أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

5 علامات تدل على رضاء الله ومحبته لعباده الصالحين.. تعرف عليها

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 23 ديسمبر 2020 - 09:04 م

الوصول إلى محبة الله ورضاه هي الغاية التي يسعى إليها كل عباده الصالحين، سالكين في ذلك كل السبل من الاجتهاد في الطاعات والعبادات وتقوى الله في الأعمال والمعاملات ، والبعد عن كل المعاصي والآثام وعدم الاقتراب مما يغضب الله وعدم تتبع خطوات الشيطان.

فهل عناك علامات وبراهين تدل على رضاء الله عن العبد ومحبته؟.. والإجابة هي: نعم هناك خمس علامات على الأقل لذلك الرضا وتلك المحبة وهي:

أولاً: حبُّ الناسِ له والقبول فى الأرض:

كما فى حديث البخارى (3209): "إذا أحبَّ الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلاناً فأحببه فيحبه جبريل فينادى جبريل فى أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض"، لذلك يكون العبد متواضعاً ومتعاونا وعطوفا على الفقراء وأهل منزله حتى يحبه الله.

ثانيا: حب قراءة وسماع القرآن والعمل به :

من علامات حب الله للعبد لأن القرآن هو الذى يرشد المسلم إلى اتباع الحق واجتناب الأفعال السيئة، فالعبد الذى يحبه الله يحب سماع تلاوة القرآن، والعمل بما جاء فيه من طاعات وعبادات والبعد عن ما نهى الله عن فعله.

ثالثا:  قبول النصح والعمل بسنة رسول الله:

اتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى فى محكم آياته: (قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين)، كذلك يشرح صدره للهدى والإيمان باتباع هدى سيدنا محمد وسنته ونصائحه قال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم).

رابعا: الابتلاء:

وهى علامة على حب الله له، إذ هى كالدواء، فإنَّه وإن كان مُرّاً إلا أنَّـك تقدمه على مرارته لمن تحب – ولله المثل الأعلى – ففى الحديث الصحيح: "إنَّ عِظم الجزاء من عظم البلاء، وإنَّ الله عز وجل إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضى فله الرضا، ومن سخط فله السخط"، رواه الترمذى (2396).

ونزول البلاء فى الدنيا خيرٌ للعبد من أن يُدَّخر الله له العقاب فى الآخرة، لأن الله يبتلى العبد المؤمن حتى يرفع درجاته ويكفر سيئاته، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله بعبده الخير عجَّل له العقوبة فى الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبـــه حتى يوافيه به يوم القيامة".

خامساً: حسن الخاتمة:

عندما يوفق العبد قبل موته للبعد عن ما يغضب الله سبحانه، والتوبة قبل الموت من الذنوب والمعاصى، والإسراع إلى فعل الطاعات وأعمال الخير، ثم يموت بعد ذلك على هذا الحال الطيب فهذه حسن الخاتمة.

ومما يدل على هذا المعنى من أحاديث رسول الله ما صح عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: "إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله" قالوا: كيف يستعمله؟ قال: "يوفقه لعمل صالح قبل موته"، رواه الإمام أحمد والترمذي.

فإذا رأيت فى نفسك وحولك هذه العلامات الخمس فأعلم إنك حبيب الله، فاللـــهم اجعلنا من أحبابـــــك ومن من ترضى عنهم.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

اقرأ أيضا:

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء


الكلمات المفتاحية

رضاء الله محبة الله محبة الناس الابتلاء حسن الخاتمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الوصول إلى محبة الله ورضاه هي الغاية التي يسعى إليها كل عباده الصالحين، سالكين في ذلك كل السبل من الاجتهاد في الطاعات والعبادات وتقوى الله في الأعمال