أخبار

لماذا يأتى الرزق بالاستغفار؟.. للمستغفرين 3عطايا عظيمة.. يكشفها عمرو خالد

أبي وأمي من الشخصيات الصعبة ومهما فعلت لا يرضون عني.. ما العمل؟ عمرو خالد يجيب

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عن التدبير

هذا الذكر لن تتركه طوال حياتك.. يكشفه د. عمرو خالد

هل يأثم الأب عند التمييز في العطية بين الأبناء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يملأ قلبك بمحبة الله ادعوا به كل يوم الصبح

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

عمرو خالد: تسبيح الله سبب لتفريج الكرب وإزالة الهم.. فأطلق لسانك تسبيحًا له

من كتاب حياة الذاكرين.."ومِمَّا سيعينك على الذِّكْرِ أن تختار مكانًا مناسبًا"

لمرضي الكلي.. 10 أطعمة صحية ولكن عليك تجنها فوراً

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 ديسمبر 2020 - 11:31 م
Advertisements
تعمل الكلى على تنقية الدم، وإزالة الفضلات، والمساعدة في موازنة المعادن، وكذلك الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، لذا فهي عضو مهم في ضمان التشغيل الصحي للجسم، ومع ذلك، يعاني الكثير من الأشخاص من تلف الكلى الناجم عن مرض السكري غير المنضبط أو ارتفاع ضغط الدم.
كما يعد إدمان الكحول وفيروس التهاب الكبد الوبائي C وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية من عوامل الخطر الرئيسية لتلف الكلى، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من تلف الكلى اتباع قيود غذائية معينة، وقد تختلف هذه بناءً على مرحلة المرض؛ ومع ذلك، هناك قيود قليلة شائعة.
والنظام الغذائي الكلوي يحد من تناول الصوديوم والبوتاسيوم إلى 2000 مجم في اليوم، وفيما يلي 10 أنواع من الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للكلى، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني للبوتاسيوم، ويمكن أن يحتوي الكوب الواحد على 727 مجم من البوتاسيوم، لذلك ، يُنصح بتجنب الأفوكادو بجميع أشكاله إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا كلويًا، لأنه من المهم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى أن يحدوا من تناولهم للبوتاسيوم.

اقرأ أيضا:

هذه المشروبات تزيد الدهون الحشوية حول البطن.. تجنبها بقدر الإمكان

الأطعمة المعلبة

تحتوي معظم الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم، حيث يضاف إليها كميات كبيرة من الملح للحفظ، ومن الأفضل اختيار الأنواع التي لا تحتوي على أي ملح مضاف أو قليلة الصوديوم، ويمكن أيضًا أن يؤدي التخلص من ماء الحفظ وغسلها إلى تقليل كمية الصوديوم المتناولة.

خبز القمح الكامل

من المهم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى اختيار نوع الخبز الذي يتناولونه بعناية، ومع أن خبز القمح الكامل يحتوي على نسبة عالية من الألياف، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم، ويمكن أن تحتوي الحصة التي تزن 30 جرامًا على ما يصل إلى 57 مجم من الفوسفور و 69 مجم من البوتاسيوم.

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، وعلي الرغم من أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ولكن يمكن أن يحتوي على 422 مجم من البوتاسيوم، وليس من الممكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا كلويًا الاستمرار في تناول الموز كمواد أساسية يومية.

اقرأ أيضا:

ما هي أخطر الأورام الليفية وكيفية استئصالها؟

الألبان

على الرغم من أن منتجات الألبان غنية بالمعادن والفيتامينات إلا أنها غنية بالفوسفور والبوتاسيوم، والاستهلاك المفرط يمكن أن يضر بصحة العظام للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، حيث يمكن أن يؤدي تراكم الفسفور على العظام إلى سحب الكالسيوم من العظام مما يجعلها ضعيفة.

البرتقال

من المعروف أن البرتقال غني بالبوتاسيوم، وتحتوي حبة برتقالة واحدة كبيرة على 333 مجم من البوتاسيوم بينما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على 473 مجم من البوتاسيوم، ويعتبر العنب والتفاح والتوت البري بدائل جيدة للبرتقال.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة عادة ما تكون مملحة أو مجففة أو معلبة وغالبا ما تكون مرتبطة بالأمراض المزمنة، حيث يتم إضافة كمية كبيرة من الملح لتحسين المذاق والحفاظ عليها، لذلك، من الصعب الحفاظ على استهلاكك اليومي للصوديوم عندما تستهلك الكثير من اللحوم المصنعة.

المشمش

على الرغم من أن المشمش غني بفيتامين C و A والألياف، إلا أنه مصدر كبير للبوتاسيوم، كوب واحد يمكن أن يعطيك 427 مجم من البوتاسيوم، ويتركز أكثر في المشمش المجفف، حيث يمكن أن يحتوي الكوب الواحد على ما يصل إلى 1500 مجم من البوتاسيوم.

اقرأ أيضا:

9فوائد خارقة للقرنبيط .. تناوله بانتظام تعزز مناعتك وتحتفظ بشباب دائم

البطاطس

تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 610 مجم من البوتاسيوم، ويمكن نقع هذه الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أو غليها لتقليل كمية البوتاسيوم فيها، تقطع قطع صغيرة من البطاطس وتغلي لمدة 10 دقائق لتقليل محتوى البوتاسيوم بنسبة تصل إلى 50٪.

الطماطم

الطماطم عنصر أساسي يومي آخر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يحتوي كوب من صلصة الطماطم على حوالي 900 مجم من البوتاسيوم، والبديل الجيد لصلصة الطماطم هو استخدام صلصة الفلفل الأحمر المشوية اللذيذة والتي تحتوي على نسبة أقل من البوتاسيوم لكل وجبة.

اقرأ أيضا:

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

اقرأ أيضا:

دراسة حديثة: 3 علامات مبكرة تدل علي تأثير عدوي "كورونا" على عينيك

الكلمات المفتاحية

مرضي الكلي تنقية الدم فيروس التهاب الكبد الوبائي C دوى فيروس نقص المناعة البشرية تلف الكلى الأفوكادو الأطعمة المعلبة خبز القمح الكامل الموز الألبان البرتقال اللحوم المصنعة المشمش البطاطس الطماطم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعمل الكلى على تنقية الدم، وإزالة الفضلات، والمساعدة في موازنة المعادن، وكذلك الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، لذا فهي عضو مهم في ضمان التشغيل الصحي