أخبار

ضربني زوجي أمام أطفالي وجيراني ثم اعتذر .. هل أطلب الطلاق؟

د. عمرو خالد يكتب: الستار.. حيي ستير يحب الستر والحياء

ما هو مرض هشاشة العظام ومدى خطورته؟

ما الذي ميز الصلاة على أركان الإسلام الأخرى.. ولماذا الفجر أفضل الأوقات؟ (الشعراوي يجيب)

بكتيريا الأمعاء تكشف فوائد نظام الغذاء المتوسطي

طُوبى للغرباء .. هل تحسست أحوالهم وتحب أن تنضم إليهم؟

أراد الله به الخير.. فحجب عنه مقاطع الإباحية!

الإمام ملك لأبي جعفر المنصور: لا ترفع صوتك في مسجد النبي

ابتلائي في والدي.. ماذا أفعل؟

هل خلق الله الشر ليعذبنا به؟

"الذكاء الاصطناعي" يكشف عن "سكري الحمل" قبل الإصابة به

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 23 ديسمبر 2020 - 12:53 م
Advertisements

توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدد بشكل فعال النساء المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما يسمح ببدء العلاج في مرحلة مبكرة من المرض.

واستخدم الباحثون في الصين التعلم الآلي - وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي - لتطوير نموذج يمكنه التنبؤ بما إذا كانت النساء ستصاب بالسكري خلال فترة الحمل، وقد نجح في الكشف المبكر عن ذلك بنسبة 80 في المائة.

قال الباحثون إن النموذج يحلل البيانات من السجلات الصحية الإلكترونية، ويوضح عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسكري الحمل، بما في ذلك سن الأم الأكبر سنًا، ووزن الأم المنخفض للغاية.

وقال مؤلف الدراسة هي-فنج هوانج في بيان: "استفادت دراستنا من الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بسكري الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى باستخدام بيانات السجل الصحي الإلكترونية من مستشفى صيني".

وأضاف الباحث في كلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونج، ومستشفى السلام الدولي للأمومة وصحة الطفل في مدينة شنغهاي: "يمكن أن تساعد هذه النتائج الأطباء في تحديد النساء المعرضات لخطر الإصابة بمرض السكري في المراحل المبكرة من الحمل والبدء في التدخلات مثل تغيير النظام الغذائي في وقت أقرب".

ويُعد سكري الحمل من المضاعفات الشائعة أثناء الحمل ويصيب ما يصل إلى 15 في المائة من الأمهات الحوامل، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية.

ويمكن أن يشكل ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأم خطورة على الطفل، ويؤدي إلى مشاكل؛ مثل ولادة جنين ميت، والولادة المبكرة.

وقال الباحثون، إن معظم النساء يصبن بسكري الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل، مما يعني أن العلاج قد يبدأ بعد فوات الأوان لتجنب هذه المضاعفات المحتملة.

ومع ذلك، فإن بعض النساء معرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض وقد يستفدن من التدخل المبكر، على حد قولهم.

في الدراسة التي نشرتها مجلة (Endocrine Society of Clinical) لأمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، حلل الباحثون السجلات الصحية الإلكترونية لما يقرب من 17 ألف امرأة عولجن في مستشفى بالصين في عام 2017، باستخدام نماذج التعلم الآلي المصممة للتنبؤ بالمعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل بناءً على وجود عوامل الخطر.

وقارنوا تنبؤات النموذج ببيانات السجل الصحي الإلكترونية لعام 2018، ونجحوا في تحديد من سيصاب بسكري الحمل بنسبة تصل إلى 80 في المائة.

وقال الباحثون، إن نماذج التنبؤ وجدت أيضًا ارتباطًا بين كتلة الجسم العالية والمنخفضة للغاية، ومرض سكري الحمل.

ووفق الباحثين، فإن الأمهات اللواتي يعانين من كتلة جسم مرتفعة لديهن مقاومة للأنسولين، واللاتي يعانين من انخفاض كتلة الجسم غالبًا ما يعانين من خلل في إفراز الأنسولين.

وينتج مرض السكري عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين، وهو بروتين يفرزه البنكرياس يساعده على معالجة الدهون والسكريات.

قال هوانج: "ستستمر تقنية الذكاء الاصطناعي في التحسن بمرور الوقت وستساعدنا على فهم عوامل الخطر لمرض سكري الحمل بشكل أفضل".

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي سكري الحمل التنبؤ بسكري الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدد بشكل فعال النساء المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما يسمح ببدء ا