أخبار

أذكار المساء ..من قالها اتم الله عليه نعمته

لا عبادة تعدله.. الإخلاص شرط لقبول الطاعات كيف تحققه؟

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

7وصفات تقليدية تمكنك من هزيمة الصداع .. النوم وتجنب التوتر في مقدمتها

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

هل صلاة الفجر سنة أم فرض والفرق بينه وبين الصبح؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 24 ديسمبر 2020 - 01:05 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: هل صلاة الفجر فريضة أم سنة؟
وأجاب الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر فيديو نشرته الدار على صفحتها الرسمية، قائلا "الفجر هو الصبح، والصبح هو الفجر"، وموضحًا أن هذه الفريضة هي فريضة أول النهار، ويسن أن نؤدي قبلها ركعتين ثم نؤدي الفريضة.
وأضاف أمين الفتوى أن بعض الفقهاء يسمي ركعتي السنة الفجر ويسمي الفريضة هي الصبح، وكثير من الفقهاء يسمي الفريضة أيضًا الفجر والصبح، ويؤكد وسام أن كلاهما تسمية لصلاة واحدة هي صلاة الفريضة وسنتها قبلها، فيقولون سنة الصبح وسنة الفجر كذلك.

اقرأ أيضا:

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟وكان سؤال آخر حول صلاة الصبح تلقاه مجمع البحوث الإسلامية مؤخرا يقول صاحبه: لو استيقظت من النوم بعد طلوع الشمس، هل أصلي الصبح فقط أم أصلي السنة أولًا ثم الصبح؟
وفي فتواها، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع كيفية قضاء ركعتي الفجر بعد أن فات وقتها وطلعت الشمس، قائلة إنه من السنة أن يبدأ الإنسان بركعتي الفجر، ثم يصلى فرض الصبح؛ لأن القضاء عين الأداء، هكذا فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم – لما فاتته صلاة الصبح في أحد أسفاره، ولم يستيقظ هو والصحابة إلا بعد طلوع الشمس.
واستشهدت اللجنة بما رواه أبو دواد وغيره عن أبي قتادة أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كانَ في سَفَرٍ له.....، فقال: "احفَظُوا علينا صلاتَنا" يعني صلاةَ الفَجرِ، فضُربَ على آذانِهم فما أيقَظَهم إلا حَرٌّ الشَّمس.....، فتَوَضَّؤوا، وأذَّنَ بلالٌ فصَلّوا ركعَتَي الفَجرِ، ثمَّ صَلَّوُا الفَجرَ ورَكبُوا، فقال بعضُهم لبعضٍ: قد فَرّطنا في صلاتِنا، فقال النبيّ - صلى الله عليه وسلم -: "إنه لا تفريطَ في النَّومِ، إنَّما التَّفريطُ في اليَقَظَةِ، فإذا سَهَا أحدُكم عن صَلاةٍ فليُصَلِّها حين يَذكُرُها..}.
ففي الحديث دلالة على قضاء سنة الفجر قبله؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر بلالاً بالأذان ثم صلى الراتبة (سنة الفجر) ثم أمر بإقامة الصلاة بعد ذلك فصلى الفريضة. والله أعلم.

اقرأ أيضا:

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

اقرأ أيضا:

هل تجوز صلاة سنة الفجر وقت الشروق؟

اقرأ أيضا:

وجد حمامات المسجد مغلقة بسبب كورونا فتيمم.. هل يصح هذا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة أحكام الصلاة صلاة الفجر الفرق بين صلاة الفجر والصبح سنة صلاة الفجر الفجر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: هل صلاة الفجر فريضة أم سنة؟