكرة الذكر؛ فسألني: هتفرق! فأجبته: هتفرق، وبعد ما وصّلني أعطيته تليفوني وعنواني؛ فوجدته يتحدث إلى بعد أسبوعين ليشكرني ويقول لي: I feel much better".
وأكد خالد أن المسلم لا يذكر الله من أجل أن يخفف عنه الألم، لكنه يذكره لأنّه يستحق أن يُذكَر، لأنّه مالِك المُلك، العظيم، والكريم، ولأنّه خالقك، لأنّه يستحق أن يُعبَد، وأن يُذكَر، ويخفّف ألمك.

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف خرجت من أكبر ٥ مصائب